منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد

اذهب الى الأسفل

06082015

مُساهمة 

ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد Empty ماري جيلان الحاضرة في أفلام الكبار والجدد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منذ المرّة الأولى التي تُطلّ فيها على الشاشة الكبيرة في «أبي، هذا البطل» لجيرار لوزييه، تُعلن البلجيكية ماري جيلان (1975) حضوراً سينمائياً لافتاً للانتباه. يحدث هذا في العام 1991، بعد اختبارات مسرحية متفرّقة، تبدأها بالانتساب إلى «محترف للتعبير المسرحيّ» في بلدها. في العام 1989، تخضع لاختبار أدائيّ في المشروع السينمائيّ «العشيق» للفرنسي جان ـ جاك آنو. لم تنجح فيه. إطلالتها السينمائية الأولى بإدارة لوزييه مفاجأة لن تقف عند حدود أدائها الجميل إلى جانب جيرار ديبارديو (1948) في قمة عطائه وشهرته، بل أيضاً في ترشيحها للمرّة الأولى لجائزة «سيزار»، المُعادل الفرنسي لـ «أوسكار» هوليوود. حكاية الفيلم طريفة، كطرافة اشتغاله: فيرونيك (جيلان) ابنة الأعوام الـ 14، تُمْضي مع والدها أندره (ديبارديو)، المُطلَّق من زوجته ـ أمها، إجازة صيفية في «جزيرة موريس». تلتقي بنجامن (باتريك ميل)، فتوهمه أن أندره ليس والدها بل رفيقها، مبتكرة قصصاً وحكايات متفرّقة غير صحيحة للفت انتباهه إليها.
مباشرة بعد هذا الفيلم، تمثّل جيلان في «ماري» (1993) لماريان هاندوركر، في بلدها الأم: هنا أيضاً، تؤدّي دور مراهقة تُدعى ماري (مولودة في العام 1970)، تكتشف العالم بعيداً عن والدتها العزباء. بالنسبة إلى «النجم» ديبارديو، لا تُدرك ماري جيلان كيفية الإجابة على سؤال علاقتها به. تعترف أن الفيلم مُنفَّذ بطريقة عادية للغاية، وأن لا علاقة لها بديبارديو خارج العمل: «بسبب خجلي، لم أكن أختلط بالآخرين أبداً. أشعر أنهم جميعهم بعيدون عنّي».
تلاحقت أدوارها في أفلام مخرجين كبار: الفرنسيان برتران تافيرنييه في «الطُعم» (1995) و «إجازة مرور» (2002)، وفيليب دو بروكا في «الأحدب» (1997). الإيطالي إيتوري سكولا في «العشاء» (1998). البوسني دانيس تانوفيك في «جهنم» (2005). هناك كثيرون غيرهم، قبل العام 2014. الذي يشهد لها فيلمان اثنان: «سراب الحب مع فرقة موسيقية» لأوبير توان، و «فالنتان فالنتان» للفرنسي باسكال توماس. تعود حقبة الفيلم الأول إلى العام 1920 في قرية صغيرة في تشيلي، حيث تُغرم عازفة بيانو بنافخ بوق على خلفية صراعات نقابية. الفيلم الثاني يتابع حكاية الشاب فالنتان، الذي تقع في حبّه نساء الحيّ جميعهنّ، فتنشأ خلافات بينهنّ بسببه. حالياً، لها دورٌ في مسرحية «فينوس ذات الفراء» للفرنسي جيريمي ليبمان، المستمرّة في موسم 2014 ـ 2015 برواجٍ كبير.
مؤخّراً، تُشارك ماري جيلان في حفلة توزيع جوائز «لوي دولوك» السينمائية، التي يُنظّمها جيل جاكوب، الرئيس السابق لمهرجان «كانّ» السينمائيّ. تقول إنها تشارك في الحفلة هذه سنوياً. تعتبرها مهمّة لأنها معنية بالسينما الفرنسية الحديثة. عن فيلمها الأخير «سراب الحب مع فرقة موسيقية»، تقول إنها مسرورة به وفخورة بالدور «على الرغم من الضعف العام الذي يميّز الفيلم بسبب قلّة إمكانياته المادية»، مضيفةً أن مخرجه البلجيكي «يخوض تجربته الأولى كمخرج، بعد تحقيقه أفلاماً قصيرة ووثائقية». مع هذا، تؤكّد أنه يعرف ما يريد، وأنه يجيد إدارة الممثلين، وأنه يؤمن بعمله، وبالتالي «فهو يؤدّيه على أفضل وجه». ترى أن دورها كـ «إمرأة شابة تعاني مشاكل عاطفية مرتبكة، وتصرّ على العثور على حلول لها، فضلاً عن الخضوع لها ولكيانها النسائي في زمن لم يؤمن بعد بحرية المرأة ولوم القدر»، دورها هذا من «أقوى» أدوارها السينمائية: «أنا واثقة من أن الفيلم سيسمح لجمهوري باكتشافي من زاوية جديدة ومشوّقة». تقول إن المرأة الشابّة هذه تحترف العزف على البيانو، علماً أنها هي، منذ طفولتها، تعزف على البيانو أيضاً.
عن دورها الحالي في مسرحية «فينوس ذات الفراء» (الفرنسي البولندي رومان بولانسكي يُخرجها للسينما في العام 2013)، تقول: «شخصية الممثلة الشابّة تتحوّل من فريسة يرغب في التهامها أحد المخرجين المرموقين، إلى حيوان مفترس تقلب حياته رأساً على عقب». تُضيف: «هذا من أجمل أدواري المسرحية، وأهمّها».

نديم جرجوره - السفير 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى