منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  نــص مسرحية "رؤية فـلسفيـة " بين الرقعتين / نــجيـب طـــلال
الخميس 25 أكتوبر 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نــص مسرحية "رؤية فـلسفيـة " بين الرقعتين / نــجيـب طـــلال
الخميس 25 أكتوبر 2018, 23:18 من طرف الفنان محسن النصار

» جوع الانسان
الأربعاء 24 أكتوبر 2018, 20:33 من طرف جوتيار تمر

» مهرجان المسرح الفلسطيني: دلالة نهوض وتكوين
الأحد 21 أكتوبر 2018, 23:18 من طرف الفنان محسن النصار

» اجتماع اللجنة العليا لمهرجان رم المسرحي مع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح
الجمعة 05 أكتوبر 2018, 00:20 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية "في ليلة حلم " تأليف هشام شبر
الخميس 09 أغسطس 2018, 00:58 من طرف مجلة الفنون المسرحية

»  مسرحية "غرائب في تحرير الكواكب " (للفتيان ) تأليف ايمان الكبيسي
الجمعة 27 يوليو 2018, 23:33 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» إعادة 6 عروض مسرحية قديمة فى اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة.. تعرف عليها
الثلاثاء 17 يوليو 2018, 00:21 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» بيان صحفى من إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي الدورة 25
الإثنين 16 يوليو 2018, 15:14 من طرف مجلة الفنون المسرحية

مكتبة الصور


نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي في دورته السابعة في الرباط

اذهب الى الأسفل

22012015

مُساهمة 

المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي في دورته السابعة في الرباط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الندوة الفكرية 
يحرص القائمون على مهرجان المسرح العربي ( الهيئة العربية للمسرح )  على اقامة مؤتمر فكري على هامش جميع دوراته انطلاقا من اهمية التحاور بين المسرحيين العرب وغيرهم , وكذا ان يتزامن التنظير بمجاورة الابداع على الخشبة , ليكون درسا للاجيال القادمة وتوثيقا يكون بمتناول الدارسين والباحثين , حيث يكلف في كل دورة مجموعة من الاساتذة الباحثين في تقديم اوراقهم حول محور يقر مسبقا .
لقد تميزت الدورة السابعة من هذا المهرجان والتي اقيمت في الرباط باكبر مؤتمر فكري حيث تكون من ست ندوات فكرية لكل ندوة عنوان منفصل و منسق و متحدثون متدخلون. والذي اشرف عليه د.يوسف عايدابي . ولاهمية هذا المؤتمر , وحرصا من موقع الخشبة على ان تكون جميع اورراقه في متناول الجميع , قمنا بتوفيره هنا وحسب تسلسله الاتي :
الندوة الأولى : “مئوية المسرح المغربي” المنسق د.عبد المجيد شكير (المغرب)
المتدخلون

  • د.عبد المجيد شكير (المغرب)

ـ د.أحمد مسعية (المغرب): التكوين و الحركة المسرحية في المغرب.
ـ د.رشيد بناني (المغرب): المسرح المغربي إضاءات على زوايا منسية
ـ د.عبد الواحد بن ياسر(المغرب): أسئلة مئوية المسرح المغربي / قراءة تشخيصية
ـ د. يونس لوليدي (المغرب): عن ما بعد الحداثة في المسرح المغربي
ـ د.مصطفى القباج(المغرب): من التاريخ للمسرح المغربي إلى التحليل الفلسفي التاريخي للمسار

  • د.عزالدين بونيت(المغرب): من تأصيل الوعي بالمسرح إلى توطين الممارسة المسرحية
  • خلاصة هذه الندوة يقدمها الأستاذ سعيد كريمي (المغرب)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الندوة الثانية : “تناسج ثقافات الفرجة ـ حوار الشمال والجنوب” المنسق د.خالد أمين(المغرب)
المتدخلون :

  • د.خالد أمين(المغرب)
  • أ.إيريكا فيشر ليشته (ألمانيا): تحو إعادة التفكير في مسرح المثاقفة
  • أ.خالد جلال (مصر):
  • أ.راضي شحادة (فلسطين): الصراع الأبدي بين الفرجوي و المنطوق
  • د.مروة مهدي (ألمانيا): تناسج ثقافات العرض و جماليات الأداء / الفرجة
  • د.ستيفن باربر Stephen Barber (إنجلترا): تناسج ثقافات الفرجة و توليد المعرفة

يقدم الأستاذ أبو القاسم قور ( السودان )خلاصة لهذه الندوة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الندوة الثالثة : “البيانات المسرحية المغربية و المستقبل” : المنسق د.عبد الكريم برشيد(المغرب)
المتدخلون :

  • د.عبد الكريم برشيد(المغرب)
  • د. مصطفى رمضاني(المغرب): الاحتفالية بين صدى الاحتفال و رجعة التبيين
  • أ. المسكيني الصغير(المغرب): المسرح الثالث و المسار و التجربة
  • أ. سعد الله عبد المجيد (المغرب): دلالات التجريب” بالمسرح الفقير”
  • أ. عبد القادر عبابو(المغرب): الاخراج الجدلي التراث، الاسطورة ، أوراش أخرى للمجادلة
  • د.محمد جلال أعراب(المغرب): هدم نص الذاكرة وبناء نص العين
  • د.محمد بهجاجي(المغرب): أسئلة مسرح المرحلة

يقدم الأستاذ بلبل فرحان ( لبنان )خلاصة لهذه الندوة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الندوة الرابعة : “المسرح وتفاعل الفرجات” / المنسق د.عبد الرحمان بنزيدان (المغرب)
المتدخلون :

  • د.عبد الرحمان بنزيدان(المغرب)
  • مسعود بوحسين (المغرب)
  • د.حسن بحراوي (المغرب): الطيب الصديقي: تجربة رائدة في استلهام التراث الفرجوي
  • د.محمد أبو العلا (المغرب): خيميائي كويلو /كمياء بروك
  • أ.عبد المجيد فنيش (المغرب): تفاعل فرجات الصديقي
  • أ.هارون كيلاني (الجزائر): فرجة بين عطر البخور ودخان المطاط
  • د.محمد عبازة (تونس): المسرح التونسي و فنون الفرجة

يقدم الدكتور حسن عطية (مصر)خلاصة لهذه الندوة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الندوة الخامسة : “التوثيق للمسرح العربي … مسؤولية من ؟” / المنسق أ.عبد الجبار خمران(المغرب)
المتدخلون :

  • أ.عبد الجبار خمران(المغرب)
  • د.عاصم نجاتي (مصر):إشكالية توثيق المسرح المصري
  • د.عبد اللطيف ندير (المغرب): حركية النص المسرحي في الإعلام المغربي
  • أ.عبد العاطي لحلو (المغرب): توثيق المسرح أي مخرج من هذا المأزق
  • د.سيد علي اسماعيل (مصر) : توثيق المسرح في الصحافة العامة .. البدايات في مصر نموذجاً
  • أ. سباعي السيد (مصر) : التوثيق المسرحي بين الجهود الفردية والعمل المؤسسي

يقدم الدكتور عبد الناصر خلاف (الجزائر )خلاصة لهذه الندوة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الندوة السادسة : “المسرحيون العرب في المهجر، رؤى عربية أم مسرح عربي؟ / المنسق: أ. كريم رشيد (السويد)
المتدخلون :

  • أ.كريم رشيد (السويد)
  • أ.مجدي بو مطر (كندا)/ mtspace رؤى عربية للشراكة الإبداعية
  • أ.عبد الفتاح الديوري (ألمانيا): كيف يسهم مسرح المهاجرين العرب في تفعيل قضايانا العربية في المسرح العالمي؟.
  • أ.ندى حمصي(كندا) : الهوية المزدوجة للمسرح العربي في المهجر والصراع بين الهنا والهناك ؟

يقدم الدكتور فاضل الجاف خلاصة هذه الندوة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3083
تكريم وشكر وتقدير : 5164
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى