مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح
صفحة 1 من اصل 1
21082015
الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح
على إثر البلاغ الصادر عن وزارة الثقافة (مديرية الفنون) بتاريخ 1 يونيو 2015 والخاص بفتح الترشيحات للمشاركة في الدورة السابعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، تم تشكيل لجنة مختصة تضم نخبة من المهنيين المتابعين للعروض المسرحية إما باعتبارهم أعضاء في لجنة الدعم المسرحي أو باعتبار مهنهم ومسؤولياتهم كإعلاميين أو باحثين أو مسؤولين عن إدارة بعض المراكز الثقافية.
وتتكون هذه اللجنة من السيدة والسادة :
حفيظة خيي، عبد المجيد فنيش، رشيد بناني، ابراهيم هنائي، فؤاد أزروال، عبد اللطيف ندير، ونزار الفراوي.
وقد استهلت اللجنة أشغالها بتاريخ 28 يوليوز 2015 بالكلمة التوجيهية للسيد محمد لطفي المريني الكاتب العام لوزارة الثقافة، الذي قدم لمحة عامة عن الاستعدادات الخاصة بالدورة السابعة عشرة للمهرجان، والتدابير المتخذة لإنجاح هذا الموعد المسرحي الوطني الهام، مؤكدا على التوجه العام للوزارة القاضي باختيار أجود الأعمال المسرحية المنتجة ما بين دورتي المهرجان للتباري حول جوائز ( التأليف – الإخراج – السينوغرافيا – الملابس – التشخيص ذكور – التشخيص إناث – الأمل ) والجائزة الكبرى.
وواصلت اللجنة أشغالها بتحديد المعايير والآليات التي ستشتغل وفقها، حيث اتفق أعضاؤها على اعتماد عنصر الجودة الفنية كمعيار أساس، في إطار مقومات كل أسلوب مسرحي معين، والمعاينة المباشرة للعروض أو بواسطة الأقراص المدمجة كآلية أساسية للانتقاء.
ولتحقيق هذه الشروط، ركزت اللجنة على تقصي عدة مقومات تصنع تميز العمل المسرحي وأصالته، على مستوى الكتابة والإخراج والسينوغرافيا والتشخيص ورهانات البحث الفني والتقني، واحترافية ومهنية معظم مكونات الفرق المسرحية المترشحة.
وقد توصلت اللجنة بما مجموعه 47 ترشيحا من مختلف جهات المملكة. وعملت على مشاهدة كل الأعمال المسرحية المرشحة التي تضمنت ملفاتها تسجيلا مصورا للعرض، وسهرت على التدقيق في باقي الوثائق المرفقة حيث خصت كل ترشيح بحيز هام من المناقشة أفضى أحيانا إلى إعادة مشاهدة بعض الأعمال أكثر من مرتين.
وخلصت اللجنة بإجماع أعضائها، إلى انتقاء الأعمال المسرحية المبينة أسفله، للمشاركة في مسابقة الدورة المقبلة للمهرجان الوطني للمسرح. كما اقترحت على الوزارة، من باب الاستئناس، لائحة من الأعمال المسرحية، استحسنت عرضها خارج المسابقة.
الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح
– مسرحية ” قنبولة” لجمعية الشهاب المسرحية من الدار البيضاء
– مسرحية “هي والقايد” لجمعية نادي المرآة للمسرح والسينما من فاس
– مسرحية “التلفة” لفرقة أكواريوم من الرباط
– مسرحية “لويزة ونجاة” لفرقة فرجة للجميع من طنجة
– مسرحية “طنجيتانوس” لفرقة باب البحار سينمسرح من طنجة
– مسرحية ” نايضة” لفرقة ستيلكوم من الرباط
– مسرحية “ترينكا ” لجمعية ثفسوين للمسرح الامازيغي من الحسيمة
– مسرحية ” طاح راح ” لجمعية بصمات الفن من أكادير
– مسرحية “شجر مر ” لفرقة أفروديت من الرباط
– مسرحية “ضيف الغفلة ” لفرقة تانسيفت من مراكش
– مسرحية “كرنفال” لجمعية مسرح مناجم جرادة من جرادة
– مسرحية “واحد، جوج، ثلاثة” لجمعية إزمران من الخميسات
الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» الدورة الخامسة للمهرجان الوطني المسرحي لمحترف موليير من 1 الى 5 مارس 2015
» اختيار لجنة التحكيم للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان العراق الوطني للمسرح الدورة الأولى "دورة سامي عبد الحميد "
» المسرح والممثل والجسد في الدورة 18 للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين
» اختيار لجنة التحكيم للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان العراق الوطني للمسرح الدورة الأولى "دورة سامي عبد الحميد "
» المسرح والممثل والجسد في الدورة 18 للمهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار