منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس

اذهب الى الأسفل

03032015

مُساهمة 

مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس Empty مسرح دورنيمات في مصر / محمد علي قدس




كثير من النقاد والمهتمين بتاريخ الأدب الأوروبي الحديث أن الكاتبين السويسريين فريدريك دورنيماتFredrick Durrenmatt وماكس فريش Max Frisch يمثلان الرمز أو المثال الناصع في توهجات الحركة الأدبية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وبوجه خاص الأدب السويسري الألماني؛ لذلك ركزوا جل اهتمامهم فيما قدماه من أعمال مسرحية متميزة، وإبداعات خالدة للأدب الإنساني، ولعلنا نذكر كيف كان اهتمام المتلقي والناقد لعمليهما الرائعين (النيزك) و(زيارة السيدة العجوز)، بشكل لافت ومكثف.
أذكر أني حضرت قبل حرب أكتوبر في السبعينيات عرضاً مسرحياً مترجماً لمسرحية (زيارة السيدة العجوز) لأيقونة الأدب السويسري الألماني الثانية فريدريك دورنيمات، على مسرح دار الأوبرا في الأزبكية بالقاهرة، مثّل أدوار المسرحية عمالقة المسرح المصري والعربي ومن أبرز رواده، آنذاك، الفنانون عبدالله غيث، حسن البارودي، صلاح منصور، والفنانة زوزو نبيل، أخرجها للمسرح سمير العصفوري -رحمهم الله جميعا-. كان أثر هذه المسرحية في الحركة الفنية في مصر واضحاً ومتبايناً؛ إذ اهتم بها الفنانون والأدباء، وتم اقتباسها وتقديمها على المسرح برؤى مختلفة وترجمات متعددة، وأُنتجت كفيلم للسينما بعنوان (زيارة)، وأُقرت ضمن نصوص المنهج الدراسي لمعهد المسرح والتمثيل وأكاديمية الفنون الجميلة بنصها الأصل باللغة الألمانية.
قام فريدريك دورنيمات بزيارة لمصر عام 1988م، وقبله جاء لمصر زميله ماكس فريش 1985م، وكان أن احتفى بهما المسرحيون ونقاد المسرح في مصر، وعرفوا عن قرب كثيراً من رؤاهما وآرائهما حول كثير من القضايا، التي تلامس هموم الشعوب وتمثل أبرز القضايا الجوهرية في أدب المسرح، ولعل ما يشهده العالم من طمس متعمد لهوية كثير من أمم العالم الثقافية بطريقة ديناميكية منظمة، هاجس مؤرق فيما يفكران؛ حيث أصبح الإنسان في العصر الحديث دائم البحث عن هويته وسط كثير من المتغيرات غير المتجانسة.
بلغ الهوس بالمسرحيين في مصر، الاهتمام بمسرح فريش ودورنيمات إلى حد ظهور كثير من الأعمال المترجمة لهما في ظاهرة اجتاحت المسرح المصري وأخذت حيزاً كبيراً في دراسات المسرح ومشاريع الترجمة في مصر في فترة الثمانينيات، وعِيب على هذه الظاهرة، ظهور ترجمات لأعمال للثنائي السويسري المتميز، لم يكن لها نفس انتشار الأعمال الأولى التي شهدتها مسارح القاهرة ومكتباتها، ولا الشهرة عالمياً وإقليمياً. التقى فريدريك دورنيمات خلال زيارته عددا من أدباء مصر المهتمين بالقصة والمسرح والنقد منهم الأدباء يحيى حقي، أنيس منصور، صلاح جاهين ود. جلال العشري، إضافة إلى من تولوا ترجمة أعماله وأعمال زميله ماكس فريش: د.مصطفى ماهر، ود. عبدالرحمن بدوي، ود. عبدالغفار مكاوي. والدكتور مصطفى ماهر الذي شارك بترجمة عديد من أعمال دورنيمات خلال فترة ظاهرة الاهتمام بالأدب السويسري الألماني، أصدر عام 1988م كتاباً بعنوان (لقاءات.. دورنيمات في مصر)، يمثل رصداً لتلك الظاهرة المسرحية.
الشرق
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى