منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Empty
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق

اذهب الى الأسفل

28022014

مُساهمة 

 صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق  Empty صفاء البيلي..أميرة المسرح الشعري تفوز بجائزة الثقافة العربية من العراق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رفعت الشاعرة والكاتبة المسرحية صفاء البيلي اسم مصر عاليا بين الكتاب العرب، حيث أطلق عليها عدد من المسرحيين المصريين والعرب لقب أميرة المسرح الشعري خاصة بعد فوزها بجائزتين عربيتين مهمتين وهما جائزة الثقافة العربية عن نصها "الجنرال" وقدمت مراسيمها في بغداد بالعراق الشقيق بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية في 22 فبراير الجاري، والثانية جائزة الهيئة العربية للمسرح عن نص "استغماية" وتسلمتها في نهاية عام 2013م في إمارة الشارقة.
وأبدت الكاتبة صفاء البيلي سعادتها الكبيرة بهذه الجائزة وباللقب الذي أطلق عليها والذي تتشرف به، موضحة أنه ربما جاء لكونها تعمل على مشروع المسرح الشعري حيث قامت بكتابة أكثر من 10 نصوص مسرحية شعرية جميعها حصلت على جوائز محلية وعربية.
كما حصلت صفاء على درع وشهادة تقدير من الدكتور جميل موسى النجار عميد كلية التربية الأساسية بجامعة المستنصرية والتي تعد ثاني أكبر جامعة بالعراق،وذلك خلال ندوة أقيمت بالجامعة وتضمنت حديثا طويلا عن المسرح المصري قبل وبعد الثورات التي إندلعت في مصر.
وعن نص "الجنرال" الفائز والحائز على تقدير النقاد قالت صفاء البيلي أن النص يدور خلال فترة الاحتلال الفرنسي لمصر، خاصة بعد أن خرج نابليون بونابرت وتولى كليبر مهامه وتفاقمت أحوال الحملة بسبب ضعف الامكانات المادية وإفلاس الحملة، خصوصا بعد حريق القاهرة، فكلف كليبر الجنرال يعقوب بجمع الضرائب التي تثقل حال الشعب فيرفض الناس ويعيشون حالة الذل والمهانة،في نفس الوقت الذي كان سليمان الحلبي الطالب في الأزهر يتحرق مما يشاهده من ظلم الناس في الشوارع، فقرر سليمان القضاء على كابوس كليبر بقتله.
وحاكمت فرنسا سليمان الحلبي وحاكمت عددًا من طلاب الأزهر ولملمت الحملة الفرنسية ثيابها بعد الجنرال مينو الذي إشتد الفقر في وجوده ولجأ للمعلم يعقوب في جمع الضرائب ومن شدة فقر المصريين المدقع لم يجد يعقوب ما يجمعه من المال، ولكن سرعان ما رحلت الحملة عن مصر، ومع رحيل أول جندي إلى فرنسا شعر يعقوب بخيبته ووحدته فقرر الهجرة إلى فرنسا خاصة بعدما منحوه لقب "لوار" أي جنرال، ورغم أن يعقوب صاحب أول حركة انفصالية لفصل المجتمع القبطي عن المجتمع المسلم ببناء مدينة للأقباط وتحديد جغرافيتها إلا أنه إضطر للرحيل عن مصر بعد فشل حلمه الذي كان مبعثه الجنرالات الفرنسسين ومفكريهم، وفشلت المؤامرة ورفض كثير من الأقباط هذا الفعل المشين، ومات الجنرال يعقوب قبل أن يصل إلى فرنسا، وحوكم سليمان بجريمة الخيانة العظمى وجعلت فرنسا جمجمته في متحف" أنافيلد" الشهير وكتبوا بجوارها مجرم حرب، وبجوار الآخر " جمجمة عظيم" لنكتشف عبر الجبرتي الذي يظهر طوال النص ليعلق ويتداخل في الأحداث أن التاريخ كثيرا ما يكذب علينا ولا شيء صادق تماما.
وأوضحت الأديبة صفاء البيلي أن العمل مرتبط بالواقع المصري الحالي، فكثيرون يشككون في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين ويصفونها بـ "المضطربة" وكي لا يتم تأويل النص خطأ من قبل أي متطرف، لذلك أرادت أن تقول: " أن الخيانة والإخلاص للوطن لا يمكن أن يرتبط بعنصر واحد، فعناصر الأمم فيها الصالح والطالح،ولا يجب أن ننظر بعين العنصرية أو الشيفونية على حدث أو شخص بعينه، فليست الأزمة في حب يعقوب بل عشقه لفرنسا وليس لمصر بالقدر الكافي وليست في ولاء سليمان الحلبي لمصر وهو غير مصري، إنما الأزمة أن نزور التاريخ لنقول غير ذلك ظنا منا أن الإعتراف بذلك يعد نقيصة"!.
وعن آمالها وأحلامها تجاه وطنها مصر بعد حصولها على العديد من الجوائز وتكريمها في أكثر من بلد عربي أكدت صفاء أنها لم تقف بباب أحد لإستجداء تنفيذ نص من نصوصها أو نشر كتاب لها أو حضور مؤتمر أوالمشاركة في ندوة أو غير ذلك، إنما تعمل بصمت على مشروعها في المسرح الشعري،مؤكدة أنه يكفيها شهادات الكبار مثل سعد أردش و رجاء النقاش ويوسف العاني، وفاروق عبد القادر وغيرهم بأنها إمتداد لصلاح عبد الصبور،وهو شرف لها، وما تنتظره هو رؤية عمل من أعمالها على خشبة المسرح القومي المصري، لافتة إلى أن عندما يكرمها بلد عربي فهو تكريما لمعشوقتها مصر الحبيبة.

أ ش أ
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى