منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”

اذهب الى الأسفل

11092013

مُساهمة 

  المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”  Empty المخرج والممثل المسرحي ربيع قشي: «نحن في حاجة إلى أفنيون جزائري”




[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تأسف ربيع قشي، مخرج وممثل مسرحي من مسرح”تاج” لبرج بوعريج، عن الوضعية المحرجة التي آلت إليها حال المهرجانات بالجزائر وعلى رأسها مهرجان مستغانم الذي فقد بريقه مقارنة مع السنوات الماضية، وقد دعا المتحدث المهتمين بهذا المهرجان إلى التخلي عن التفاهات والسطحية لإعادة النظر قصد تقديم الأفضل في حق تظاهرة مسرحية لها 46 سنة من الوجود والعطاء الفني.
[/rtl]


[rtl]نزلت مؤخرا ضيفا بمهرجان مستغانم للهواة في طبعته السادسة والأربعين، فكيف وجدت الأجواء هناك؟[/rtl]
[rtl]للأسف وجدته مريضا ويئن طالبا المساعدة ممن يأخذ بيده ويعالجه من الأسقام والطفيليات التي تترصد به من كل جهة، ففي حقيقة الأمر المهرجان عرف تراجعا عما كان عليه في السنوات السابقة، ليس الأمر من ناحية التنظيم أو الإيواء وإنما من الجهة الفنية، فمن المفترض أن يكون لتظاهرة مسرحية بحجم مهرجان مستغانم وزن ثقيل واهتمام كبير كالذي نجده بمسرح أفنيون العالمي، فما اكتشفته خلال تواجدي هناك أنه لا يوجد عمل فني يغوص بالعمق ويقدم الصورة الصادقة للعمل الفني كالذي ألفناه سابقا، لكن هذا لا يعنني أنني أقزم جميع الأعمال المسرحية المشاركة.[/rtl]

[rtl]برأيك ما هي الحلول المناسبة لإعادة بريق مهرجان مستغانم للهواة؟[/rtl]
[rtl]أعتقد أنه للظفر بنجاح هذا المهرجان على المسؤولين إعادة الاستراتجية بالثقافة والمسرح الجزائري وذلك بإعطائه أبعادا عميقة، إلى جانب ذلك علينا التخلي عن مظاهر تخلف بالمسرح، كتفشي محدودية الثقافة المسرحية وأعني بها عدم امتلاك المسرح لموروث نصي وعزوف بعض المخرجين المسرحيين عن النص المحلي غير الناضج دراميا إلى جانب محدودية الثقافة المسرحية لدى المهتمين وكذا غياب النقاش البناء لديهم، ومن الصور الأخرى لمحدودية الثقافة المسرحية تمسك الكاتب بنصه و إصرار المخرج على حريته في العرض، فمثل هذه الظروف منعت من تحقيق الغايات التي من شأنها أن يتطور المسرح الجزائري نحو الأجود. أما الكارثة الكبرى التي أدخلت المسرح في المنعرجات الخطيرة، قلة الدراسات والبحوث التي يمكن الاستفادة منها لتطوير مختلف جوانب المسرح بالإضافة إلى عدم قدرة المسرحيين على تطبيق نتائج البحوث على مشكلات المسرح وملابساته وتناقضاته، أما الشيء الأخطر الذي أصبح يترصد بالمسرح الجزائري هو تكرار الأعمال المسرحية لرواد المسرح الجزائري كاكي وعلولة ومجوبي وكاتب ياسين وكأن المسرح الجزائري لا يملك مبدعين جدد من الجيل الجديد وهذا لا يعني أنني أقلل من شأن هؤلاء لأنني شخصيا أعتبرهم الرموز الأولى للمسرح الجزائري غير أننا كمبدعين نأمل أن تكون لنا بصمة في تاريخ المسرح. إلى جانب الشيء الذي ساهم بشكل مباشر في إرهاق المسرح بالجزائر انعدام الأبحاث وقلة المختصين نتيجة قصور مؤسسات التكوين المختصة في تخريج الكفاءات التي يعتمد عليها المسرح في بناء حضارته وهذا ما نجده في المؤسسة الوحيد ة التابعة لبرج الكيفان، فهذه الأخيرة فشلت في استيعاب وإدراك أهمية الدراسات بسبب هبوط منزلة الاهتمام والمعرفة، حيث أن معظم المدرسين هناك تربطهم علاقة مزيفة بالمسرح وذلك بعدم مبالاتهم ونقص جديتهم في التلقين، والسؤال الذي يحيرني لماذا لا توجد كوادر متخصصة تستحق ذلك؟[/rtl]

[rtl]وكيف هو حال مسرح الموجة بمستغانم؟[/rtl]
[rtl]مسرح الموجة هو الشيء الوحيد الذي أعجبني بمهرجان مستغانم، فلايزال ينبض بالعطاء ويحافظ على حميميته ووفائه للمسرح والفن، وهو الوفاء نفسه الذي نجده عند جيلالي بوجمعة رئيس فرقة الموجة، فهذا الرجل يملك روحا طيبة تجاه المسرح، فهو الوحيد الذي شعرت أنه مؤمن إلى درجة القداسة بالمسرح، إنني أكن له كل الاحترام والتقدير، فجيلالي بوجمعة قمة في العطاء، إنه يخلق من العدم أشياء رائعة فهذا ما نلتمسه كل مرة في أعماله وبطاقة طلابه.[/rtl]

[rtl]برأيك ما هي الأسباب التي هجر من أجلها الجمهور مقاعده بالمسرح؟ [/rtl]
[rtl]أرجع عزوف الجمهور عن المسرح لأسباب كثيرة، منها انهيار التقاليد المسرحية والاعتماد على النص الجاهز الذي لا يكون مشبعا في كثير من الأحيان بالأحداث اليومية إلى جانب الرداءة، فالجمهور رغم بساطته ومحدوديته في عالم الفن المسرحي، إلا أنه يتقن لعبة المسرح في اختيار الأفضل والأجود عن الأعمال الرديئة وهذا ما افتقدته الخشبة الجزائرية، حيث أصبح همها الوحيد تقديم عمل مسرحي دون البحث عن الجودة التي تمتع الجمهور. وعليه كما ذكرت سابقا على المهتمين بشؤون الثقافة إعادة الاعتبار لذلك والبحث عن طرق سديدة لإعادة الجمهور إلى قاعة العرض.[/rtl]

[rtl]يعتبر مسرح التاج من الفرق الناجحة على صعيد الإبداع المسرحي، فكيف هي حال الحركة المسرحية بمدينة برج بوعريرج؟[/rtl]
[rtl]بصراحة الحركة المسرحية بمدينة البرج تكاد تنكسر أجنحتها وهذا رغم وجود طاقات مسرحية لا يستهان بها، والسبب الرئيسي يرجع إلى غياب القاعات المسرحية التي تحتضن العروض، حيث أن معظم القاعات بالبرج وكذا بدار الثقافة مغلقة وهذا ما يجعل المبدعين يبحثون عن أركان لإجراء تدريباتهم، ومن هذا المنبر فإنني كمخرج مسرحي من مسرح التاج أطالب السلطات المعنية بتقديم الدعم لنا لتنشيط الحركة الثقافية بالولاية ذاتها.[/rtl]

[rtl]وماذا عن مشاريع مسرح التاج؟[/rtl]
[rtl]نحن بصدد تحضير عمل مسرحي مشترك بالتنسيق مع المسرح الجهوي لمعسكر وسيكون عرضا “لدار بردنا ألبا”، وسيتولى عملية كتابة النص، فتحي كافي، وسيتخلل العرض لمسات إبداعية عن النص الأصلي ستكون مفاجأة للجمهور.[/rtl]


[rtl]حاورته: حفيظة عياشي[/rtl]

[rtl]االجزائر نيسوز
[/rtl]

الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى