منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار

اذهب الى الأسفل

24022011

مُساهمة 

قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار Empty قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح بتكريم الفنان سامي عبد الحميد / كتابة محسن النصار





قام الصالون الثقافي في منتدى المسرح يوم الأثنين 21/2 بتكريم الفنانعراقي ورائد من رواد الحركة المسرحية في العراق ولد في مدينة السماوة عام
1928.عايش المسرح العراقي بفتراته المختلفة ، من الرقي والأبداع ,والتذبذب والهبوط وكل هذا كان مرتبط بالظروف الثقافية والسياسية والاجتماعية
والاقتصادية التي انعكست على مختلف نواحي الحياة العراقية ومنهاالمسرح
العراقي ,وقد كان مخرجا وممثلا وأستاذا في اكاديمية الفنون الجميلة ومؤلفا ومترجما ألف عدد من الكتب في الفنون المسرحية منها : فن الإلقاء ،فن التمثيل ، فن الإخراج ,وكتاب اضواء على الحياة المسرحية في العراق,وكتاب
ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين , وترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لاخراج المسرحية الكسندر دين ، تصميم الحركة
لاوكسنفورد ، المكان الخالي لبروك .وكتب عشرات البحوث والمقالات من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير ،السبيل
لإيجاد مسرح عربي متميز ، العربية الفصحى والعرض المسرحي ، صدىالاتجاهات
المعاصرة في المسرح العربي .شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ،مهرجان
المسرح الأردني ، ومهرجان كونفرسانو في إيطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية .حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها
: جائزة التتويج من مهرجان قرطاج،
وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس ، جائزة الإبداع من
وزارةالثقافة والإعلام العراقية ، جائزة أفضل ممثل في مهرجان بغداد المسرحي العربي الأول . من أشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج ،
ملحمةكلكامش ، بيت برناردا ، البا ، انتيغوني ، المفتاح ، في انتظار غودو,عطيل في المطبخ ، هاملت عربيا ، الزنوج ، القرد كثيف الشعر,ومسرحية( حتى
اشعار آخر), من تأليفة مأخوذة عن مخطوطة لعبد الكريمالسوداني وتأليف الممثلين الذين شاركوا في العمل عمل جماعي .ومسرحية(الكفالة) تتحدث عن سجين سياسي ينسى في السجن دون محاكمة لسنواتوبعدها تتذكره السلطة وتقرر
اخراجه بكفالة وقد امضى تلك السنين دون انيزوره احد .وعندما يبعث احداً الى اهله وكل اصدقائه وخطيبته طالبا منهم اني كفلوه, يجد ان كل هؤلاء قد
تخلوا عنه ولا يقبلوا كفالته.ومسرحية (شكرا لساعي البريد) والتي تتحدث عن أحداث واقعية.ومن ابرز
المسرحيات التي قام في بطولتها ممثلا مسرحية (الملك لير ) ,تأليفوليم
شكسبير وأخراج د.صلاح القصب برؤيا اخراجية حديثة وكان ذلك عام 1985ونالت المسرحية نجاحاً باهراً وكبيراوآخر منجزه الأبداعي قيامة بالتمثيل في مسرحية (غربة)تأليف جمال الشاطي واخراج الفنان كريم خنجر , تحكي باختصار غربة المثقف واغترابه وهمومه وتطلعاته، وهي مسرحية مونودراما.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى