منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية

اذهب الى الأسفل

28022014

مُساهمة 

المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية Empty المسرح في الجهات: مسرحية رجوع ... من أجل فسيفساء ثقافية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعيش الساحة الثقافية في الجهات حركية قبيل وإبّان الثورة مع مجموعة من الجمعيات العاملة على إثراء المشهد الثقافي وإحيائه، من أجل خلق حركية ثقافية تتفرع على جل مشارب الثقافة من الموسيقى والمسرح
ونوادي السينما والأدب في إطار الخروج من مركزية العاصمة.
وبذلك تتحقق فسيفساء ثقافية تخدم تونس وتوفر الفرجة لكل تونسي في أصقاع الجمهورية، شعارهم من أسرار النجاح بالحياة أن تفكر بطريقة تختلف عن غيرك لتحصل على أكثر مما تنتظر.
رجوع: الهروب من الواقع المشوه الى واقع مظلم
ومن الجمعيات الفاعلة في الحركة الثقافية جمعية «مسرح الحياة» بصفاقس، التي تأسست منذ 2008، ولها في رصيدها 3 أعمال الأول «الملك آفور» موجهة للأطفال ثم «ليلة الشك» والعمل الأخير «رجوع» هو موجه للناشئة والكهول، والمسرحية من إخراج صبري بوعزيزي، وتمثيل كل من حسين عبد الجواد ومحمد الصادق الطرابلسي ورؤى بوهلال وزياد الزنادي وطه عكروت. نص حسام بالحاج عمر وتوظيب تقني لكل من محمد الهمامي ورمزي عبد الجواد.
وفي تصريح لرئيس جمعية «مسرح الحياة» أشار حمزة بن رجب أن «رجوع» تنقل قصة مجموعة من الأصدقاء أرادوا الهروب من الواقع المشوّه الذي رفضوه فالتجئوا إلى السيرك لأنه أكثر حرية، هربوا من واقع مقيد للحرية سالب للإرادة ليجدوا أنفسهم في واقع آخر تسوده الأنانية وحب الذات إذ وجدوا أمامهم عالم السيرك مملوءا بالتباغض والرغبة في النجاح على حساب الآخر فقط من اجل المناصب.
«رجوع» ستشارك في مجموعة من المهرجانات المسرحية في الجزائر في ماي القادم، اما عن العروض في تونس فسيكون الموعد يوم 14 مارس في عرض ثنائي مع جمعية «ابو الفنون» مع عرض مجهول الهوية بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس، ثم 16 مارس عرض في مدنين ومنها إلى بئر علي بن خليفة يوم 17 مارس، وهذه المدينة هي الأحوج إلى المسرح لأنها كانت من أول مسارح الإرهاب في تونس ولن يمسح الدم إلا بالفن ، فالفن رسالة حياة وأمل.
المسرح في الجهات يستحق الأفضل
حول وضع المسرح وتحديدا الجمعيات المسرحية في الجهات وبالأخص في صفاقس قال حمزة بن رجب رئيس جمعية مسرح الحياة ان «المدينة تعاني شبه تصحر ثقافي وتهميش، ولا يوجد منظور عادل لمسرح الجهات في سياق المركزية، رغم ان صفاقس هي عاصمة الجنوب ومن المفترض ان تكون قبلة للثقافة والمسرح»، وأضاف أن صفاقس رغم كونها المدينة الثانية بعد تونس إلا أنها لا تضم سوى ثلاث فضاءات للعروض وهي المسرح البلدي والمركب الثقافي محمد الجموسي ومركز الفنون الركحية بالجهة وهي غير كافية لاحتضان كل او جل العروض التي ينجزها شباب المسرح بالجهة.
وأكد محدثنا على وجود فعل مسرحي شبابي في جهة صفاقس بالإضافة إلى نوادي الاختصاص وأحيانا يقدم الهواة أعمالا أكثر حرفية من أعمال المحترفين والدليل الجوائز التي يعودون بها حين مشاركتهم في مهرجانات المسرح في الجهات الأخرى.
وأضاف محدثنا أن الوضع العام للبلاد اثر في الثقافة في تونس عموما وفي صفاقس خصوصا.
الحركة الثقافية في الجهات تستحق الدعم لأنها تساهم في تأثيث المشهد الثقافي وتوفير الفرجة لكل المواطنين بعيدا عن مركزية العاصمة، فهل ستتحرك السّلط والجهات المعنية لدفع الفعل الثقافي داخل البلاد؟.
بطاقة تعريف الجمعية:
• الاسم: جمعية مسرح الحياة
• تاريخ التاسيس: 2008
• رئيسها: حمزة بن رجب
• كاتب عام: امير الزوش
• عضو مكلف بالعلاقات الخارجية: حسن الكشو
• عضو مكلف بالإعلام: مروى الرقيق
• عدد الأعمال: 3وهي الملك آفور، ليلة الشك و رجوع




مفيدة خليل 
المغرب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى