منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Empty
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي

اذهب الى الأسفل

23062014

مُساهمة 

كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي Empty كوبيليا.. عرض باليه يتماهى مع فضاءات المسرح الشمالي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال الحركة، تشكيلات، تناغم الايقاع، سلاسة تتابع الاحداث، كفاءة احترافية، كل ذلك في عرض باليه كوبيليا الذي قدمته فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، حيث تماهى مع فضاءات المسرح الشمالي الساحرة، ومن حيث المضمون، هناك الحب والغيرة، والشغف، والحقيقة، في العرض الذي صممته واخرجته المبدعة رانيا قمحاوي، الذي حضره جمهور كبير ملأ المدرج الشمالي في حضور راق، يتناسب وقيمة العرض واهميته وطقوس عرضه.
العمل من ثلاثة مشاهد او حركات، في الاولى يفتح العرض على قرية تحتفل بموسم الحصاد، وبما ان الحب قيمة انسانية عالية، فان نجوم الاحتفال هما الحبيبان  سوانيلدا  و فرانس، اللذان وقعا في الحب منذ زمن طويل، واهل القرية يعرفون قصة الحب هذه.
على طرف المسرح بيت، تطل من شرفته فتاة، جامدة الحركة، تبدو ممسكة بكتاب تقرأ به، وعندما يدخل  فرانس  تلفت نظره فيبعث لها قبلة في الهواء، الامر الذي يثير غيرة  سوانيلدا، وتغادر المكان، رغم انها ليلة فرح، ومناسبة للاحتفال بزواج كل المحبين، بعد ان اعلن حاكم القرية عن تحمله لتكاليف الزواج.
وهنا يبدأ العرض بالكشف عن بعض جوانب مكوناته، فالفتاة الجالسة في الشرفة، ماهي الا  دمية  صنعها الدكتور في القريه، فهو مهووس بصناعة الدمى واتقانها،
وفي هذه الاجواء الاحتفالية، يسقط من الدكتور مفتاح المخزن الذي يخبئ فيه الدمية كوبيليا، وتلتقطه  سوانيلدا  التي تقرر ان تضع نفسها مكان الدمية، حتى تعرف  سر الغواية الذي وقع بها حبيبها  فرانس .
في المشهد الثاني، بعد ان تكتشف سوانيلدا  سر الدمية، وان هناك اداة لتحريكها حتى تبدو كانها انسانة، فانها تقرر خوض المغامرة الى اخرها، حتى تكشف كل الاسرار، وذلك بمساعدة صبايا القرية، الذين يقدمون حركات مثل حركات الانسان الالي روبوت، وتتظاهر للدكتور بانها الدمية، الذي يفرح كثيرا،لاعتقاده بان الحياة دبت في دميته، وفي الوقت نفسه تراقب حبيبها  فرانس  الذي يخاطبها على اعتبار انها الدمية بكلمات الحب، وتستمر  سوانيلدا  بالرقص، وخلق حالة من الفوضى
في المكان، ويستفيق  فرانس، وتتضح الحقيقة امام الحبيبين، وفي الوقت نفسه يدرك الدكتور انه وقع بالخديعة، وان ما صنعه مجرد دمية.
المشهد الاخير، مشهد احتفالي بعودة الحبيبين، وانتصار الحب، واحتفال بموسم الحصاد، ويقدم حاكم القرية المهر، ويحتفل الجميع بزفاف  سوانيلدا وفرانس، ويتم
ابعاد الدكتور عن القرية، حتى لا يعود هناك اي منغصات لاهالي القرية، وحتى تستمر مواسم الفرح والحصاد.
العرض احد الكلاسيكيات، ويتميز بشحنة عالية من الكوميديا، التي قليلا ما يتم استخدامها في الباليه، وهي هنا موظفة بشكل جميل، اضفى اجواء من المرح على العرض، اضافة الى تسهيل وصول المعنى للمتلقي، ونسجل هنا للمبدعة  رانيا قمحاوي  ادارتها للمجاميع، وهذه الاعداد من الراقصات ومن مختلف الاعمار، في اداء اللوحات الثلاث، حيث خفة الحركة ورشاقتها، وقوتها التعبيرية، والتماهي مع الموسيقى المدهشة، وجمال التشكيلات الثنائية والجماعية، والتصميم المتقن للوحات العرض، الامر الذي يؤكد ان لدينا الطاقات الابداعية في مختلف صنوف الفنون، بما فيها فن الباليه الذي يعتبر من اصعب الفنون حيث يحتاج الى صبر طويل في تأهيل الراقصين.


الدستور
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى