منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه

اذهب الى الأسفل

14112010

مُساهمة 

فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه Empty فرح شاعر مخرجة جوانتانامو : نأمل أن يلقى المسرح اللبناني الدعم الذي يستحقه




« [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فرح شاعر

اجتذب عرضها الأنظار في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي فرح شاعر حاصلة على شهادة ليسانس في الإعلام، وهي حالياً تدرس الإخراج في الجامعة اللبنانية الأميركية – بيروت، شاركت فرح بفيلم وثائقي من إخراجها بعنوان (ثقافة الموت) في مهرجان الجزيرة الوثائقي في قطر 2010.وقامت بأداء مونولوج (فيفا لا ديفا) خلال مهرجان اليونيسكو الجامعي 2010 وقد حاز العرض على الجائزة الأولى في المهرجان.

في المستقبل اللبنانية كتبت لميس فرحات تقول: غوانتانامو ـ معنى الانتظار، مسرحية من انتاج طلابي باللغتين العربية والانكليزية، من إخراج فرح شاعر. تروي معاناة نساء ستة فقدن أزواجهن الذين اعتقلوا ولا تعرفن مصيرهم، إلا أن مصيرهن محتم: إنه الانتظار.
أزواجهن في غوانتانامو ولا تعلمن ما حل بهم، يلاحقهم الخوف من عيون الناس ونظراتهم التي يملؤها الاتهام، فكلمة إرهابي تلاحقهن وأولادهن.
الإضاءة خافتة، خجلة من نسوة ستة نائمات تفترشن الانتظار. الضوء يركز على كل امرأة بدورها، كل منهن تنتظر زوجها على طريقتها لكن فقدان الزوج يجمعهن، فكلهن تذوقن مرارة الانتظار.

تقول فرح عن عرضها : تعتبر”غوانتانامو” هي أول تجربة لي في الإخراج المسرحي. وقد أنتجت هذه المسرحية خلال شهر أبريل وكان أول عرض لها في شهر مايو وبعدها عرضت خلال الصيف خلال المهرجان المسرحي في الجامعة اللبنانية الأميركية قبل الإشتراك في مهرجان القاهرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من عرض جوانتانامو

وعن السبب في اختيارها لموضوع مسرحيتها قالت فرح شاعر: غوانتانامو هي مشروع جامعي فمن ضمن المنهاج المطلوب هو إخراج مسرحية من قبل كل طلاب في إختصاص الإخراج، فكانت “غوانتانامو معنى الإنتظار” وقد أشرفت عليها د. منى كنيعو وقد إخترت هذا الموضوع كون السجن مازال موجوداً رغم أن الرئيس أوباما وعد بإغلاقه، فوجدت تلك المقابلات الصحفية التي كتبتها كلِ من فكتوريا برتين وجيليان سلوفو في لندن على شكل كتاب مسرحي، فجئت بهذه المقابلات وحولتها إلى مشاهد مسرحية.

وتضيف مخرجة جوانتامو : فرقة الفرح هي فرقتي ، وتضم 6 ممثلات و 2 مساعد مخرج وكلنا تلامذة الجامعة اللبنانية الأميركية والدعم المادي يكون مرات من الجامعة ومرات من حساب أعضاء الفرقة للأسف، على أمل أن نلقى دعم جهات لبنانية مختصة أو مهتمة بالمسرح.

وعن انطباعها عن مشاركتها الأولى في مهرجان دولي بحجم المهرجان التجريبي نعم إنها التجربة الأولى في المهرجان التجريبي فقد كنت المخرجة الأصغر سناَ في المهرجان و إن شاء الله لن تكون الأخيرة ، والمهرجان كان نافذة مميزة لي للتعرف على مخرجين وممثلين يعملون في هذا المجال منذ أكثر من عشرين وثلاثين عاماَ فطبعاَ خبرتهم تفيدني. والمهرجان بالمجمل، أكثر من جيد من جهة التنظيم والتحضير للعروض وقد فاق تخيلاتي والحمد لله.
وعن مشاريعها المستقبلية قالت فرح: حالياَ الفرقة تقوم بالتحضير لعملِ جديد، كما أقوم بتقديم ورشة عمل مسرحية لطلاب عدة مدارس كمشروع ممول من الأمم المتحدة . عن المسرح دوت كوم
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى