منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز

اذهب الى الأسفل

31072015

مُساهمة 

«عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز  Empty «عرض زبالة»، مسرح شارع في الضاحية يتناول أزمة النفايات - فسلاب نيوز




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"مسرح الشارع" وهو أن يفترش بعض الممثلين، وإن كانوا هواةً، الأرصفة ليطلقوا صرخةً ما. بدأ هذا النوع من الفن في السبعينيات مع اليسارية، ودق أبواب الناس جميعًا بلا إطار المسارح والإضاءة الباهظة، بلا غبرة الكراسي المخملية الحمراء المنجدة التي تتعب من كثرة فتحها وغلقها، حتى شكّل انطلاقًا للعمل المسرحي من ظلمة المسرح الى فضاءٍ من شمسٍ وسحابٍ وغيومٍ وظلال أبنية.
هناك، حيث الأرصفة العتيقة وصناديق الخضار ومصابيح الشارع المستريحة من عملها، وأسلاك الكهرباء الكثيفة وشجرة الحاجة كاملة سمحات ويافطات شركة وعد "عادت أجمل مما كانت"، تتبدّد الحالة الانفصامية بين مطالب المجتمع ومعاناته، وبين رخاء المقصورات والمسارح ودقة شاشات الـplasma الى ضنك الحياة، الى هموم الافراد وطموحاتهم، الى آهاتهم وتعبهم، فيكون المسرح بتعقيداته عائمًا في قطرات عرقهم، منقوشًا على لافتاتهم، أبديًا في مسار حياتهم اليومية. هنا في الشارع حيث الواقعية أكثر واقعيةً ووضوحًا...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المكان، في شارع الشورى أو ما يعرف بالمربع الأمني القديم، وعلى أحد الأرصفة من دون إعاقة حركة السير الطبيعية... المسرح، هيكله الشعب وصداه مجموعةٌ من الهواة تتوزع اختصاصاتهم ما بين الهندسة والمختبر والإعلام والتسويق، انتخبتهم بدايةً المخرجة سارة قصير الأولى في مباراة الماجستير في اختصاصها المسرحي لمشروعها التخرجي تحت عنوان "إعداد ممثلين وتدريبهم"، وهم ليسوا بممثلين.
بدأوا أوّل أعمالهم كفريق في "كون يا مكان" المقتبسة عن "المهرجون"، ليلتقوا ثانيةً عند المشكلة البيئية "ما غيرها"، والتي ضجت فيها نشرات الأخبار واتّضح من خلالها استياء المواطنين، أي مشكلة النفايات العائمة في البلاد.
وضعت سارة قصير، المخرجة والمهتمة في مجال البيئة منذ عشرات السنين، خطوط العمل العريضة ومن ثم قامت بكتابة المشاهد بشكلٍ جماعي خلال اجتماعين استغرقا مع التدريب حوالي 5 ساعات.
تقول المخرجة بأنها كانت مغامرة كونها أول خطوة في هذا المجال في الضاحية الجنوبية، وهو ما شكل عبئًا لعدم القدرة على تحديد ردة فعل الناس وتجاوبهم مع مثل هذه الأعمال، ولكن ما شدّ عزيمتها وفريق العمل واعتبروه حافزًا للمجازفة هو أنّه، في حال النجاح، ستشكل هذه المسرحية ولادة "مسرح الشارع" في قلب الضاحية.

بدأ العرض بالمقومات البسيطة من أجهزة الصوتيات التي قدمتها جمعية رسالات للفنون بعد تنسيقها ونيل الاذن من اتحاد البلديات، ليبدأ العرض مع حوالي 50 شخصًا على وقع إيقاع عازف الغيتار الذي ما ملّ طوال فترة العرض والذي استغرق اكثر من 15 دقيقة. توزع السيناريو بين عامل النظافة والزعيم صاحب الافكار الطائرة في الهواء كبخار الماء بعد اشتعال الشارع، لكن في هذه المعادلة الغليان دائمًا للشارع على خلاف علم الكيمياء والبخار للزعيم الذي سرعان ما ترجع وعوده ماءً مهدورًا في هذا البلد... فكانت الردات والهوارة والشعر المحكي والإيماء والارتجال والمونولوغ، لينتهي العرض بأكثر من 150 متفرجًا وبكلمةٍ وجهتها سارة قصير للمتفرجين قائلةً "اثبتولي إنكم مجتمع بقدّر الفن"...

وكانت حصيلة العمل توعوية، حيث تناول مفاهيم بيئية عدة منها ترشيد الاستهلاك والفرز وحماية البيئة والاستهلاك الذكي وفن الشراء...
و
 اعتبرت المخرجة أنّ "هذا العمل، الذي حمل عنوان "عرض زبالة" تماشيًا مع القضية التي تناولها، وعلى الرغم من بساطة كلفته حيث كانت ميزانية عملنا حوالي 150 دولار، إلّا أنّ فائدته كبيرة على سبيل نشر التوعية عند المواطنين، لأنه يصل مباشرةً الى الفئة المرسلة اليها وبسهولة وبكلفة أقل توازي في ثمارها ما يدفع من مبالغ باهظة في مجال الاعلام والدعايات والمؤتمرات والتي تبقى محصورة بروادها والفئة الموجهة اليها"، كما دعت المهتمين لنشر هذه الثقافة في كافة المناطق.

ويعد فريق العمل بأنه، بعد عرضه الثاني في دير قانون النهر، سيتوجه الى أكثر من منطقة لبنانية بعد تلقيه الترحيب والاهتمام من أكثر من جهة بيئية معروفة في لبنان.
وفي هذا الشق، نختم بالجملة المحورية، والتي ترددت كثيرًا في أرجاء مسرح شارعنا بأنّ "الزبالة من بيتك... فكر صح، علق واصلة لركابنا وبكرا بتغطينا كلنا فانتبه!! "
ومن هنا كانت
 رسالة أخرى، تحمل دعوة الى تقبل الفن الخارج من الضاحية والإيمان به بكل تفاصيله المعروفة جيدًا، والتشديد على أنّ الفن الملتزم والواعي قادر على المنافسة في العالم الفني العربي واللبناني والذي أصبح في بعض الاحيان متفلتًا من الرقابة ومن ضوابط مجتمعاتنا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى