منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Empty
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية

اذهب الى الأسفل

09092015

مُساهمة 

في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية Empty في ذكرى وفاته الـ4.. خيري شلبي رائد البورتريه في الصحافة المصرية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"الوتد.. الكومي" أعمال درامية حُفرت في وجدان الجمهور العربي على الرغم من مرور سنوات على عرضها، وكانت هذه الأعمال نتاج لنصوص روائي عظيم ألا وهو الكاتب الكبير "خيري شلبي"، والذي يتزامن اليوم مع الذكرى الرابعة لوفاته، ولكن برغم ذلك ظلت أعماله سواء الروائية أوالدرامية حاضرة في أذهان الجماهير.
في منزل زاخر بالكتب، نظرا لحب والده للقراءة ولد خيري شلبي عام 1938 بمحافظة كفرالشيخ، وكان والده بالإضافة لكونه موظفا بفنارات الإسكندرية شاعر كثير القراءة، ما كان له بالغ الأثر في تكوين شخصية الكاتب الأدبية، وجعله من عشاق اللغة العربية منذ صباه، وأما عن محاولاته الأولى في الكتابة فقد كانت في السنة السادسة الابتدائية عندما قرر كتابة قصة حياة والده، والذي تأثر به خلال حياته كثيرا.
وإلى جانب كون شلبي من كبار الروائيين، فقد كان خلال فترة السبعينات باحثا مسرحيا مهما، حيث استطاع اكتشاف أكثر من 200 مسرحية تعود للقرن التاسع عشر، وأوساط القرن العشرين وعلى الرغم من أهميتها كانت غائبة عن التاريخ المسرحي المصري فلم يرد لها أي ذكر به، ومن ضمنها نص مسرحي للزعيم "مصطفى كامل" بعنوان "فتح الأندلس"، وتحت عنوان "مسرحيات ساقطة القيد" تحدث الكاتب عن هذه المسرحيات على إذاعة البرنامج الثقافي في برنامج كان يقدمه الروائي بهاء طاهر.
فيما يخص علاقة الكاتب بصاحبة الجلالة، فقد كان خلال عمله بمجلة الإذاعة والتلفزيون من أوائل النقاد الإذاعيين بمصر، كما يعتبر "شلبي" رائد فن البورتريه في الصحافة المصرية، وهو فن أو لون من ألوان الكتابة الأدبية عرفته الصحافة العالمية وأدخله شلبي لمصر وقدم فيه ما يزيد عن مائتي وخمسين بورتريه للعديد من الشخصيات في مجالات مختلفة حتى اشتهر به، ويقوم هذا الفن على الرسم بالكلمات من أجل تقديم صورة دقيقة وقريبة عن الشخصية للقارئ.
واتخذ عطاء الكاتب الأدبي أشكال عدة منها: "السينمائي كفيلمي الشاطر وسارق الفرح، والتلفزيوني كمسلسل وكالة عطية للنجم حسين فهمي، والمسرحي كمسرحية صياد اللولي"، بالإضافة لرواياته وكتبه ومن أشهرهم كتاب "محاكمة طه حسين" ورواية "السنيورة"، ورواية "الأوباش".
ونظرا لإنتاجه الأدبي المميز، حصد شلبي خلال مسيرته الأدبية العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2005، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية عام 2003، كما اختير كأفضل كاتب عربي في معرض القاهرة للكتاب عام 2002، تم ترشيحه من قبل مؤسسة "إمباسادورز" للحصول على جائزة نوبل للآداب بفضل إسهامات الأدبية العديدة والمتنوعة.

 ضحى السيد- الوطن
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى