منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة

اذهب الى الأسفل

27112013

مُساهمة 

نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة Empty نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قدمت الفنانة نضال الأشقر والمخرج ناجي صوراتي مؤتمراً صحافياً أمس في مسرح المدينة/ الحمرا للإعلان عن العرض المسرحي الجديد الذي تعود فيه الفنانة الأشقر الى التمثيل في مسرحية تحمل عنوان "الواوية". نص مقتبس عن برتولد بريشت "الأم الشجاعة"، إعداد وترجمة إيلي أضباشي واقتباس وإخراج ناجي صوراتي.

المؤتمر الصحافي شارك فيه الى الأشقر وصوراتي بعض فريق عمل المسرحية والممثلين الى صحافيين ووسائل إعلام عدة. وبرز بين الحضور المخرج والفنان فؤاد نعيم وناشر السفير طلال سلمان وآخرون.

الأشقر استهلت المؤتمر بكلمة رحبت بها بالحضور من الإعلاميين مستعيدة شريطاً مسرحياً يعود الى العام 1991، الى زمن مسرحية "الحلبة" حيث تعاونت مع الكاتب والشاعر بول شاوول والمخرج فؤاد نعيم، مروراً بتأسيس مسرح المدينة والتفرغ لنافذة مسرح يومي مفتوح لكل التجارب الفنية الشابة والمدينية اللبنانية والعربية.

وتحدثت الأشقر عن الشغف بالعودة الى التمثيل وظروف الإعداد للعمل بالتعاون مع المخرج صوراتي والفنان خالد العبدالله ومنى كنيعو وإيلي أضباشي وبرنار ملاط وسوزي شمعة وآخرين ومركزة على حداثة العمل وسلاسته وعروضه في العاصمة بيروت قبل انتقاله الى عواصم عربية وعالمية أخرى.

بدوره تحدث المخرج ناجي صوراتي عن اعتزازه بالعمل على إدارة ممثلة كبيرة وقديرة كنضال الأشقر، لا سيما مع الشغف الكبير الذي تبديه في التمارين على الخشبة وعلى نحو قد يكون أقوى من العرض نفسه. واعتبر نفسه محظوظاً بالعمل مع الأشقر ومع عبدالله ومع فريق عمل متكامل. واعتبر صوراتي أن العرض المسرحي لازمني، يصح أن يكون في الأمس واليوم وغداً وهو يأتي مواءمة لما يعيشه العالم العربي في خضم التحولات. أما خالد العبدالله، فأشار الى تجربة موسيقية وغنائية جديدة بالموسيقى والصوت وعن مسرحية معاصرة، جرى إدخال مقاطع شرقية من وحي شخصية "ابن عربي" دمشق إليها.

بعدها ردّت الفنانة نضال الأشقر على أسئلة الصحافيين مركزة على التغيير الذي يحصل في العالم العربي وعما إذا كان سيبقى بالفعل ربيعاً أو سوف يتحوّل الى حروب لامتناهية وحيث على الفنان الملتزم التأمل فيما يجري ويأتي الى مسرح بكل طاقته وحيويته ليفرض نفسه مساحة لتشارك الأفكار والأدوار.

وتحدثت عن أهمية المساحة للممثلة نضال الأشقر والشغف المسكون بالخشبة منذ أيام "الحلبة" في مقاربة ما كانت عليه الأوضاع في قبرص في العام 1991 وعن النجاح الكبير الذي لاقته تجربة العمل مع بول شاوول وفؤاد نعيم حولها، مبدية حماسها الشديد للتجربة الجديدة.

تبدأ عروض المسرحية على مسرح المدينة في السابع من كانون الأول المقبل قبل الشروع بجولة طويلة خارج لبنان وتقوم الأشقر بدور الشخصية الرئيسية الأم التي تحاول الالتفاف على الحرب لتطعم أبناءها الثلاثة ثم تشغلها التجارة أيام الحرب لتنتهي وحيدة.

شخصيات عرض بريشتية تقلصت من 27 الى خمس شخصيات رئيسية في النسخة المقتبسة ويؤدي أدوار الأبناء الثلاثة خالد العبدالله وعبد قبيسي وعلي الحوت ويجسد هادي دعيبس الشخصيات الأخرى بواسطة الدمى.

يعالج العمل أثر الحرب والسلم بحق النفس البشرية مستخدماً أسلوب الكوميديا السوداء والمسرحية محاطة بالحروب الداخلية ومدة العرض 65 دقيقة.

مؤتمر صحافي مفعم بحيوية نضال الأشقر وبطاقة هائلة فنية وبحميمية بالغة بدور المسرح مساحة ونافذة حرية على الشارع ونبراته وأصواته وهو الدور الذي اضطلع به مسرح المدينة في استقبال فنانين لبنانيين وعرب وتجسد الأشقر في عودتها الى الخشبة ممثلة وليست مخرجة تعبيراً وتجسيداً لماهية الفنان الذي عليه لعب كل الأدوار والالتصاق بالخشبة وأن يكون جزءاً أساسياً من التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية القائمة وللمسرح الدور التجريبي المهم في التعامل مع الأحداث والتحولات القائمة.
يقظان التق
المستقبل
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى