مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب للفن التجريبي 24 - 29 /11 / 2013 / محسن النصار
صفحة 1 من اصل 1
05122013
حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب للفن التجريبي 24 - 29 /11 / 2013 / محسن النصار
حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب للفن التجريبي 24 - 29 /11 / 2013
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حصلت مسرحية" رسم حديث "تأليف محسن النصار وأخراج عباس عادل وتمثيل علي عصام وهمام عبدالجبار على افضل عمل متكامل في مشاركتها في مهرجان مسرح الشباب 26 /11 / 2013 وعرضت المسرحية رسم حديث على مسرح الطليعة في بغداد
ومن جماليات عرض مسرحية "رسم حديث" أنها رسمت لوحة سينوغرافية مؤثرة في اطار مسرحي جديد من خلال طرحها للحداثة وما بعدها بأسئلة كثيرة من خلال ، القدرة على الأبتعاد عن الإطار التقليدي للمسرح الذي يعتمد على الحكاية إلى فضاء صوري أثرت فيه السينوغرافيا كدور للبطولة في تتجانس مع االعناصر الأخرى للعرض المسرحي وإضفاء المعنى والوصول الى فكرة حققت تشكيل الفضاء وتنسيقه طوال العرض المسرحي . وبذلك نجح المخرج والمؤلف في صياغة العرض المسرحي والوصول إلى التكامل الفني في العرض المسرحي.
والمسرحية كتبها مؤلفها محسن النصار بأسلوب جديد اعتمدت الحداثة والتجريب من ناحية الشكل والمضمون وفق رؤية فلسفية اعتمدت أسلوب المسرح الجديد كأساس في بنائها الدرامي وتدور المسرحية في مرسم حول رسمامين(رسام1 ورسام 2) لهم دورهم الكبير والمبدع في فن الرسم أحد الرسامين ينتهج الأسلوب الواقعي والآخرالأسلوب الحدثوي كالسريالية والتكعبية ويصارع حالة من اليأس واللا أمل، وتضارب الافكار حول لوحة يحاول رسمها، لكنه يفقد اختيار الاسلوب، كونه مشتت الذهن، ..وهذا الرسام يؤدي به أبداعة الفني والفلسفي الى الأنطواء على نفسه , فيحاول الرسام الآخر انقاذه بأسلوب أعتمد الجمالية في الطرح وتداعيات الأفكار الى أنتشاله وأخراجه من عزلته وأنطوائه .
فحاول المخرج عباس عادل اضفاء التطور التكنولوجي في إخراج المسرحية، وعتمد على المؤثرات الصورية والموسيقية والأداء الجميل للممثلين في صياغة العرض المسرحي ، وبذلك أنطلق المخرج نحو الرؤية السينوغرافية تجاه النص، بمعنى أن فضاء الشكل قد أصبح لديه هو الأساس الذي صاغ عليه مختلف العلاقات بين مفردات العرض المسرحي , ليصبح العرض أكثر إبهاراً من حيث الشكل والمضمون ، وإبداع سينوغرافي قاد الى جذب المتلقي، وتقديم الرؤية الإخراجية من خلال العناصر السينوغرافية، حتى ان العرض المسرحي ذهب إلى أبعد من ذلكمن خلال تقليص دور الحوار، وتأكيد على الأداء الجسدي، وجعله في علاقة بين العرض والمتلقي في اطار سينوغرافي اعتمد دلالات .
في معناها الحرفي لتأكيد البيئة المكانية للعرض، من خلال الأضاءة" لهاني القريشي وأمجد كاظم" والديكور " أمجد كاظم "والأزياء " زياد العذاري "والموسيقى،"نور محمد تقي " و إيجاد مفهوم دلالي لتأويلات تقوم على الشكل ، وتنطلق منه، الى مجال واسع ورحب وهو أمر يمكن الحكم عليه وبالإيجاب ، من خلال ماأتى من نجاح كبير للعرض المسرحي أعتمد على قوة التأثير، و على ما تضمنته المشهدية من مكونات، و ما استخدم من أدوات مع بقية العناصر المكونة لشكل العرض المسرحي ، بدءا المضمون، وما يتبعه من حركة الممثل، ومستلزمات التنسيق لصورة الفضاء المسرحي. والذي أنطلق الى سينوغرافيا مؤثرة أدت الى حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب 26 /11 / 2013 فمبروك هذا الأنجاز المسرحي .
ومن جماليات عرض مسرحية "رسم حديث" أنها رسمت لوحة سينوغرافية مؤثرة في اطار مسرحي جديد من خلال طرحها للحداثة وما بعدها بأسئلة كثيرة من خلال ، القدرة على الأبتعاد عن الإطار التقليدي للمسرح الذي يعتمد على الحكاية إلى فضاء صوري أثرت فيه السينوغرافيا كدور للبطولة في تتجانس مع االعناصر الأخرى للعرض المسرحي وإضفاء المعنى والوصول الى فكرة حققت تشكيل الفضاء وتنسيقه طوال العرض المسرحي . وبذلك نجح المخرج والمؤلف في صياغة العرض المسرحي والوصول إلى التكامل الفني في العرض المسرحي.
والمسرحية كتبها مؤلفها محسن النصار بأسلوب جديد اعتمدت الحداثة والتجريب من ناحية الشكل والمضمون وفق رؤية فلسفية اعتمدت أسلوب المسرح الجديد كأساس في بنائها الدرامي وتدور المسرحية في مرسم حول رسمامين(رسام1 ورسام 2) لهم دورهم الكبير والمبدع في فن الرسم أحد الرسامين ينتهج الأسلوب الواقعي والآخرالأسلوب الحدثوي كالسريالية والتكعبية ويصارع حالة من اليأس واللا أمل، وتضارب الافكار حول لوحة يحاول رسمها، لكنه يفقد اختيار الاسلوب، كونه مشتت الذهن، ..وهذا الرسام يؤدي به أبداعة الفني والفلسفي الى الأنطواء على نفسه , فيحاول الرسام الآخر انقاذه بأسلوب أعتمد الجمالية في الطرح وتداعيات الأفكار الى أنتشاله وأخراجه من عزلته وأنطوائه .
فحاول المخرج عباس عادل اضفاء التطور التكنولوجي في إخراج المسرحية، وعتمد على المؤثرات الصورية والموسيقية والأداء الجميل للممثلين في صياغة العرض المسرحي ، وبذلك أنطلق المخرج نحو الرؤية السينوغرافية تجاه النص، بمعنى أن فضاء الشكل قد أصبح لديه هو الأساس الذي صاغ عليه مختلف العلاقات بين مفردات العرض المسرحي , ليصبح العرض أكثر إبهاراً من حيث الشكل والمضمون ، وإبداع سينوغرافي قاد الى جذب المتلقي، وتقديم الرؤية الإخراجية من خلال العناصر السينوغرافية، حتى ان العرض المسرحي ذهب إلى أبعد من ذلكمن خلال تقليص دور الحوار، وتأكيد على الأداء الجسدي، وجعله في علاقة بين العرض والمتلقي في اطار سينوغرافي اعتمد دلالات .
في معناها الحرفي لتأكيد البيئة المكانية للعرض، من خلال الأضاءة" لهاني القريشي وأمجد كاظم" والديكور " أمجد كاظم "والأزياء " زياد العذاري "والموسيقى،"نور محمد تقي " و إيجاد مفهوم دلالي لتأويلات تقوم على الشكل ، وتنطلق منه، الى مجال واسع ورحب وهو أمر يمكن الحكم عليه وبالإيجاب ، من خلال ماأتى من نجاح كبير للعرض المسرحي أعتمد على قوة التأثير، و على ما تضمنته المشهدية من مكونات، و ما استخدم من أدوات مع بقية العناصر المكونة لشكل العرض المسرحي ، بدءا المضمون، وما يتبعه من حركة الممثل، ومستلزمات التنسيق لصورة الفضاء المسرحي. والذي أنطلق الى سينوغرافيا مؤثرة أدت الى حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب 26 /11 / 2013 فمبروك هذا الأنجاز المسرحي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حصول مسرحية" رسم حديث "على افضل عمل متكامل في مهرجان مسرح الشباب للفن التجريبي 24 - 29 /11 / 2013 / محسن النصار :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» حصول مسرحية (لعب ووهم) على جائزة "افضل عمل متكامل"
» مسرح اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان "دوز العربي للفن الرابع" في تونس
» نجاح عرض مسرحية " رسم حديث "..في مهرجان دبي المسرحي 2011
» مسرح اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان "دوز العربي للفن الرابع" في تونس
» نجاح عرض مسرحية " رسم حديث "..في مهرجان دبي المسرحي 2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» 611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار