منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

    » الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

    » الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

    » فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

    » اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

    » اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

    » عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

    » اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

    » "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

    مكتبة الصور


    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Empty
    أبريل 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    282930    

    اليومية اليومية

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 


    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

    مجلة الفنون المسرحية
    مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
    تصويت

    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت"

    اذهب الى الأسفل

    17042015

    مُساهمة 

    تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت" Empty تأخير المحدوس برقص ثاقب في "بيريت"




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [rtl]جاء العرض بطيئاً، لا بسبب تثاقل الرقص، بل في سياق الإمساك بمسار التفاعل بين الجسدين[/rtl]
    برع جيفتا فان دينتر وتياغو غراناتو، أمس في "مسرح بيريت" وضمن "مهرجان بيروت للرقص المعاصر"، في تحويل الحركة إلى "محسوسٍ"، هو أقرب إلى شيء يتبادله الراقصان من موضوعٍ، يكتفيان بالكشف عنه. فقد إستندا إلى العلاقة القائمة بينهما، مهّلوها، واستخلصا تحركها في جسد كل منهما.


    جاء العرض بطيئاً، لا بسبب تثاقل الرقص، بل في سياق الإمساك بمسار التفاعل بين الجسدين، ومحاولة قياس تغيراته الحركية. مثلما أن البطء هو المقلب الثاني لتأخير أمر ما، قد يحصل بين فان دينتر وغراناتو، لكنه، وبعد 50 دقيقة، يتبدد، ليبقى الإحساس به حاضراً. فمن البداية حتى النهاية، هناك حدس بأمر ما، وإحساس ناتج عن تأجيله.



    من جهة، لا يحصل المحدوس. ومن جهة أخرى، يجري المحسوس. أما الموسيقى فتتسلل بين انتظار الأول، وتلقي الثاني. فبطء الرقص على ارتباط بالإيقاع المرتفع، بحيث أن الراقصين، ليفهما الصخب الخارج من مكبرات الصوت حولهما، يمهلان تقدمهما من بعضهما البعض، ويؤخران أي فعل قد يجمعهما.


    كما لو أنهما يجلساننا في مكان محاط بالضجة، التي تستولي على أصواتهما، ومن أجل الإحساس بها على سبيل إدراكها، يعمدان إلى التمهل، وتأكيد دخولهم إليها. لا يستدخلان الموسيقى في رقصهما، وهي لا تستحوذ على أعضائهما الجسمية. لكنهما يدخلانها ببطء شديد، بحذر، فيبتعدان عن الإنكسار أو الإنقباض أمامها على حد سواء. صحيح أن الإيقاع، وفي بعض الأحيان أو المشاهد، يبدو كأنه يفصل بين الراقصين، غير أن ذلك، كي يضحى تفاعلهما حاد، واقترابهما ثاقب.


    وبالفعل، عندما يرتكز الراقصان على الإحساس المتحرك بين جسديهما، ويوشك كل منهما على بلوغ الثاني، يحتكّان بشكل قاطع إلى درجة الملامسة ثم المجامعة. وقبل ذلك، وعلى إثر البطء، يسعيان إلى إيضاح رابطهما، أكان متعلقا بالإجتماع الجسدي، أو بالتشابه الحركي، أو أنه مؤلف نتيجة وجودهما في مكان واحد، وترقبهما لأمر ما سوياً. بالتالي، يأخذ اتصالهما مناحي متفرقة ومتداخلة، الثابت فيها هو تبادل السرعة بعد التقليل منها. وفي هذا المجال، يؤدي الضوء دوره في جعل الرقص المتهمل راسخاً، لا سيما حين يجمع بين الراقصين على الرغم من وقوف كل واحد منهما في مكان بعيد عن الآخر.


    إلا أن الكلام، الذي يتفوهان به، يأتي على وتيرة بطيئة أيضاً، كأنه جزء من الحركة. والراقصان لا يخرجانه منهما مباشرةً، بل يحصلان عليه من الموسيقى، لينطقا به لاحقاً. ذلك، بلا أن يُسمع بطريقة واضحة، لكن، لفظه يترافق مع حركة جسمية تشير إلى أنه يتناول إتفاق معين بين الراقصين، وقد قرراه على عجل. وربما، يستفهان عن كيفية تحرك جسديهما على انسجام، يكون التضارب في سبيله. وبعد تبادل الكلام، يعود الإثنان إلى رقصهما المتهمل والشديد، ويضيفان على أفعاله الإحتكاك بالأرض، والإلتصاق بها، ثم التحرك عليها، وطبعاً، بالبطء ذاته.


    ويندرج الرقص في سياق آخر، يدل عليه اقتراب الراقصين من مكبر الصوت بين مشهد وآخر، ومحاولة شده، أو الإستماع إلى الموسيقى الخارج منه عن كثب. يتكرر ذلك الفعل أكثر من مرة، ليُظهر الرقص كدأب على توقيف الإيقاع أو نفيه للتخلص من المحدوس به. فالراقصان يدخلان الموسيقى، يؤكدانها في جسديهما، لا للبقاء فيها، بل للتخلص منها، بالتوازي مع الحصول على صوتهما من ضجتها، وهذا ما لا ينجحان فيه. فعندما تكاد الموسيقى تسيطر عليهما، وتسرع رقصهما، يقتربان من بعضهما البعض، وعند هدوئها قليلاً، يظلان على تمهلهما. ثمة إحساس كثيف يعبر بينهما، يتعداهما ليرجع إلى حركتهما. يلتصق الجسدان، يتجاوران، ويتفرجان على البوالين النازلة من فوقهما، من تأثير البطء في الإيقاع، يخفت الضوء، ويصمتان. فها هو المحسوس قد وقع.


    روجية عوطه
    المدن
    الفنان محسن النصار
    الفنان محسن النصار
    مدير هيئة التحرير

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 3277
    تكريم وشكر وتقدير : 5358
    تاريخ الميلاد : 20/06/1965
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 58
    الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

    https://theaterarts.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى