منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت

اذهب الى الأسفل

26032014

مُساهمة 

موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت  Empty موسى السطري: المسرح والسينما تطورا والدراما تراجعت




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ذكر الممثل الأردني موسى السطري أن السينما الأردنية كانت محظوظة نوعاً ما بسبب تصوير الكثير من الأفلام الأجنبية على الأراضي الأردنية .
وقال السطري في لقاء مع "الخليج" إن الدراما الأردنية تراجعت كثيراً عما كانت عليه في ثمانينات القرن المنصرم بسبب غياب الدعم عنها . لافتاً إلى التأثير الكبير للمسلسلات الدرامية التركية المدبلجة على المتلقي العربي . داعياً إلى العناية بالمسرح الأردني وايضاً بالمسرحيين الأردنيين . مشدداً على أن الظرف الذي تعيشه المنطقة أثر سلباً في عموم الفن في الأردن . وتالياً التفاصيل:

* ما جديدك؟
- إن آخر فيلم سينمائي اشتركت فيه كان مع المخرج العالمي "كاترن بيغلو" عبر فيلم "زيرو دارك ثرتي"، حيث جسدت فيه شخصية مهمة، وقد لاقى الفيلم المذكور صدى واسعاً جداً في الصحافة الأجنبية . كذلك لديَّ عمل مسرحي في عمّان يتحدث عن الظرف الذي تمر به الشعوب العربية في الوقت الراهن، فضلاً عن ذلك فإني أعمل دوبلاجاً لبعض المسلسلات التي تشاهد على القنوات العربية ولاسيما الأعمال الهندية التي تتم دبلجة أصواتها من اللغة الهندية إلى اللغة العربية الفصحى .

* الدوبلاج هل يؤدي إلى حصول تعب لدى الممثل أكثر مما يكون ممثلاً فعلياً للدور؟
- أنا أرى العكس، لأن الدوبلاج أسهل من تمثيل الشخصية، لأن الممثل الذي يمثل الدبلجة بصوته يأخذ الحس الفني من الممثل الأصلي للعمل، حيث يمتلك الممثل الذي يقوم بعملية الدبلجة خاصية الصوت فقط، إلا أنه يمكن أن يصور المشهد تصويرياً، لكنه يكون محاطاً ببعض الأمور التي لا يستطيع تجاوزها .

* الأعمال الأجنبية المدبلجة هل أثرت في الأعمال الدرامية العربية؟
- إن لها تأثيراً كبيراً في الدراما العربية ولكن هذا التأثير كان سلبياً، حيث بلغت نسبة مشاهدة الأعمال التركية المدبلجة إلى اللهجة العربية في الأردن إلى رقم كبير جداً . إذ إن الأعمال التركية جعلت المتلقي الأردني يقوم بعملية عزل تام للأعمال العربية .


* ما الأسباب في رأيك؟
- إن هناك أسباباً عدة، منها أن القصص التي تطرحها المسلسلات التركية قد مست الشعوب العربية، لأنها قصص بسيطة تتحدث عن الحب والرومانسية، إذ إن المتلقي العربي كان بحاجة إلى هذه الرومانسية التي أغفلتها الدراما العربية منذ أكثر من "15" عاماً . إذ إن المسلسلات العربية التاريخية أغفلت النوع الذي يحتاجه المتلقي العربي، لذلك اتجهت معظم الشعوب العربية إلى متابعة المسلسلات التركية .

* هل تعتقد أن المنتج التركي عمل على وتر ضعف الدراما العربية ونجح فيه؟
- أنا أتكلم عن تجربة أحد أصدقائي في سوريا الذي عمل مع الأعمال التركية، إذ كشف لي بأن المنتجين الأتراك انتبهوا إلى الواقع العربي وبدأوا العمل عليه، لذلك نجحوا في خطف المتلقي العربي ووضعوه في خانتهم بعد أن كان يحرص دائماً على متابعة الأعمال العربية، علماً أن الأتراك كانوا أذكياء جداً عندما تناولوا في أعمالهم قضايا تثير اهتمام المتلقي العربي مثل القضية الفلسطينية و"إسرائيل" والعراق .

* المسرح الأردني ماذا يحتاج حتى يتطور؟
- إن المسرح الأردني بحاجة إلى عناية أكثر من المسرحيين أنفسهم، لأن المسرحيين الأردنيين هم بحاجة إلى دعم، إذ إن الدولة تقوم بدعم المهرجانات المسرحية في عمّان، لكن يجب دعم المسرحيين الأردنيين، لأن المسرح الأردني تقدم وشارك في مهرجانات عربية ودولية وحصل على جوائز إلا أنه توقف عند مرحلة معينة وهذا شيء واقعي . لكن لو شاهدنا عروضاً مسرحية عربية وقارناها مع العروض المسرحية الأردنية لوجدنا أننا في أحسن حال رغم أن ظرف المنطقة المضطرب كان له تأثيرات في المسرح الأردني .

* كيف ترى الدراما الأردنية الآن؟
- إن الدراما الأردنية وصلت في أحد عقود القرن المنصرم إلى مرحلة كبيرة جداً حتى إن الكثير من الممثلين العرب الكبار اشتركوا في الأعمال الدرامية الأردنية ومنهم الممثل المصري يوسف شعبان الذي شارك في مسلسل بدوي أردني، إلا أن الظروف السياسية التي حصلت في المنطقة أسهمت بتراجع الدراما الأردنية بسبب تراجع الدعم لها، لأن الإنتاج الخليجي كان هو الذي يدعم الدراما الأردنية . كذلك فإن الدراما الأردنية أغفلت دور الفضائيات الكثيرة التي انتشرت قبل سنوات عدة وهذا الإغفال أدى إلى عدم قدرة الدراما الأردنية على التنافس مع الدراما المصرية وكذلك السورية . لذلك فإن الدراما الأردنية الآن بحاجة إلى إنتاج قوي يتناسب مع كثرة الفضائيات ونوعيتها وأساليبها حتى تستطيع المنافسة، لكن هناك الكثير من الممثلين الأردنيين اشتركوا في الأعمال الدرامية المصرية وأثبتوا وجودهم هناك وبعضهم عمل في الخليج وهذا يدلل على وجود طاقات كبيرة بالدراما الأردنية سطعت مع الدراما العربية .

* وماذا عن السينما الأردنية؟
- إن السينما الأردنية كانت محظوظة نوعاً ما، لأن الكثير من الأفلام الأجنبية صوَّرت بالأردن، حيث أعطى هذا الأمر الخبرة للسينمائيين الأردنيين وكذلك سمح للممثلين والمخرجين الأردنيين بالمشاركة فيها، كذلك فإن الهيئة الملكية للأفلام هي مكان داعم للفنانين سواء من الكبار أو الشباب الذين لديهم أفلام سينمائية، حيث يوجد كم هائل من الأفلام السينمائية التي شاركت في مهرجانات خارجية وحصلت على جوائز، كذلك في العام الماضي تم تأسيس أول مهرجان للفيلم السينمائي في الأردن وهو يعنى بالأفلام القصيرة، أيضاً لدينا تجارب في أفلام سينمائية طويلة، حيث حصل كابتن أبو الرائد على جائزة في مهرجان دبي السينمائي وأنا شاركت فيه .

* ما طموحاتك؟
- أنا أطمح بأن تتطور الدراما الأردنية ويصبح لنا مجال في الساحة الفنية بشكل أوسع وأتمنى كذلك أن يحصل المسرح الأردني على دعم أكبر .




بغداد - زيدان الربيعي

الخليج
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى