مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي
صفحة 1 من اصل 1
28092013
انطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان المسرح الفكاهي
شهدت القاعة الكبرى بكلية الحقوق اول امس، فعاليات انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح الفكاهي في دورة المرحوم الفنان عبد القادر علولة
بحضور المسؤول التنفيذي الأول عن الولاية والسلطات المدنية والعسكرية وكوكبة من الفنانين وهواة الركح.كشف محافظ المهرجان بلحنيش ميلود في كلمته الإفتتاحية عن مكنونات الفعل الثقافي بالولاية، حيث أصبحت من المحطات الثقافية الهامة على المستوى الوطني، مشيرا في الصدد ذاته إلى التطور الكبير التي ستشهده هذه الدورة من خلال توزيع برنامج في بعض بلديات الولاية وكذا عرض مسرحيات في مدينة القليعة والمسرح الوطني، مما سيعطي دفعا قويا للتشهير بهذه الدورة فيما عرج على وصف أيقونة المسرح الجزائري والتي ستحمل اسمه هذه الدورة، المرحوم عبد القادر علولة.
من جهته ربط والي الولاية في كلمته بين الفعل الثقافي ودوره في تطوير الشعوب وخاصة المسرح باعتباره مرآة عاكسة لكل آمال وإرهاصات المجتمع، حيث تحدث عن البصمة التي تركها علولة في الأجيال وتحديه لكل الصعاب من اجل فنه ومبادئه.
كما تم عرض بورتيه مصور عن المرحوم علولة لتكون مسك الختام مسرحية “ضيف السيناتور” من ولاية الشلف الحاصلة على العنقود الذهي في الدورة السابقة.
وفي كل مرة سوف تتناتفس 8 عروض مسرحية على جائزة “العنقود الذهبي”، التي تعتبر أهم جائزة ستنالها أحسن مسرحية متكاملة، حيث حدد مبلغ الجائزة بـ500 ألف دج، بالإضافة إلى تخصيص 09 جوائز أخرى، جائزة أفضل نص، جائزة أفضل إخراج، جائزتي أفضل ممثل وممثلة، جائزة أفضل سينوغرافيا، جائزة أحسن دورين ثانويين نسائي ورجالي، جائزة أفضل موسيقى وأخيرا جائزة لجنة التحكيم.
وقد تم اختيار الثمانية عروض المتنافسة من خلال تصفيات وقفت عليها لجنة متخصصة حيث تم اختيار كل من مسرحية “10٪ سلطان” لتعاونية ماكومداس للفنون الدرامية لأم البواقي، مسرحية “خرجت”من إنتاج المسرح الجهوي لڤالمة، مسرحية “سي المخرج” إنتاج جمعية محفوظ طواهري لعين الدفلى، مسرحية “الطبيب” إنتاج فرقة البليري لولاية قسنطينة، مسرحية “فرعون” إنتاج تعاونية عامر للثقافة والسياحة لولاية سطيف، مسرحية “الاختطاف” إنتاج المسرح الجهوي لأم البواقي، مسرحية “هو وهي” إنتاج جمعية أشبال عين البنيان، مسرحية كازينو جمعية شباب وفنون تابلاط ولاية المدية.
بحضور المسؤول التنفيذي الأول عن الولاية والسلطات المدنية والعسكرية وكوكبة من الفنانين وهواة الركح.كشف محافظ المهرجان بلحنيش ميلود في كلمته الإفتتاحية عن مكنونات الفعل الثقافي بالولاية، حيث أصبحت من المحطات الثقافية الهامة على المستوى الوطني، مشيرا في الصدد ذاته إلى التطور الكبير التي ستشهده هذه الدورة من خلال توزيع برنامج في بعض بلديات الولاية وكذا عرض مسرحيات في مدينة القليعة والمسرح الوطني، مما سيعطي دفعا قويا للتشهير بهذه الدورة فيما عرج على وصف أيقونة المسرح الجزائري والتي ستحمل اسمه هذه الدورة، المرحوم عبد القادر علولة.
من جهته ربط والي الولاية في كلمته بين الفعل الثقافي ودوره في تطوير الشعوب وخاصة المسرح باعتباره مرآة عاكسة لكل آمال وإرهاصات المجتمع، حيث تحدث عن البصمة التي تركها علولة في الأجيال وتحديه لكل الصعاب من اجل فنه ومبادئه.
كما تم عرض بورتيه مصور عن المرحوم علولة لتكون مسك الختام مسرحية “ضيف السيناتور” من ولاية الشلف الحاصلة على العنقود الذهي في الدورة السابقة.
وفي كل مرة سوف تتناتفس 8 عروض مسرحية على جائزة “العنقود الذهبي”، التي تعتبر أهم جائزة ستنالها أحسن مسرحية متكاملة، حيث حدد مبلغ الجائزة بـ500 ألف دج، بالإضافة إلى تخصيص 09 جوائز أخرى، جائزة أفضل نص، جائزة أفضل إخراج، جائزتي أفضل ممثل وممثلة، جائزة أفضل سينوغرافيا، جائزة أحسن دورين ثانويين نسائي ورجالي، جائزة أفضل موسيقى وأخيرا جائزة لجنة التحكيم.
وقد تم اختيار الثمانية عروض المتنافسة من خلال تصفيات وقفت عليها لجنة متخصصة حيث تم اختيار كل من مسرحية “10٪ سلطان” لتعاونية ماكومداس للفنون الدرامية لأم البواقي، مسرحية “خرجت”من إنتاج المسرح الجهوي لڤالمة، مسرحية “سي المخرج” إنتاج جمعية محفوظ طواهري لعين الدفلى، مسرحية “الطبيب” إنتاج فرقة البليري لولاية قسنطينة، مسرحية “فرعون” إنتاج تعاونية عامر للثقافة والسياحة لولاية سطيف، مسرحية “الاختطاف” إنتاج المسرح الجهوي لأم البواقي، مسرحية “هو وهي” إنتاج جمعية أشبال عين البنيان، مسرحية كازينو جمعية شباب وفنون تابلاط ولاية المدية.
اسماعيل علال
الأحداث
هذا وقد سطرت محافظة المهرجان برنامجا خارج المنافسة ستحتضنه الإقامات الجامعية، والعديد من بلديات الولاية قدرت بـ45 عرضا بمعدل 11 عرضا في اليوم، بالإضافة إلى تقديم عروض بمدينة القليعة وكذا المسرح الوطني الجزائري في إطار التشهير بالمهرجان خارج الولاية.
كما سيتم تنظيم ورشات ولقاءات على هامش التظاهرة الرسمية، حيث برمج القائمون على التظاهرة، أربع ورشات تعليمية مخصصة للتمثيل، على غرار الإخراج، السينوغرافيا والكتابة الدرامية، بالإضافة إلى تنظيم أيام دراسية في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 سبتمبر تدور محاورها حول مجال النص والأداء في التجربة المسرحية للفنان المسرحي عبد القادر علولة.
هذا وقد سطرت محافظة المهرجان برنامجا خارج المنافسة ستحتضنه الإقامات الجامعية، والعديد من بلديات الولاية قدرت بـ45 عرضا بمعدل 11 عرضا في اليوم، بالإضافة إلى تقديم عروض بمدينة القليعة وكذا المسرح الوطني الجزائري في إطار التشهير بالمهرجان خارج الولاية.
كما سيتم تنظيم ورشات ولقاءات على هامش التظاهرة الرسمية، حيث برمج القائمون على التظاهرة، أربع ورشات تعليمية مخصصة للتمثيل، على غرار الإخراج، السينوغرافيا والكتابة الدرامية، بالإضافة إلى تنظيم أيام دراسية في الفترة الممتدة من 26 إلى 29 سبتمبر تدور محاورها حول مجال النص والأداء في التجربة المسرحية للفنان المسرحي عبد القادر علولة.
مواضيع مماثلة
» انطلاق مهرجان المسرح الفكاهي بالجزائر
» انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
» انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة
» انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون 19 فبراير المقبل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار