منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
رجل يساري.. Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
رجل يساري.. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
رجل يساري.. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
رجل يساري.. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
رجل يساري.. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
رجل يساري.. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
رجل يساري.. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
رجل يساري.. Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
رجل يساري.. Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


رجل يساري.. Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

رجل يساري..

اذهب الى الأسفل

15012019

مُساهمة 

رجل يساري.. Empty رجل يساري..




                    رجل يساري
                  (مسرحية)
              تاليف:عادل درويش
_الاستاذ
_الشرطي
_الاثنان متشحان بالسواد.يضعان نظارة سوداء.
المشهد الاول/غرفة مظلمة/ليل/داخلي/عام 1963
الشرطي يدخل ممسكابحمامة بيضاء.
الاستاذ:هل امسكتم به؟
الشرطي: (يقف في حالة الاستعداد) امسكنا بالحمامة.
الاستاذ:الحمامة فقط؟
الشرطي:هو والحمامة.
الاستاذ:حمامة واحدة؟
الشرطي:واحدة سيدي.
الاستاذ:لايملك غيرها؟
الشرطي:واحدة سيدي.
الاستاذ:هل فتشتم جيدا؟
الشرطي:كما يقتضي الواجب سيدي.
الاستاذ:من يملك حمامة واحدة يملك غيرها.؟
الشرطي:لكنه لم يعترف الا على حمامة واحدة.
الاستاذ: انه مراوغ محتال لايعترف بسهولة.عذبتوه؟
الشرطي:مرة واحدة سيدي ؟
الاستاذ:ثانية وثالثة ورابعة.
الشرطي:لقد اغمى عليه بالمرة الاولى سيدي.
الاستاذ:توقفت؟
الشرطي:لم اتوقف .
الاستاذ:عاد وعيه؟
الشرطي:لا سيدي.
الاستاذ:هل حاولت؟
الشرطي: حاولت سيدي.
الاستاذ:ربما يخدعكم؟
الشرطي: لا سيدي.
الاستاذ:انت متاكد؟.
الشرطي:متاكد سيدي.
الاستاذ:حاول مرة آخرى.
الشرطي:لااستطيع سيدي.
الاستاذ:لاتستطيع!؟كيف؟
الشرطي:لانه ميت سيدي.
الاستاذ:ادفنوه.
الشرطي:وماذا نكتب بالتقرير؟
الاستاذ:في حوزته اشياء ممنوعة.
 
                    ( تعتيم )
المشهد الثاني/غرفة مظلمة/ليل/داخلي/عام1968
الشرطي يدخل ممسكا بجريدة.
الشرطيSadيقف في حالة الاستعداد).
الاستاذ:اعترف؟
الشرطي:لاسيدي.
الاستاذ:عذبتوه؟
الشرطي:للمرة الخامسة سيدي.
الاستاذ:لم يعترف؟
الشرطي:لاسيدي.
الاستاذ:صرخ؟
الشرطي:نعم.
الاستاذ:بكى؟
الشرطي:نعم.
الاستاذ:توسل؟
الشرطي:.....
الاستاذ:توسل!؟
الشرطي:.....
الاستاذ:انك تكذب.
الشرطي:هذا ما حدث سيدي.
الاستاذ:لم تقم بالواجب كما هو مطلوب؟.
الشرطي:قمنا بالواجب واكثر سيدي.
الاستاذ:لماذا لم تجعله يتوسل؟
الشرطي:لم يتمكن من ذلك.
الاستاذ:عاود التعذيب.
الشرطي:لااستطيع سيدي.
الاستاذ:لا تستطيع!؟ ترفض تنفيذ الواجب؟
الشرطي:انا خلقت لتنفيذ الواجب سيدي.
الاستاذ:اذن كيف ترفض؟
الشرطي:لانه ميت سيدي.
الاستاذ:ادفنوه.
الشرطي:للمرة الثانية سيدي!؟.
الاستاذ:.....
الشرطي:ماذا نكتب في التقريرسيدي؟.
الاستاذ:لنشره افكار هدامة ومستوردة من الخارج.
 
 
                      (تعتيم)
 
المشهد الثالث/حديقة /نهار /خارجي /في الوقت الحاضر
الشرطي يدخل (يقف في حالة الاستعداد).
الاستاذ:انزلتموه؟
الشرطي:مازال معلقا من قدميه.
الاستاذ:صرخ؟
الشرطي:لم يصرخ.
الاستاذ:بكى؟
الشرطي:لم يبكي سيدي.
الاستاذ:ربما التعذيب لم يكن كافيا؟
الشرطي:لم نبخل عليه باي وسيلة تعذيب متوفرة.
الاستاذ:انت متاكد؟
الشرطي:متاكد سيدي.
الاستاذ:ربما نسيت واحدة وانت في غمرة الحماس.
الشرطي:انها مهنتي سيدي.
الاستاذ:كيف تفسر هذا الاصرار؟
الشرطي:انه اقوى من الاول.
الاستاذ:وهذا مايثير اعصابي من اين استمد هذه القوة؟.
الشرطي:ربما فقد الاحساس بالالم.اقصد تدبغ جلده.
الاستاذ:ادفنوه.
الشرطي:ولكنه مازال حيا.
الاستاذ:ادفنوه وهو حي.
الشرطي:وماذا نكتب في التقرير ونحن لانملك أي دليل ادانة؟.
الاستاذ:اكتب انه ملحد...
 
 
 
                          (تفتح الستارة)                                                                                                     
                                                         بغداد/ايار/2009
avatar
عادل درويش

عدد المساهمات : 2
تكريم وشكر وتقدير : 2
تاريخ التسجيل : 15/01/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

رجل يساري.. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى