منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!

اذهب الى الأسفل

18062013

مُساهمة 

 الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!  Empty الملك لير.."الطبيعة فوق الفن".. في مسرحَة العنف!




يتناول المحلل النفسي البريطاني آدم فيليبس في مقال له موضوعة العنف في الفن و خاصةً في المسرح، باحثاً في الدافع إلى تصوير المشاهد المقترنة بالعنف الشديد، و أبرز المسرحيات التي اشتُهرت بذلك. و يستشهد بمعالجة أرسطو الواردة في " كتاب الشعر " لسؤال : لماذا يبتهج البشر في تأمل الأشياء التي في الواقع تجلب إليهم الألم. و جوابه هو أن الإنسان في الأساس حيوان مقلِّد يتعلم عن طريق تقليد أو استنساخ العالم من حوله. مع هذا، لا يدعي أرسطو أن هذه الغريزة وحدها تبرر تصوير أي نوع من أنواع الفظاعة. و جوهر حجته أن مسرحة  dramatization أية أنواع معينة من الفاجعة يمكن أن يكون لها تأثير أخلاقي إيجابي. و في الحقيقة، فإنه بدلاً من تغذية الأهواء الجموحة، تمتلك هذه التصورات القوة لتهدئة المياه الانفعالية بإثارتها تماماً.
و يتناول فيليبس في قسم آخر من مقاله هذا تجربة " المسرح الحر البيلاروسي "، التي يصف العاملين فيه بالفرقة الشجاعة التي قامت بظهور مختصر و صادم في مركز سيجَرستروم بـمسرحيتها " مينسك، 2011 : رد على كاثي أكَر ". و هذه الفرقة تُبدع إنتاجات تخيلية مغيظة بإلحاحية يجد أعضاؤها أنفسهم معها، في القياس المباشر مع الوضع الاضطهادي، عائدين إلى وطنهم الأصلي ( بيلوروسيا ). ففي سلسلة لقطات مسرحية تتّسم بالقسوة، تستحضر " مينسك " مشهداً مدينياً يرسم تماثلاتٍ بين التعذيب السياسي و تجارة الجنس، بين الهيمنة الشمولية و الاحتقار الذاتي. و كانت استجابتي مضاعفةً ــ ذهول صاعق لحرفة المؤدّين المحرَّرة و رغبة في أن ينتهي على الفور جحيم العالم الواقعي الذي يشعل تألقهم الجماعي.
و فيما يتعلق بالسؤال عمّن يدلي بالشهادة، فقد يكون من المفيد ملاحظة ما إذا كان ذلك يتضمن عمل الإصلاح إلى جنب التدمير. و أولئك الذين يحسون بغصة في حنجرتهم من غير المرجح أن يتخلوا عن شيء من ملاحظة ما هو شبيه بالتغلب على هذه المعاناة. و يمكن القول إن مسرحيات أدريان كينيدي، مثل " جرائم ولاية أوهايو "، و ماريا آيرين فورنس، مثل " الطين " و " إدارة الحياة "، هي من بين أبلغ ما كُتب على الإطلاق عن التأثيرات المتناثرة للعنف. و قد ذهب هذان الكاتبان المسرحيان إلى ما هو أبعد من تسجيل الأذى ــ فهما يبيّنان المكان المخدَّر، الممزق المتخلف في أعقابه.
" إن الطبيعة فوق الفن "، كما يؤكد شكسبير في ( الملك لير )، أمرٌ كائن في إنتاج مثل هذه المشاهد. لكنه يتابع لإظهار واحد من أقسى المشاهد في الأدب، اللقاء بين الملك العجوز، الذي تصدع عقله من الحزن المهتاج، و غلوسستر الأعمى ( الذي تُقتلع عيناه بلا رحمة ).. و الضحيتان كلاهما غير بريئين و لا معاقبَين بصورة متناسبة، لكنهما معاً يتلمسان الطريق إلى شعرٍ مسرحي جدير بجراحهما.

ترجمة/ عادل العامل
عن/  Los Anglese Times
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى