منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح

اذهب الى الأسفل

21122013

مُساهمة 

اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح Empty اليوحة .. نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح




 اعرب الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة عن امله ان تكون فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 شكلت اضافة نوعية لتطوير المسرح وتعزيز دوره في مسيرة التنمية الشاملة سواء على المستوى الوطني او على المستويين الخليجي والعربي.

واضاف اليوحة في كلمته بحفل ختام المهرجان الذي اقيم الليلة الماضية ان المهرجان الذي استمر عشرة ايام يسعى دائما من خلال دوراته الى خلق فرص للتلاقي والحوار والعمل المشترك بين رموز المسرح والمبدعين الخليجيين والعرب.

واوضح ان المهرجان ساهم خلال دوراته ال14 في نشر الوعي الثقافي المستنير بنقل التجربة المسرحية من حالة تطويرية الى أخرى سواء كان ذلك على مستوى الطاقات الابداعية الشبابية أو على مستوى الكيانات المسرحية وهو الأمر الذي أسهم كثيرا في منح المسرح الكويتي هويته الخاصة المنطلقة من بيئته وتاريخه وقضاياه من دون انفصال عن محيطه الخليجي أو العربي أو الانساني.

وذكر ان الكويت تنظر الى مبدعيها العاملين في الحقل المسرحي بعين الفخر والاعتزاز فهم رافد رئيسي من روافد الثقافة التي تبنى عليها ثقافات وحضارات الشعوب وان مهرجان هذا العام شهد حالة من التعاطي الثقافي الراقي لشباب هذا الوطن وما أن يسدل الستار على فعاليات هذه الدورة حتى يظهر من جديد هاجس الابداع والتوهج ليكون محفزا ودافعا للعمل بجد للتحضير للدورة القادمة.

وتم خلال الحفل الاعلان عن فوز الفنان فؤاد الشطي ب (شخصية مهرجان الكويت المسرحي ال14) كما قدمت لجنة تحكيم المهرجان توصياتها التي اعلنها رئيس اللجنة الدكتور عنبر وليد وقال فيها انه "نظرا لما لاحظته اللجنة من مستوى العروض المقدمة في هذه الدورة وبناء على ما اطلعت عليه من تقارير حول عروض الدورات السابقة فإن هناك سمة مشتركة جمعت بين الدورات المختلفة هي المستوى غير المتصاعد للعروض".

واضاف وليد ان اللجنة تهيب بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدراسة المسببات لهذا المستوى الثابت عبر لجنة مختصة تقوم بتلك الدراسة وتوصي بتشكيل هيئة فنية مختصة لقراءة النصوص وتقييم العروض قبل قبولها في المسابقة الرسمية وذلك لضمان جودة العروض وتأسيس ورش مسرحية في (فن الكتابة المسرحية) حيث تبين وجود ضعف واضح في البناء الدرامي في بعض النصوص المشاركة.

واشار في التوصيات الى اهمية تأسيس ورش مسرحية في (الاخراج المسرحي والسينوغرافيا) قبل بدء المهرجان المسرحي القادم لتدريب المشاركين في العروض المسرحية واهمية العناية بالممثل خاصة والعمل على تجويد مهاراته اضافة الى اختيار النصوص المسرحية المعبرة عن واقع الكويت وبقية دول الخليج لقربها من قضايا أبناء هذه البلاد.

وقال ان لجنة التحكيم ترى اهمية ادخال أنشطة جديدة في فعاليات المهرجان من شأنها ضمان تواصل الفرق المسرحية مع ضيوف المهرجان وجمهور المسرح واعادة النظر في استراتيجية المهرجان من أجل تطويره وتطوير فعالياته بما يتلاءم مع التاريخ الطويل والمكانة الكبيرة للحركة المسرحية في الكويت.

واضاف ان اللجنة توصي بضرورة اهتمام الفرق المسرحية المشاركة بسلامة اللغة نطقا وبنية واعرابا وتخصيص جائزة باسم (جائزة لجنة التحكيم) تمنحها اللجنة وفق معايير خاصة بها وتخصيص جائزة لأفضل مكياج مسرحي وجائزة أخرى لأفضل عمل جماعي.

وذكر ان اللجنة اوصت كذلك بمشاركة عروض مسرحية خارج فضاء (العلبة الايطالية) وضرورة استخدام أكثر من مسرح لعروض المسابقة وذلك لاتاحة الفرصة الزمنية للفرق لاعداد الديكور واستكمال عناصر العرض الفنية والتقنية شريطة أن تكون هذه المسارح متكافئة تقنيا.

واشاد وليد بما لاحظته اللجنة من مشاركة فاعلة ودعم ومساندة من جيل الرواد مع الجيل المسرحي الشبابي في التمثيل على الخشبة وهو الأمر الذي سيسهم حتما في تطوير قدرات هؤلاء الشباب الذين نعول عليهم في مواصلة مسيرة العمل الثقافي والنهوض بالحركة المسرحية الكويتية.

وحصل الممثل ميثم الحسيني على جائزة أفضل ممثل واعد عن مسرحية (عتيج الصوف) التي قدمتها فرقة المسرح الجامعي في حين اقتنصت الممثلة هنادي قربان أحسن ممثلة واعدة عن مسرحية (بروباجندا) عن شركة سوبر ستار وحصل هاني عبد الصمد على جائزة أفضل مؤثرات صوتية عن مسرحية (راديكاليا) لفرقة مسرح الشباب في حين جاءت جائزة أفضل اضاءة من نصيب بدر المعتوق عن مسرحية (من منهم هو) لفرقة المسرح الشعبي.

وحصل أحمد البناي على جائزة أفضل ديكور عن مسرحية (راديكاليا) واقتنصت الشابة سارة رشاد جائزة أفضل ممثلة (دور ثان) عن مسرحية (عتيج الصوف) لفرقة المسرح الجامعي وحصل الممثل يوسف البغلي على جائزة أفضل ممثل (دور ثان) عن مسرحية (معزوفة الذاكرة) لفرقة المسرح الكويتي.

كما حصلت الفنانة أحلام حسن على جائزة افضل ممثلة (دور اول) عن دورها في مسرحية (من منهم هو) وحصل علي كاكولي على جائزة أفضل ممثل (دور أول) عن مسرحية (راديكاليا) في حين حصل المؤلف سليمان حذامي على جائزة أفضل ممثل عن مسرحية (امرأة لا تريد أن تموت) ليأتي الدور على أفضل مخرج مسرحي والتي حصدها المخرج خالد أمين عن مسرحية (من منهم هو) وجاءت جائزة أفضل عرض متكامل من نصيب عرض (من منهم هو).

يذكر انه اقيم قبيل بدء حفل الختام معرض فني للفنان الكبير فؤاد الشطي استعرض فيه لوحات ترصد أهم محطاته الفنية وقام بافتتاح المعرض الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب المهندس علي اليوحة.



كونا
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى