منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

»  611 متنافساً في مسابقتي تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح
دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 10:24 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Empty
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية

اذهب الى الأسفل

11062013

مُساهمة 

دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية  Empty دورة جديدة لمهرجان فاس للموسيقى الروحية




تختتم هذا الاسبوع بمدينة فاس المغربية دورة جديدة للمهرجان السنوي للموسيقى الروحية. الذي انطلق الجمعة الماضي
ويحتفي المهرجان في دورته الحالية بالثقافة الأندلسية ويشارك فيها فنانون من مختلف أنحاء العالم.
وافتتح المهرجان مساء الجمعة بعرض موسيقي غنائي راقص عن الأندلس شارك فيه 30 فنانا وفنانة وأخرجه فنان الفلامنجو الاسباني العالمي أندريس مارين. وشاركت في عرض ليلة الافتتاح الفنانة المغربية الشريفة كيرسيت التي غنت باللغة الأمازيغية. وقالت بالنسبة لي كان التواصل بيننا جيدا كما كان الانسجام بيننا ممتازا لأن المواويل متقاربة والموسيقى واحدة لا غير. ليست هذه أول مرة أشارك فيها الى جانب فنانين يؤدون فن الفلامنجو . وذكر أندريس مارين مخرج العرض أن الأندلس كان بوتقة انصرت فيها الثقافات المختلفة.
وقال عرفنا الموسيقى الأندلسية منذ وقت طويل لأن فيها تشابها كبيرا مع الفلامنجو وذلك يرجع الى تعايش الثفافات في الأندلس. اذا كان ثمة أوجه شبه عديدة بين النوعين فذلك يرجع الى التعايش بين اليهود والمسيحيين والمسلمين .
ويعتقد أن فن الفلامنجو نشأ في الأندلس في القرن الخامس عشر وساهم الغجر والمسيحيون ومغاربة الأندلس المسلمون في تشكيله الى أن وصل لصورته الحالية.
ويشمل المهرجان مجموعة من الندوات وحلقات النقاش يشارك فيها مفكرون وكتاب وساسة وخبراء في حوارات عن التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمعات في شمال وجنوب البحر المتوسط. وذكر فوزي الصقلي مدير المهرجان أن التعايش السلمي بين الانتماءات الدينية والعرقية المختلفة من أكبر التحديات التي تواجه العالم العربي في عقب الانتفاضات الشعبية التي أطاحت ببعض نظم الحكم السابقة في المنطقة.
وقال بعد الربيع العربي حصلت مجموعة من الفتن أدت الى سوء تدبير التنوع في النهاية بعدما أصبحت السلطات في أيدي أناس جدد أو تيارات جديدة وبقيت المشكلة هي كيف يمكن أن تتعايش مع الآخر في نفس المجتمع . وتركت الثقافة الأندلسية بمختلف اتجاهاتها الفكرية والفنية بصمة واضحة على الساحة الثقافية في أوربا وفي شمال أفريقيا.
وذكر وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي أن التأثير كان متبادلا بين ثقافات الشمال والجنوب على مر العصور. وقال في الوقت الذي أثر المغرب وحضارته على الحضارة المتوسطية والأوربية عبر الأندلس أثرت الحضارات المتوسطية على المغرب وأغنت ثقافته وحضارته على صعيد العلوم العصرية وعلى صعيد الثرات وعلى صعيد مجالات متعددة في الحياة .
ومن ضمن أنشطة المهرجان قسم خاص بعنوان الليالي الصوفية يشارك فيه فنانون من دول عديدة منها المغرب ومصر وتركيا وموريتانيا والهند واليونان. وتشارك في المهرجان ايضا فرق من لبنان وسوريا وفرنسا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة.
ويستمر المهرجان حتى 15 يونيو»حزيران ويقدم عروضه المختلفة في العديد من المواقع بأنحاء فاس منها باب المكينة ودار التازي.

فاس ــ الزمان
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى