منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر

اذهب الى الأسفل

15042014

مُساهمة 

«إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر Empty «إيزيس وأوزوريس» على سطح الماء لأول مرة بمصر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
«المسرح المائى».. نوع جديد من فنون العرائس حل وافدا على المسرح المصرى مؤخرا على يد مصممة العرائس مى مهاب، التى أثارتها فكرة تقديم عرض مسرحى على سطح الماء، وهو فن لم تعرفه سوى فيتنام،
واحتفظت به طوال السنوات الماضية لنفسها باعتباره سرا قوميا يحظر على أى مواطن فيتنامى البوح بتفاصيله، وبعد جهود استمرت عشر سنوات تقريبا استطاعت مى مهاب - مصممة العرائس بمسرح الدولة - التوفيق بين صناع القرار في فيتنام ومصر لنقل «المسرح المائى» إلى القاهرة، وبالفعل تستضيف مصر هذه الأيام ورشة عمل يقودها اثنان من الخبراء الفيتناميين في هذا المجال لتعليم شباب الفنانين كيفية تصنيع العرائس أبطال عروض المسرح المائى، وذلك بتنفيذ عرائس عرض «إيزيس وأوزوريس» أول مسرحية تقام في مصر على سطح الماء من تصميم وإخراج مى مهاب.
بدأت الفكرة في ذهن مى مهاب منذ عام 2008 وبعد دراستها لتصميم العرائس على يد الفنان ناجى شاكر - مبدع عرائس أوبريت الليلة الكبيرة الشهير – لهذا قررت أن تكون العرائس المائية هى موضوع رسالتها للماجستير التى ستناقشها قريبا، وهو تحدى كبير خاضته رغم ندرة المراجع، والسرية الشديدة المفروضة على هذا الفن من قبل الفيتناميين وصعوبة لغتهم وانغلاقهم عليها دون اللغات الأخرى.. ولعل هذا التحدى هو ما جعلها تحلم باستقدام هذا الفن إلى مصر باعتباره مشروعها الفنى، فسعت من خلال السفارة الفيتنامية في مصر والطالبات الفيتناميات اللاتى يتعلمن العربية في القاهرة للتواصل مع الفنانين المتخصصين في هذا المجال حتى حققت ما أرادت ووافق فتوح احمد رئيس البيت الفنى للمسرح على تبنى المشروع والبدء فيه فورا، بعد أن أصبحت أول مدربة في الشرق الأوسط تمارس هذا الفن.
وحول هذا الفن قالت مى: يعد هذا الفن سرا قوميا وله خصوصيته لدى الفيتناميين، إلى درجة تماثل اسرار التحنيط عند قدماء المصريين، حتى إن القانون الفيتنامى كان يعاقب مَن يفشى تلك الأسرار حتى ولو داخل نفس الدولة بالقتل هو وثلاثة من أبنائه، وهى قدسية اجتماعية بدأت في حقول الأرز كنوع من أنواع التسلية للفلاح الفيتنامى، ثم نما هذا الفن في عهد الملك «لى لوى» بعد أن أدخله إلى القصور كتسلية للملوك، ومنها إلى المعابد والمؤسسات الحكومية المختلفة، فأصبح المسرح المائى هناك فنا متشعبا، وابتكروا فيه العديد من التقنيات حتى انهم تناولوا في مهرجان فيتنام الدولى الأخير عروضا مسرحية لهانز كريستيان أندرسون اشهر كتاب الأطفال على سطح الماء.
أما عن تقنيات المسرح المائى فقد قالت مى: انه يعتمد على تحريك العرائس الخشبية على سطح الماء من خلال فنانين يرتدون ملابس من «المشمع» مناسبة لذلك، في مساحة قد تتغير من عرض لآخر، بحيث يمكن العرض في كل المساحات بدءا من دار الأوبرا وحتى الحدائق العامة، وتظهر العرائس امام الجمهور كاملة تتحرك على سطح الماء، ويحركها الفنانون من خلف ستار بواسطة أعواد طويلة من الخيزران، بشرط أن تختفى تلك الأعواد تحت الماء حتى لا يراها الجمهور.
مى مهاب أكدت أن الورشة المقامة حاليا في المركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى برئاسة أمير نبيه - والتابع للعلاقات الثقافية الخارجية – يتم فيها تجهيز المرحلة الأولى من المشروع وهى تدريب عدد من التشكيليين وصفوة مصممى الديكور التابعين لمسرح العرائس ومختلف مسارح الدولة على تصنيع وتجهيز العرائس، حتى يمكن بعد ذلك البدء في المرحلة الثانية للمشروع وهى تحريك وتمثيل العرائس لأن الفنان لابد أن يضفى من روحه على العروسة التى يحركها، وهذه أصعب مرحلة، لأنها تحتاج إلى مهارات خاصة كالقوة البدنية وشباب ذى سن صغيرة، لتحمل ضغط الماء وظروف هذه النوعية من المسرح، واضافت مى مهاب: نحن نسعى لنشر تعليم هذا الفن في مصر لخلق جيل جديد من مخرجى ومصممى المسرح المائى يمكنه قيادة هذا الفن فيما بعد بمصر. وكخطوة أولى تستعد مى مهاب الآن لإخراج أول عرض مسرحى على سطح الماء يحمل اسم «إيزيس وأوزوريس»، وهو ما قالت عنه: انه يعد ثمرة نتاج هذه الورشة، وقد رأيت أنه الأنسب حاليا لتقديمه مائيا، لأنه من وحى أساطيرنا الفرعونية التى دارت أحداثها على ضفاف النيل، وبالتالى فنحن لا نقحم دراما غريبة على سطح الماء، ومن المتوقع أن يُفتتح العرض في شهر يونيو المقبل، بعد انتهاء كل الإجراءات الإدارية والمالية بين الحكومتين المصرية والفيتنامية، وسوف نتنقل بالعرض في محافظات مصر، باعتباره أكبر مشروع عالمى يتعاون فيه الفيتناميون مع دولة أخرى في فن العرائس المائية.




باسم صادق
الأهرام
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى