مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسرح المترو في بيونس إيرس
صفحة 1 من اصل 1
19072012
مسرح المترو في بيونس إيرس
مسرح المترو في بيونس إيرس
وقف رجل وامرأة يتجادلان في قطار بمترو انفاق العاصمة الأرجنتينية. ''هل تصفحين عني مرة ثانية؟'' ''إنك تعتقد أنني مجنونة! أنا لدي ما يكفيني!''. وما يبدو أنه نهاية علاقة تتم في العلن هو في الحقيقة مشهد من مسرحية. ويقف وراء هذه المسرحية فرقة أكتروس إن إل سوبت(ممثلون في مترو الانفاق). وتقوم فرقة التمثيل بالترفيه عن الضيوف في اثنين من خطوط مترو أنفاق بوينس إيرس بعروض تعكس الحياة اليومية. ويقول جيريمياس دي روسا ''إننا نختار موضوعا يتألف الناس معه. ثم نقوم بأدائه بشكل هزلي على سبيل السخرية. وإلا فأن الجمهور سوف يضطرب''. وقد أنضم دي روسا إلى الفرقة قبل أربعة أعوام. ويضيف ''لقد جربت كل شيء في التمثيل قبل أن أبدأ العمل في مترو الانفاق: المسرح والسينما والتليفزيون والاعلان. ولكن أكثرها صعوبة هي مترو الانفاق''. وتتفق معه زميلته سيلفيا ليفي. وتضيف ''أنت تكون على خشبة المسرح كل خمس دقائق والجمهور يتغير بشكل متواصل. وأنت لا تعلم رد فعلهم. وتقول ''هذا ليس مفاجأة حيث كل متفرج يصبح بشكل متعمد عنصرا في المسرحية. ''إننا دائما نتفاعل مع الجمهور''. وفي مشهد مع زوجين يتناقشان اختارت ليفي راكبة وتفتح لها قلبها كما لو كانت تتحدث مع أحد أفضل أصدقائها. وفي نفس الوقت وفي الطرف الأخر من العربة يحاول دي روسا مغازلة امرأة أخرى''. وكسب المال هو جزء من الدافع وراء الجماعة. ويقول دي روسا ''بعد أن ننتهي نقوم بتمرير قبعة لجمع النقود. العمل في مترو الانفاق يسمح لنا بأداء عمل نحبه. إنه وسيلة للعيش من التمثيل''.وبوينس إيرس لها تاريخ طويل من المسرح الذي يؤدى في نظام المترو بالمدينة. فقبل عشرين عاما ، كانت فرقة أسينا سوبترانيا تؤدي عروضا في الحافلات والقطارات وخطوط مترو الانفاق. وتقول كارولينا باز من فرقة أسينا سوبترانيا ''هدفنا الرئيسي كان كسر الروتين''. وتضيف ''الكثير من الناس يأخذون نفس الرحلة في نفس الوقت كل يوم. هدفنا هو جعل هذا اليوم مختلفا بعض الشيء''. والفكرة وراء الفرقة هي مختلفة قليلا عن فرقة أكتروس إن إل سوبت. وفرقة أسينا سوبترانيا كات تقوم بأداء مسرحية بكاملها من البداية حتى النهاية. وكل مشهد يستمر ما بين 30 و40 دقيقة ويقوم بتمويل الفرقة الشركة التي تدير شبكة مترو الانفاق. ويقول باز ''كان لدى شركة مترو الانفاق ميزانية للثقافة وكانوا يستخدمونها لتمويل المشروعات. وللأسف أغلق هذا المصدر''. ولم تعد فرقة أسينا سوبترانيا تعمل في بوينس إيرس وانتقلت إلى البرتغال. التمثيل يمكن أن يتم في أي مكان بمترو الانفاق: ويقول باز ''ذات مرة كان لدينا مشهد مطاردة في مصعد
بوينس إيرس - د ب أ
المصري كوم
مواضيع مماثلة
» مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس يطلقان مشروع بعيوني فقط
» مسرح - "أنتيغون" جان أنوي على مسرح الـ"كوميدي فرانسيز" المخرج مارك باكين يُعصّرن البطلة ويؤجّج فينا أسئلة السياسة
» مسرح البولشوي يفتتح اكبر خشبة مسرح في اوروبا
» مسرح - "أنتيغون" جان أنوي على مسرح الـ"كوميدي فرانسيز" المخرج مارك باكين يُعصّرن البطلة ويؤجّج فينا أسئلة السياسة
» مسرح البولشوي يفتتح اكبر خشبة مسرح في اوروبا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» 611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار