منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فنون روسيا و سحر الواقعية
السبت 12 مايو 2018, 23:19 من طرف الفنان محسن النصار

»  نصوص من زعفران
الجمعة 16 مارس 2018, 11:58 من طرف الفنان محسن النصار

» مسرحية اشياء تتساقط
الخميس 08 مارس 2018, 02:08 من طرف amal kordofany

» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

مكتبة الصور


مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"سوتشي" تستضيف مهرجان "غالينا فيشنفسكايا" للأوبرا

اذهب الى الأسفل

26092016

مُساهمة 

"سوتشي" تستضيف مهرجان "غالينا فيشنفسكايا" للأوبرا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ذكرت وسائل إعلام روسية أن مدينة سوتشي افتتحت الخميس 22 سبتمبر/أيلول، أول مهرجان عالمي للأوبرا باسم غالينا فيشنِفسكايا.
وبحسب منظمي الحدث الفني، كرس المهرجان هذا العام للذكرى الـ90 لميلاد مغنية الأوبرا الروسية الشهيرة "غالينا فيشنيفسكايا" .
وذكرت المديرة الفنية للمهرجان "أولغا روستروبوفيتش" أنه تم اختيار مدينة سوتشي كمكان للمهرجان "لما يتوافر فيها من ساحات جميلة ومناظر طبيعة خلابة ومناخ معتدل، وأهم شيء هو الجمهور المثقف المهتم بأعمال الفنانة الراحلة".
ووفقا لروستروبوفيتش فإن تلاميذ فيشنيفسكايا سيكونون أول المشاركين الأساسيين في المهرجان، وبالتالي فإن الدور الرئيسي سيكون للمغنين المنفردين وللأوركيسترا الأوبرالية التابعة لمركز فيشنيفسكايا الذي كانت أسسته عام 2002.
وعن برنامج المهرجان قال المنظمون : سيتم حفل افتتاح المهرجان في قاعة "روزا خوتور" في كراسنايا باليانا في سوتشي، وخلال الحفل ستعرض لقطات من أعمال فيشنيفسكايا.
وفي اليوم الثاني سيشهد "المسرح الشتوي" في مدينة سوتشي عرضا لـ"ريغوليتو" فيردي الحائز على جائزة القناع الذهبي 2016.
أما اليوم الثالث من أيام المهرجان فسيكون مخصصا للأعمال الخيرية ، حيث سيقام حفل فني يعود ريعه لمساعدة المراكز الصحية لرعاية الأطفال في إقليم كراسنودار الروسي.
وستختتم فعاليات المهرجان  بأوبريت "إيولانتا" وهي إحدى روائع الموسيقار الشهير تشايكوفسكي.
ولدت غالينا فيشنيفسكيا في 25 اكتوبر/تشرين الأول عام 1926 في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا). وعملت في الفترة ما بين  1944–1951 في مسرح الأوبريت بمقاطعة لينينغراد كمغنية كورال ومن ثم أدت ادوارا انفرادية (صولو) في عروض الأوبرا. ومن ثم تركت المسرح والتحقت بدورات خاصة لتعليم الغناء حيث إنها لم تدرس الغناء في الكونسرفاتوار ولم تحصل على تعليم موسيقي عال. وبالرغم من ذلك قبلت في عام 1952 بمسرح البولشوي كمتدربة ومن ثم اسندت إليها أدوار رئيسية في عروض الأوبرا بسبب ندرة صوتها وموهبتها الفذة. فأدت فيشنيفسكايا في عروض البولشوي أهم الأدوار مثل تاتيانا في أوبرا "يفجيني أونيجين" لتشايكوفسكي ودونا آنا في "الضيف الحجري" لدارغوميجسكي وعايدة في أوبرا "عايدة" لفيردي (وأدت فيشنيفسكايا هذا الدور أيضا في مسرح "كوفينت جاردين" في لندن عام 1962) والدور الرئيسي في أوبرا" توسكا " واوبرا "مدام بوترفلاي" لبوتشيني. كما أدت دور يكاترينا الثانية في مسرحية "وراء المرآة" بمسرح تشيخوف الفني بموسكو، وهو أحد أدوارها كممثلة درامية . وشاركت أيضا في فيلم " حفلة خيرية ريفية لمنفعة فنانة" (1993) وفيلم "الكسندرا" (2007). وفي عام 1955 اقترنت بعازف الفيولونسيل وقائد الأوركسترا المعروف مستيسلاف روستروبوفيتش الذي هاجرت معه إلى الخارج في عام 1974 وأسقطت عنهما الجنسية السوفيتية بسبب علاقتهما بالكاتب المنشق الكسندر سولجينيتسين (الحائز على جائزة نوبل) ودفاعهما عنه في وسائل الإعلام الغربية. وأعيدت الجنسية إليهما في عام 1990 قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي. وخلال إقامة فينشيفسكايا وزوجها في المنفى في الولايات المتحدة ثم في فرنسا  أدت الكثير من ادوار الاوبرا في المسارح العالمية كما أخرجت عدة عروض أوبرا ( عملت في مسارح كبرى مثل "كوفينت جاردين" في لندن و"جراند اوبرا" في باريس و"متربوليتان أوبرا" في نيويورك و"لا سكالا" في ميلانو و"أوبرا ميونيخ" وغيرها.
--------------------------------------
المصدر: تاس
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3079
تكريم وشكر وتقدير : 5160
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

http://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى