منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فنون روسيا و سحر الواقعية
السبت 12 مايو 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نصوص من زعفران
الجمعة 16 مارس 2018, 11:58 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية اشياء تتساقط
الخميس 08 مارس 2018, 02:08 من طرف amal kordofany

» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

مكتبة الصور


مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي(27نونبر/تشرين الثاني2013)عبد الجبار خمران/مجلة الفوانيس المسرحية

اذهب الى الأسفل

28112013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي(27نونبر/تشرين الثاني2013)عبد الجبار خمران/مجلة الفوانيس المسرحية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ضع مواقع تعاونية الاعلام الالكتروني المسرحي العربي بين يدي القارئ المتتبع لأنشطة الفن الرابع كل ما من شأنه أن يخول له الوقوف على ما يروج ويموج من عروض وورش ومهرجانات مسرحية وكذا ما يوفر امكانية مشاركة المبدعين والفاعلين في المشهد المسرحي تجاربهم وانشطتهم الإبداعية والفكرية. وفيما يلي النشرة الاخبارية اليومية الشاملة لعناوين الأخبار والمتابعات والمواضيع المسرحية المنشورة في مواقع التعاونية لهذا اليوم (الاربعاء27 نونبر/ تشرين الثاني 2013)  :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
تراب لبنان يحتضن اليوم الممثل جوزيف جبرايل – الفرجة
الرشود: «البوشية» حازت إعجاب الجمهور التونسي/ فادي عبد الله
مسرحية (الصفائح التكتونية) الإنكليزية تزلزل المسرح الكردستاني/ سيلفان سايدو
أيام قرطاج المسرحية: «ماكبث» من مصر و«باب العرش» يفتح بدار الثقافة ابن رشيق - الفرجة
مسرحية «الكبّوط» لأمير العيوني: «كبّــــوط» ! - وسام المختار 
“خط أحمر” على مسرح الطليعة 4 ديسمبر المقبل - بثينة راضى
بحضور ياسر جلال وأحمد حلاوة.."شجرة المرْ" إسقاط سياسي كوميدي علي مسرح الساقية/ صلاح حسن
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
قاسم اسطنبولي يستعرض القضية الفلسطينية في البرتغال واسبانيا وهولندا  الخشبة
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
ندوة في صنعاء تناقش واقع المسرح اليمني وتطوره
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات
صدور مسرحية "اميرة بغداد "من ثلاثة فصول
مهرجان الكويت المسرحي الـ 14 يكرم ثمانية فنانين وكاتباً
ثنائية المعمار المكاني والاشتغال النصي.. في مسرحية (سفر .. طاس) / صميم حسب الله
التجريب.. المسرح.. والقراءة المغايرة / أحمد شرجي
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
على هامش أيام قرطاج المسرحية: ندوة ثقافية بالعاصمة حول دور الثقافة في تنمية الديمقراطية  - حكيم بن صالح
ندوة في صنعاء تناقش واقع المسرح اليمني وتطوره - سبأ
"نضال الأشقر" تعود لـ"المسرح" بعد غياب 20 عاماً عبر "الواوية" - الفوانيس
مهاجر غير شرعي اسمه "بينوكيو" عمل مسرحي أمريكي ينتقد معاناة المهاجرين - سرخيو روزالين
تنوّع .. ثراء.. هو الفنّ الرّابع.. من أيام قرطاج المسرحية - الفوانيس .
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
على هامش أيام قرطاج المسرحية: ندوة ثقافية بالعاصمة حول دور الثقافة في تنمية الديمقراطية
مهاجر غير شرعي اسمه "بينوكيو" عمل مسرحي أمريكي ينتقد معاناة المهاجرين
نجاح باهر لمسرحية (البوشية) الكويتية في أيام قرطاج المسرحية في تونس
مملكة البحرين تستضيف المهرجان الخليجي المسرحي الثالث للأشخاص ذوي الإعاقة 2013
مخرج مسرح العرائس: أهم حاجة فى الشغلانة تحس بالعروسة اللى فى إيدك
الأربعاء.. أولى عروض مهرجان الاكتفاء الذاتى للتمثيل المسرحى للعام الجامعى 2013\2014
"بحضور ياسر جلال وأحمد حلاوة".. "شجرة المرْ" إسقاط سياسي كوميدي علي مسرح الساقية
نقّاد عن «حلم بلاستيك»: نص مسرحي يبحث عن الوطن - أميرة عاطف
نضال الأشقر تعلن في مؤتمر صحافي عودتها الى التمثيل المسرحي مسرحية "الواوية" بريشتية بإيقاعات التحولات العربية الراهنة
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ندوة «نقد التجربة همزة وصل» للهيئة العربية للمسرح: المسرح التونسي تحت المجهر - محسن بن أحمد
"الكبّوط " نصّ القرن التاسع عشر في روسيا يحكي واقع القرن الواحد والعشرين في تونس - جليلة عمامي
الغاء اضراب اعوان المسرح الوطني التونسي
من ايام قرطاج المسرحية عرض مسرحية غليان..
من يام قرطاج المسرحية عرض المسرحية العراقية "باسبورت"
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3079
تكريم وشكر وتقدير : 5160
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى