منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فنون روسيا و سحر الواقعية
السبت 12 مايو 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نصوص من زعفران
الجمعة 16 مارس 2018, 11:58 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية اشياء تتساقط
الخميس 08 مارس 2018, 02:08 من طرف amal kordofany

» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

مكتبة الصور


مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان الفجيرة يرسّخ مسرح الشخص الواحد

اذهب الى الأسفل

29012014

مُساهمة 

مهرجان الفجيرة يرسّخ مسرح الشخص الواحد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تثبت الفجيرة حضورها مسرحياً، وما اختيارها لتكون المكتب الثاني للهيئة العالمية للمسرح، واختيار مدير مهرجان الفجيرة محمد سيف الأفخم أميناً عاماً للهيئة العالمية للمسرح، سوى تكريس للموقع الذي باتت تحتله الفجيرة في الحراك الثقافي.
وفي هذا السياق، ضمّ المهرجان السادس للمونودراما في الفجيرة عروضاً مسرحية عربية وعالمية متنوعة. أمّا المسرحيتان اللتان افتتح بهما المهرجان «البحث عن عزيزة سليمان» و «مايا» فكانتا بمثابة عرضين ينتميان الى المسرح الطليعي.
المونودراما عرض ينطوي عادة على أخطار عدة، وهو محفز لكلّ طرف من طرفي المعادلة المسرحية: الممثل والجمهور. فالعروض المنفردة هي أشكال متعددة وتصنيف غير محدد المعالم تماماً.
 
أمل عرفة تبحث عن عزيزة سليمان
تميزت الممثلة السورية أمل عرفة في أدائها دوراً في «البحث عن عزيزة سليمان» للأردني الراحل عاطف الفراية، الذي لم يسعفه القدر أن يشاهد نصه الفائز بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما على المسرح. حاول النص التعمق في شخصية فنانة معتزلة وجدت نفسها مرمية في مأوى للعجزة، تندب ماضياً حافلاً بالأضواء والشهرة كانت تتمتع بهما في ما مضى. طُرحت فكرة النص عبر أسلوب «التذكر المونولوغي»، أي من خلال التركيز على حالة الفصام والهذيان التي تعيشها «النجمة» في خضم محاولتها اليائسة للعثور على هويتها الممزقة والملتبسة. لا يمكننا اعتبار المسرحية، نصاً جديداً بما يُقدّمه من طروحات، بل إنّ ثيمة النص سبق أن استخدمت كثيراً في السينما والداراما والمسرح، وهي الفكرة القائمة على طرح أزمة الانسان مع الأقنعة التي تفرضها عليه الحياة اليومية، ونهاية النص أيضاً يمكن نعتها بالنمطية.
جسّد أسعد فضة دور «المخرج» الذي استثمر الفضاء المتوافر على الخشبة إلى أقصى حد ممكن، وعمل على توظيف الاكسسوار والديكور. أمّا الفنانة أمل عرفة فأبدعت في تقديم دور الممثلة العرجاء التي حالما تتذكر ماضيها تتحول إلى راقصة تتنقل كفراشة على الخشبة. تخلل العرض رقصة جميلة بخطوات مدروسة، الأمر الذي أنقذ النص من شبهة الحوار المسهب في تقريريته والقائم على التداعيات السردية خارج إطار الحكاية المسرحية.
نرى الممثلة «نجمة» في غرفة بدار المسنين، فيها سرير على يسار المشاهد، وحول السرير علقت مجموعة من البراويز تحتوي شهادات تقدير وجوائز، والى جانب السرير تبدو خزانة ملابس بائسة رتبت فيها مجموعة من الدروع والجوائز والميداليات، والى يمين السرير صندوق يضم رسائل وكتباً وأوراقاً، وبجانب السرير مزهرية فيها ورد ذابل.
«نجمة» امرأة في الستين، وبعد أن تنهض تبدو عرجاء وإحدى ساقيها أقصر من الأخرى، تتمدد على سريرها وتقص أشياء حميمة عن حياتها. هكذا نتعرف الى عزيزة سليمان التي تعيش بؤساً عاطفياً وحالة نفسية فيها زخم من الاحساس بالوحدة، وغربة الروح في الجسد. جسد يواجه اهتراء شبابه وتتكشف له أوهام النجومية عبر استحضار تفاصيل محددة من ماضيها وشبابها ونجوميتها السالفة. أمل عرفة بدت على درجة كبيرة من الحرفية والسيطرة على أدواتها الجسدية والنفسية في تجسيد انتقالها المرن والعفوي بين حالاتها النفسية المشتتة واستطاعت تقديم عمل نقدي ساخر ينتمي الى جنس «المونودراما» بامتياز.
 
«مايا» راقصة الفلامنكو الضائعة
في عالم المسرح قد يكون عرض الشخص الواحد أقرب ما يمكن إلى تحقيق كل شيء، فهو امتحان فائق للثقة والمقدرة، للجاذبية والكاريزما، فالتركيبة مغرية ومخيفة في آن، إذ ليس من أحد لتمثل معه وتستند عليه وتشاركه في تحمّل النقد. لكنّ جائزة الممثل في نهاية عرض منفرد ناجح، ليست فقط الاطراء، بل الهتاف أيضاً من دون أن يشاركه فيهما أحد.
وهذا أمر أنجزته بجدارة الممثلة الجزائرية سعاد جناتي. لقد كانت شاملة القدارت من خلال استخدام تعابير جسدها الملتهبة وحركاتها العاصفة على الخشبة. ساعدتها خيارات المخرج المتجسدة بآداء رقص الفلامنكو كلوحة افتتاحية ولاحقاً لوحة اختتامية أغنت المشهد البصري لمصلحة العرض بمجمله.
جسدت مسرحية «مايا» مأساة الاغتراب وحلم الرحيل الى الضفة الأخرى. ارتحلت بالحضور في مسافة مغرية في الأمكنة والأزمنة والشخوص وهي تجسد حكاية قوامها البحث وطرح التساؤلات من خلال نص متشظ ومفتوح على تداعيات وانقلابات وتأويلات شتى. إنّها حكاية الخيبة التي تمسّ أحلام شريحة واسعة من الشباب والشابات في الجزائر، الذين ينظرون إلى الضفة الثانية من البحر.
استطاع المؤلف والمخرج بوسهلة هواري هشام أن يلعب لعبته الفنية من خلال خلق حال من التوازن بين حجم التفاصيل المحكية وبين المشهد البصري الذي تضمن رقصات غجرية متقنة من الممثلة التي عبرّت من خلالها عن جانب نفسي من الشخصية التي تعاني من الأحلام المقيدة والرغبة العاصفة في تغيير الواقع شخصية مسكونة بالفضول والإرادة تبني جداراً موسيقياً بينها وبين قبح العالم المحيط بها، تنوس بين المستقبل الغامض والماضي الهارب.
«مايا» نص جديد مستلهم من الواقع المحزن والتائه للهجرة غير الشرعية، قُدم بفنية عالية قائمة على التوافق والتلوين في العرض، الذي كان قوامه «سينوغرافيا الجسد»، للتعبير عن روح الممثل وهوية النص الفنية. وبدت مقومات نص المونودراما واضحة من خلال واحدة من أهم مميزاتها «التكثيف» وربط العناصر بطريقة مقصودة، ولو أنه كان يُفضل أن تنطق الممثلة مباشرة من دون الاستعانة بالتسجيل الصوتي.
إنّ تفاعل الحضور مع عروض مهرجان المونودراما بالعموم يدلّ على اهمية العلاقة بين الجمهور والنص والعرض والممثل، وكذلك على تلقٍ سليم لجماليات العمل المونودرامي. وقد نالت معظم العروض ترحاباً لدى الجمهور، ومنها عرض جنوب افريقيا «امرأة في الانتظار» وفيه أبدعت الممثلة ثيمبي متشالي جونز في تجسيد دورها عن نص للكاتب يائل فاربر. النص حائز على جوائز دولية وهو يروي السيرة الذاتية لامرأة في رحلة قوية ومظلمة في قلب الفصل العنصري في جنوب افريقيا.
شاركت الصين بمسرحية «تنهُّد» التي قدمته فرقة «أكاديمية شنغهاي للمسرح» ولعبت فيه الممثلة تيان مانشا التي أبهرت الجمهور على مدار العرض. وتبحث تيان مانشا تأثير الثورة الثقافية من خلال القصة المتداخلة لثلاث فنانات في الأوبرا الصينية.
ومن العروض البارزة العرض الأسترالي «نساء مدانات» (فرقة مسرح كروبكا)، وقد مثلّت الدور الرئيس فيه «جولانتا جوزكيويتش» بإبداع، لا سيما أنّ الشخصية تختزل سيراً كثيرة لنساء من انكلترا تم سجنهن ونفيهن إلى المستعمرات الاسترالية في القرن الثامن عشر. أمّا «الحياة كحلم: سلفادور دالي» فهو العرض الألماني الذي قام خلاله الممثل بوراك أكويون بدور الوسيط بين المشاهد وهذه الشخصية النرجسية.
وشاهد الجمهور عرضاً من السويد بعنوان «الآنسة جولي» للكاتب سترندبرغ لفرقة «أنا بيترسون للإنتاج الفني»، وتدور المسرحية حول الطبقات والبيئة الاجتماعية والجنس والسلطة.
يمكن القول إنّ المونودراما في بـــساطتـــها وشــعبــيتها وتـــلقائــيتها وشفافيتها هي الأقرب إلى روح المسرح الحق بحيث يتاح للممثل المقتدر أن يملأ الخشبة بجسده وحركته وتعابيره انطلاقاً من نص يتميز بصوته الانفرادي ونسيجه الدرامي والمتقن وموضوعاته التي تطاول جوانب عدة من شخصية «الفرد» الذي يعتلي الخشبة.


الفجيرة - لينا هويان الحسن
الحياة 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3079
تكريم وشكر وتقدير : 5160
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى