منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي

اذهب الى الأسفل

05012015

مُساهمة 

تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي Empty تتويج «الإسكافية» بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توجت مسرحية «الإسكافية» لمركز شباب سميسمة بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الشبابي في دورته الخامسة الذي نظم خلال الفترة ما بين 28 ديسمبر الماضي و3 يناير الحالي برعاية وزارة الشباب والرياضة وتبارت فيه عروض مسرحية هي: «مقامات» للنادي العربي الرياضي من تأليف أحمد المصطفوي وفكرة وإعداد فيصل رشيد وإخراج أحمد العقلان و«أيها الحي أنت ميت» لنادي قطر الرياضي من تأليف وإخراج حنان صادق و«سيف»، لمركز شباب الدوحة، من تأليف أحمد المفتاح وإخراج أحمد الفضالة و«حصة»، للمخرج علي الشرشني، عن نص للكاتبة فاطمة المزروعي و«الإسكافية» من تأليف جارسيا لوركا، وإعداد أحمد خليفة وإخراج فهد الباكر و«إمبراطورية في المزاد» لمركز شباب برزان من تأليف علي أحمد باكثير وإخراج صالح محمد المري.
وأعلنت لجنة التحكيم التي كانت مؤلفة من الفنانين: سيار الكواري وعبدالله دسمال الكواري وعبدالعزيز جاسم عن الجوائز التي فازت بها العروض والفنانين، حيث جاءت على الشكل التالي:
- شهادة تقدير للطفلة مريم عامر عن مشاركتها في مسرحية «الإسكافية».
- شهادة تقدير لعبدالحميد الشرشني عن دوره في مسرحية «سيف».
- جائزة أفضل ممثلة واعدة لهدى المالكي عن مسرحية «الإسكافية»
- جائزة أفضل ممثل واعد لمحمد الأحمد عن مسرحية طسيف».
- جائزة أفضل ممثلة دور ثان للارا مرعي عن مسرحية طحصة».
- جائزة أفضل ممثل دور ثان لمحمد عادل عن مسرحية «مقامات».
- جائزة أفضل ديكور لمسرحية «سيف».
- جائزة أفضل إضاءة لمسرحية «أيها الحي أنت ميت».
- جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات لمسرحية «إمبراطورية في المزاد».
- جائزة أفضل ممثلة دور أول مناصفة بين أمينة الوكيلة عن مسرحية «الإسكافية» وزينب علي عن مسرحية «أيها الحي أنت ميت».
- جائزة أفضل ممثل دور أول لعبدالله الهاجري عن مسرحية «سيف» و«مشعل الدوسري عن مسرحية «إمبراطورية في المزاد».
- جائزة أفضل نص لمسرحية «مقامات».
- جائزة أفضل إخراج لفهد الباكر عن مسرحية «الإسكافية.
وكانت سيار الكواري قد ألقى كلمة باسم لجنة التحكيم أشار فيها إلى مدى الدعم والتشجيع الذي حظيت به الفرق المشاركة، مشيراً إلى أن اللجنة عقت ثمانية اجتماعات لتقييم العروض حيث خرجت بمجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة أن تكون مواضيع العروض اجتماعية لها علاقة بالشباب، وزيادة قيمة الدعم المادي الممنوح للفرق وزيادة عدد الورشة التدريبية في شتى عناصر العرض المسرحي داخل المراكز والأندية الشبابية، كما أكدت اللجنة على أن بعض العروض تضمنت ألفاظاً غير لائقة هدفها إضحاك الجمهور فضلاً عن وجود مخرج من الباطن في بعض الأعمال المشاركة، لتقترح في النهاية ضرورة تحديد موعد دورات المهرجان في بداية شهر نوفمبر، هذا إلى جانب إعلانها عن إضافة جائزة للإبداع باسم الفنان القطري الراحل هلال محمد، وذلك لتشجيع المبدعين الشباب، حيث عادت هذه الجائزة لعيسى مطر عن دوره في مسرحية «الإسكافية».
يشار إلى أن الحفل الختامي عرف حضور أحمد بخيت الدوسري مدير إدارة الشباب بالإنابة بوزارة الشباب والرياضة، كما ألقى خلاله الفنان محمد البلم رئيس مجلس إدارة المركز الشبابي للفنون المسرحية ومدير المهرجان كلمة توقف فيها عند ظروف تنظيم هذا المهرجان الذي أكد على أن وزارة الشباب والرياضة عملت على تدليل كل العقبات من أجل أن يخرج إلى النور، مشيرا إلى أن هذه الدورة عرفت تقديم أكثر من 10 وجوه مسرحية جديدة وهو ما يعد مكسباً كبيراً للحركة المسرحية في قطر.



الدوحة - الحسن أيت بيهي
تصوير: مصطفى أبومونس

العرب القطرية 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى