منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اختتام فعاليات مشروع المسرح التفاعلي
الجمعة 13 يوليو 2018, 22:38 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» كتاب «مقاربات جمالية».. بين نظريات الفلسفة وملامح العرض المسرحي .. مهارة المخرج وثقافته العالية تجعلان الصورة المسرحية عميقة التأثير
الجمعة 13 يوليو 2018, 22:23 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» 37 عرضاً في دورة «القومي للمسرح المصري» الـ11
الجمعة 13 يوليو 2018, 21:54 من طرف مجلة الفنون المسرحية

» فنون روسيا و سحر الواقعية
السبت 12 مايو 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نصوص من زعفران
الجمعة 16 مارس 2018, 11:58 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية اشياء تتساقط
الخميس 08 مارس 2018, 02:08 من طرف amal kordofany

» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الكاتب والشاعر TS إليوت

اذهب الى الأسفل

28112015

مُساهمة 

الكاتب والشاعر TS إليوت




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد توماس ستيرنز إليوت في سانت لويس بولاية ميسوري، في 26 سبتمبر 1888. وعاش في سانت لويس خلال السنوات الثمانية عشرة الأولى من حياته، ودرس في جامعة هارفارد. في عام 1910، غادر الولايات المتحدة لالسوربون، بعد أن حصل على درجة البكالوريوس والماجستير على حد سواء، وبعد أن ساهمت عدة قصائد للمحامي هارفارد.
بعد سنة في باريس، عاد إلى جامعة هارفارد لمتابعة الدكتوراه في الفلسفة، ولكنه عاد إلى أوروبا واستقر في إنجلترا في عام 1914. وفي العام التالي، تزوج من فيفيان هايغ الخشب وبدأ العمل فى لندن، أولا كمدرس، و في وقت لاحق لبنك لويدز.
وكان في لندن أن إليوت جاء تحت تأثير له المعاصر عزرا باوند، الذين أدركوا عبقريته الشعرية في آن واحد، وساعدت في نشر عمله في عدد من المجلات، وأبرزها "أغنية حب J. ألفريد بروفروك" في الشعر في عام 1915. وكان أول كتاب من القصائد، بروفروك وملاحظات أخرى، نشرت في عام 1917، وأنشأ له على الفور كشاعر الرائدة في الطليعة. مع نشر الأرض اليباب في عام 1922، والذي يعتبر الآن من قبل العديد من المراقبين أن واحد العمل الشعري الأكثر تأثيرا في القرن العشرين، بدأ سمعة إليوت في النمو إلى نسب أسطورية تقريبا. قبل عام 1930، وعلى مدى السنوات الثلاثين المقبلة، وقال انه كان الرقم الأبرز في الشعر والنقد الأدبي في العالم الناطقة باللغة الإنجليزية.
كشاعر، وقال انه قد حولت لعه الشعراء الإنجليزية الميتافيزيقية من القرن السابع عشر (وعلى الأخص جون دون) وشعراء القرن التاسع عشر الرمزي الفرنسية (بما في ذلك بودلير وLaforgue) إلى ابتكارات جذرية في أسلوب الشعرية والموضوع. قصائده في العديد من النواحي مفصلية خيبة الأمل لمرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى جيل الشباب مع القيم والأعراف على حد سواء الأدبية والاجتماعية في العصر الفيكتوري. كناقد أيضا، كان له تأثير هائل على الذوق الأدبي المعاصر، ويناقش الآراء التي، بعد اعتناقه المسيحية الأرثوذكسية في أواخر الثلاثينات، واستندت على نحو متزايد في المحافظة الاجتماعية والدينية. وتشمل مجموعاته الشعرية لاحق الرئيسية أربعاء الرماد (1930) وأربعة الرباعيات (1943)؛ كتبه في النقد الأدبي والاجتماعي وتشمل الخشب المقدس (1920)، واستخدام الشعر واستخدام النقد (1933)، وبعد غريب الآلهة (1934)، وملاحظات نحو تعريف الثقافة (1940). وكان إليوت أيضا الكاتب المسرحي المهم، والتي تشمل الأعمال الدرامية الآية جريمة قتل في الكاتدرائية، ولم شمل الأسرة، وكوكتيل حزب.
أصبح مواطنا بريطانيا في عام 1927؛ ارتبط منذ فترة طويلة مع دار نشر فابر وفابر، وقال انه نشر العديد من الشعراء الأصغر سنا، وأصبح في نهاية المطاف مدير الشركة. بعد زواج أول تعيس المعروف، مفصولة إليوت من زوجته الأولى في عام 1933، وتزوج فاليري فليتشر في عام 1956. تلقى TS إليوت على جائزة نوبل للآداب عام 1948. وتوفي في لندن يوم Janurary 4، 1965.
ببليوغرافيا مختارة
شعر
يجمع قصائد (1962) القصائد والمسرحيات كاملة (1952) أربعة الرباعيات
(1943) 
أحرق نورتون (1941) 
والنقائذ الجاف (1941) الشرق كوكر (1940) أربعاء الرماد (1930) قصائد، 1909-1925 (1925) الأرض اليباب (1922) قصائد (1919) بروفروك وملاحظات أخرى

(1917) النثر

الدراما الدينية: في العصور الوسطى والحديثة (1954) وثلاثة أصوات من الشعر (1954) الشعر والدراما (1951) ملاحظات نحو تعريف الثقافة (1949) الكلاسيكية والرجل في الآداب (1942) وفكرة المجتمع المسيحي (1940 ) مقالات القديمة والحديثة (1936) الإليزابيثي مقالات (1934) استخدام الشعر واستخدام النقد (1933) بعد غريب الآلهة (1933) جون درايدن (1932) خاطرة بعد امبث (1931) التقليد والتجريب في الوقت الحاضر الأدب (1929) دانتي (1929) لانسلوت أندروز (1928) أندرو مارفيل (1922) T انه الحرام الخشب (1920) دراما

مترجم من موقع poets.org
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3079
تكريم وشكر وتقدير : 5160
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الكاتب والشاعر TS إليوت :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى