بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . سيدة المسرح كارين باير
صفحة 1 من اصل 1
27032013
سيدة المسرح كارين باير
كاترين باير هي صانعة المسرح الألمانية الأكثر نجاحا. موجز عنها بمناسبة يوم المسرح العالمي.
مشهد جديد: عندما تذهب كارين باير، سيدة المسرح في كولونيا، إلى الموسم المسرحي الجديد في هامبورج، سوف يحزن عليها عشاق وجمهور المسرح على ضفاف الراين. حيث تمكنت صانعة المسرح الألمانية الأكثر نجاحا، رغم كل إجراءات الترشيد وضغوط توفير النفقات، من إنجاز ست سنوات في غاية النجاح الفني في مسرح كولونيا. وتحت قيادتها، تمت دعوة مسرح كولونيا تسع مرات إلى لقاء المسرح في برلين، الذي يعتبر بمثابة معرض لفن المسرح وخيرة إنتاجه. وقد منح النقاد الألمان مسرحها مرتين لقب "مسرح العام".
لا تتميز باير المولودة في العام 1965 بالمقدرة على الإبداع والنجاح في الإدارة الفنية العملية فحسب، وإنما أيضا في كونها مخرجة مسرحية مبدعة. باير التي درست علوم اللغة الإنجليزية والعلوم المسرحية، وهي ابنة ممثلة بريطانية، تعشق التجارب والمغامرة، ناهيك عن كونها على مستوى عال من الثقافة، وتميزها بالإبداع وبموهبة في عالم التمثيل والإخراج. وقد عملت مع فرق كبيرة، وشاركت في موسيقى راقصة لأعمال كبيرة أيضا، كما صنعت مسرحا متعدد اللغات والثقافات، ناهيك عن أنها تبحث باستمرار عن التواصل من أجل إنجاز مشاهد أفضل. اشتهرت من خلال عملها في كولونيا، وخاصة من خلال كون ثلث الممثلين في فرقتها من أصول أجنبية. وقد كان هدفها: التنوع الثقافي للمدينة الكبيرة، يجب أن ينعكس أيضا على عالم المسرح فيها.
لم تدخل باير أية صراعات حول أساليب الإخراج. فهي تبحث باستمرار عن مسرح يتدخل في أمور الحياة، حتى السياسية منها. حيث أنها تعتبر أن المسرح هو "المنبه"، وترى أن المسرح بإمكانه، ومن واجبه فتح عيون الناس وإيقاظ انتباههم. ومن الغريب أنها تمكنت من إقناع الكثير من الجمهور والنقاد بهذه النظرة. وقد عملت في جميع المسارح الألمانية الكبيرة. باير الأم لطفلة صغيرة تقول عن نجاحاتها أنها لم تأت بمحض الصدفة أو كضربة حظ، بل إنها عملت بجد واجتهاد من أجل تحقيقها.
ليست باير بالتأكيد المديرة الفنية الوحيدة في عالم المسرح الألماني. إلا أنها عندما تنضم في موسم 2013/2014 إلى مسرح "دار التمثيل" الألماني العريق في هامبورج، فإنها ستكون فعلا السيدة الوحيدة التي تترأس أحد المسارح الكبيرة العريقة والمعروفة على صعيد البلاد.
يوم المسرح العالمي في 27 آذار/مارس 2013
مشهد جديد: عندما تذهب كارين باير، سيدة المسرح في كولونيا، إلى الموسم المسرحي الجديد في هامبورج، سوف يحزن عليها عشاق وجمهور المسرح على ضفاف الراين. حيث تمكنت صانعة المسرح الألمانية الأكثر نجاحا، رغم كل إجراءات الترشيد وضغوط توفير النفقات، من إنجاز ست سنوات في غاية النجاح الفني في مسرح كولونيا. وتحت قيادتها، تمت دعوة مسرح كولونيا تسع مرات إلى لقاء المسرح في برلين، الذي يعتبر بمثابة معرض لفن المسرح وخيرة إنتاجه. وقد منح النقاد الألمان مسرحها مرتين لقب "مسرح العام".
لا تتميز باير المولودة في العام 1965 بالمقدرة على الإبداع والنجاح في الإدارة الفنية العملية فحسب، وإنما أيضا في كونها مخرجة مسرحية مبدعة. باير التي درست علوم اللغة الإنجليزية والعلوم المسرحية، وهي ابنة ممثلة بريطانية، تعشق التجارب والمغامرة، ناهيك عن كونها على مستوى عال من الثقافة، وتميزها بالإبداع وبموهبة في عالم التمثيل والإخراج. وقد عملت مع فرق كبيرة، وشاركت في موسيقى راقصة لأعمال كبيرة أيضا، كما صنعت مسرحا متعدد اللغات والثقافات، ناهيك عن أنها تبحث باستمرار عن التواصل من أجل إنجاز مشاهد أفضل. اشتهرت من خلال عملها في كولونيا، وخاصة من خلال كون ثلث الممثلين في فرقتها من أصول أجنبية. وقد كان هدفها: التنوع الثقافي للمدينة الكبيرة، يجب أن ينعكس أيضا على عالم المسرح فيها.
لم تدخل باير أية صراعات حول أساليب الإخراج. فهي تبحث باستمرار عن مسرح يتدخل في أمور الحياة، حتى السياسية منها. حيث أنها تعتبر أن المسرح هو "المنبه"، وترى أن المسرح بإمكانه، ومن واجبه فتح عيون الناس وإيقاظ انتباههم. ومن الغريب أنها تمكنت من إقناع الكثير من الجمهور والنقاد بهذه النظرة. وقد عملت في جميع المسارح الألمانية الكبيرة. باير الأم لطفلة صغيرة تقول عن نجاحاتها أنها لم تأت بمحض الصدفة أو كضربة حظ، بل إنها عملت بجد واجتهاد من أجل تحقيقها.
ليست باير بالتأكيد المديرة الفنية الوحيدة في عالم المسرح الألماني. إلا أنها عندما تنضم في موسم 2013/2014 إلى مسرح "دار التمثيل" الألماني العريق في هامبورج، فإنها ستكون فعلا السيدة الوحيدة التي تترأس أحد المسارح الكبيرة العريقة والمعروفة على صعيد البلاد.
يوم المسرح العالمي في 27 آذار/مارس 2013
المركز الألماني للإعلام
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار