منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعادة 6 عروض مسرحية قديمة فى اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة.. تعرف عليها
الثلاثاء 17 يوليو 2018, 00:21 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» بيان صحفى من إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي الدورة 25
الإثنين 16 يوليو 2018, 15:14 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» اختتام فعاليات مشروع المسرح التفاعلي
الجمعة 13 يوليو 2018, 22:38 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» كتاب «مقاربات جمالية».. بين نظريات الفلسفة وملامح العرض المسرحي .. مهارة المخرج وثقافته العالية تجعلان الصورة المسرحية عميقة التأثير
الجمعة 13 يوليو 2018, 22:23 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» 37 عرضاً في دورة «القومي للمسرح المصري» الـ11
الجمعة 13 يوليو 2018, 21:54 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» فنون روسيا و سحر الواقعية
السبت 12 مايو 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نصوص من زعفران
الجمعة 16 مارس 2018, 11:58 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية اشياء تتساقط
الخميس 08 مارس 2018, 02:08 من طرف amal kordofany

» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المفكر العراقي المغيب

اذهب الى الأسفل

12032011

مُساهمة 

المفكر العراقي المغيب




2011







المفكر العراقي المغيب








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عزيز السيد جاسم كاتب ومفكر قومي عراقي من محافظة ذي قار -ناحية النصر. له العديد والكثير من الكتب والدراسات والمقالات

في السياسة والفكر والروية تعرض في عهد حكم صدام حسين للاعتقال مرتين،
في الأولى طلب منه النظام وبأمر من صدام نفسه تأليف بعض الكتب التي لا
تتماشى مع أفكاره ومبادئه وبعد فترة اطلق سراحة وليعتقل مرة ثانية بعد
أحداث انتفاضة آذار 1991.

اختفت
أخباره حيث لم تنفع توسطات بعض الأدباء العراقيين والعرب من أجل إطلاق
سراحه، ويعتقد أنه بقي مغيباً في سجن أبي غريب قسم الأحكام الخاصة ولم
يعثر عليه أو على جثمانه حتى اليوم. .

طالب
ادباء وصحفيون وفنانون وشرائح منتخبة من المثقفين رئاسة الوزراء بانصاف
قضية المفكر المغيب عزيز السيد جاسم وايلائها الاهمية لما امتاز به
الشهيد من مكانة مرموقة في مجال الفكر العراقي الحر ولما له من نتاجات
اثرت المكتبة المحلية والعربية في مختلف صنوف الابداع.

ونقل
بيان لمركز عزيز السيد جاسم للبحوث والدراسات عن نجل المفكر علي السيد
جاسم قوله ان ( المركز فاتح العديد من الجهات الحكومية بعد سقوط النظام
السابق وعلى اعلى المستويات الا انه للاسف لم نلمس اي اهتمام حقيقي بقضية
المفكر الشهيد الذي ضحى بحياته مقارعة للانظمة الاستبدادية في سبيل حرية
الرأي والكلمة الصادقة).بحسب البيان الذي اضاف ان (الانظمة الوطنية بعد
عام 2003 لم تول الثقافة اهمية على الرغم من ان البلاد زاخرة باسماء
بارزة على المستوى العربي والدولي في شتى صنوف الابداع الفكري والشعري
والفني وما نسمعه هو فقط شعارات تعتني بالثقافة لكنها في الحقيقة مجرد
كلام للتهدئة والتخدير ولا يوجد اية التفاتة واقعية ملموسة من الدولة
تجاه هذه الشريحة التي تعد بمثابة الجيش اذا ما تم استغلالها في مكافحة
الفساد والارهاب).وطالب المركز عبر البيان (رئيس الوزراء نوري المالكي
ووزير الثقافة سعدون الدليمي انصاف قضية السيد جاسم بوصفه رمزا للادباء
والمثقفين والصحفيين والمبدعين المغيبين).واكد المركز على ان (اكثر من
مئتين اديب وصحفي وفنان ومثقف وقعوا على جملة مطاليب وجهوها الى رئيس
الوزراء متأملين تحقيقها خدمة وتخليدا لرموز العراق المغيبين وعلى رأسهم
السيد جاسم منها اعادة طبع منجزه الابداعي الذي يرنو الى 40 مؤلفاً
وكتاباً في شتى المجالات الفكرية والاجتماعية والسياسية والادبية
والنقدية والابداعية التي اختفت من المكتبات عقب قيام السلطة باعتقال
وتصفية المفكر في 15 من نيسان عام 1991 حيث سحبت من الاسواق واتلفت بامر
اعلى رأس في السلط

ومن ابرز كتبه المؤلفة :
1- المفتون
المؤلف:عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1سنة النشر: 2003 الطبعة رقم: الناشر:المؤسسة العربية للدراسات والنشر،
2- متصوفة بغداد
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: /1، سنة النشر: 1997، الطبعة رقم: الناشر: المركز الثقافي العربي،
علي بن أبي طالب - سلطة الحق
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: سنة النشر: 1997الطبعة رقم: 1الناشر: مؤسسة الإنتشار العربي،
3- تأملات في الحضارة والإغتراب
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 1987، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع،
4- الإغتراب في حياة وشعر الشريف الرضي
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 1985، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع،
5- ديالكتيك العلاقة المعقدة بين المادّية والمثاليّة
<>المؤلف: عزيز السيد جاسم
n>عدد الاجزاء: 1، سنة النشر:1982، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار النهار،
6- المجالسية في النظرية والتطبيق
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 1975، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار الطليعة،
7- الدليل في التنظيم
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 1975، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار الطليعة،
8- مسائل مرحلية في النضال العربي
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، : الطبعة رقم1: الناشر: دار الطليعة،
9- المناضل
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1سنة النشر:1972الطبعة رقم: الناشر: دار الطليعة،
10- متصوفة بغداد
المؤلف: عزيز السيد جاسم
عدد الاجزاء: 1، الطبعة رقم: 1، الناشر: الدار العربية للموسوعات
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3079
تكريم وشكر وتقدير : 5160
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

المفكر العراقي المغيب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى