مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . جوائز المسرح الأميركي "توني أواردز"
صفحة 1 من اصل 1
26062012
جوائز المسرح الأميركي "توني أواردز"
جوائز المسرح الأميركي "توني أوادز "
في إعلان ترشيحات جوائز المسرح الأميركي «توني أواردز» التي وزعت في 10 يونيو (حزيران) الجاري .
حصلت 30 مسرحية من أصل 37 على مسارح برودواي على الأقل على ترشيح واحد في إحدى الخانات المطروحة وإن كانت مسرحية «وانس» قد تفوقت في عدد الترشيحات، 11 ترشيحا منها ترشيح لجائزة أفضل مسرحية موسيقية وترشيحان لأفضل ممثل وممثلة، وأفضل نص وأفضل إضاءة وصوت وإخراج مسرحي.
مسرحية «وانس» مأخوذة من فيلم يحكي قصة زوجين موسيقيين شابين فازا بجائزة «غرامي» وجائزة أوسكار.
وفي باقي الترشيحات تصدرت مسرحيات من إنتاج ديزني وأخرى معتمدة على موسيقى غيرشوين فحصلت مسرحية «بورجي آند بس» الموسيقية على 10 ترشيحات لمعظم الجوائز، كما هو الحال بالنسبة لمسرحية «نايس وورك إف يو كان جت إت». بينما حصلت مسرحية «بيتر آند ذا سكراتشرز» وهي مأخوذة من قصة «بيتر بان» من إنتاج ديزني على 9 ترشيحات.
بينما حصلت مسرحية «ديث أوف آ سيلزمان» (وفاة مندوب مبيعات) للكاتب المسرحي آرثر ميلر، والتي أعاد إخراجها مايك نيكول، على 7 ترشيحات. ورغم الضجة التي صاحبت عرضها لم تحصل مسرحية «سبايدرمان» الاستعراضية إلا على ترشيحين فقط لأفضل تصميم مشاهد وأفضل ملابس.
وبالنسبة لجوائز أفضل ممثل فقد تمكن البريطاني جيمس كوردون عن مسرحية «وان مان، تو غافنورز» على الترشح لأفضل ممثل إلى جانب عملاقة المسرح الأميركي أمثال جيمس إيرل جونز الذي ترشح عن دوره في مسرحية «ذا بست مان» والممثل فيليب سيمور هوفمان عن دوره في مسرحية «وفاة بائع متجول» وفرانك لانجيلا عن «مان آند بوي» وجون ليتغو عن «ذا كولمنيست».
وفي خانة أفضل المسرحيات الموسيقية ترشحت «نايس وورك إف يو كان جت إت» والتي يقوم ببطولتها الممثل ماثيو برودريك وحصل على ترشيح لأفضل ممثل عنها أيضا.
وفي قائمة أفضل الممثلات ترشحت تريسي بينيت عن «إند أوف راينبو» وليندا لافين عن «تو ليونز» وسينثيا نيكسون عن «ويت».
الترشيحات
* أفضل مسرحية - «كلايبورن بارك» - «آثر ديزيرت سيتيز» - «بيتر آند ذا سكراتشرز» - «فينوس إن فير»
* أفضل مسرحية استعراضية - «ليب أوف فيث» - «نيوزيز» - «نايس وورك إف يو كان جت إت» - «وانس»
* أفضل ممثل - جون ليثغو - جيمس كوردون - فيليب سيمور هوفمان - جيمس إيرل جونز - فرانك لانغيلا
* أفضل ممثلة - نينا أرياندا - تريسي بينيت - ستوكارد تشاننينغ - ليندا لافين - سينثيا نيكسون
المصدر : راديو المسرح
في إعلان ترشيحات جوائز المسرح الأميركي «توني أواردز» التي وزعت في 10 يونيو (حزيران) الجاري .
حصلت 30 مسرحية من أصل 37 على مسارح برودواي على الأقل على ترشيح واحد في إحدى الخانات المطروحة وإن كانت مسرحية «وانس» قد تفوقت في عدد الترشيحات، 11 ترشيحا منها ترشيح لجائزة أفضل مسرحية موسيقية وترشيحان لأفضل ممثل وممثلة، وأفضل نص وأفضل إضاءة وصوت وإخراج مسرحي.
مسرحية «وانس» مأخوذة من فيلم يحكي قصة زوجين موسيقيين شابين فازا بجائزة «غرامي» وجائزة أوسكار.
وفي باقي الترشيحات تصدرت مسرحيات من إنتاج ديزني وأخرى معتمدة على موسيقى غيرشوين فحصلت مسرحية «بورجي آند بس» الموسيقية على 10 ترشيحات لمعظم الجوائز، كما هو الحال بالنسبة لمسرحية «نايس وورك إف يو كان جت إت». بينما حصلت مسرحية «بيتر آند ذا سكراتشرز» وهي مأخوذة من قصة «بيتر بان» من إنتاج ديزني على 9 ترشيحات.
بينما حصلت مسرحية «ديث أوف آ سيلزمان» (وفاة مندوب مبيعات) للكاتب المسرحي آرثر ميلر، والتي أعاد إخراجها مايك نيكول، على 7 ترشيحات. ورغم الضجة التي صاحبت عرضها لم تحصل مسرحية «سبايدرمان» الاستعراضية إلا على ترشيحين فقط لأفضل تصميم مشاهد وأفضل ملابس.
وبالنسبة لجوائز أفضل ممثل فقد تمكن البريطاني جيمس كوردون عن مسرحية «وان مان، تو غافنورز» على الترشح لأفضل ممثل إلى جانب عملاقة المسرح الأميركي أمثال جيمس إيرل جونز الذي ترشح عن دوره في مسرحية «ذا بست مان» والممثل فيليب سيمور هوفمان عن دوره في مسرحية «وفاة بائع متجول» وفرانك لانجيلا عن «مان آند بوي» وجون ليتغو عن «ذا كولمنيست».
وفي خانة أفضل المسرحيات الموسيقية ترشحت «نايس وورك إف يو كان جت إت» والتي يقوم ببطولتها الممثل ماثيو برودريك وحصل على ترشيح لأفضل ممثل عنها أيضا.
وفي قائمة أفضل الممثلات ترشحت تريسي بينيت عن «إند أوف راينبو» وليندا لافين عن «تو ليونز» وسينثيا نيكسون عن «ويت».
الترشيحات
* أفضل مسرحية - «كلايبورن بارك» - «آثر ديزيرت سيتيز» - «بيتر آند ذا سكراتشرز» - «فينوس إن فير»
* أفضل مسرحية استعراضية - «ليب أوف فيث» - «نيوزيز» - «نايس وورك إف يو كان جت إت» - «وانس»
* أفضل ممثل - جون ليثغو - جيمس كوردون - فيليب سيمور هوفمان - جيمس إيرل جونز - فرانك لانغيلا
* أفضل ممثلة - نينا أرياندا - تريسي بينيت - ستوكارد تشاننينغ - ليندا لافين - سينثيا نيكسون
المصدر : راديو المسرح
مواضيع مماثلة
» مسرحية “وانس” الغنائية تنال حصة الأسد في حفل جوائز “توني أواردز”
» قطر تنافس على جوائز مهرجان المسرح الخليجي بالكويت
» تكريم الممثل البريطانى لينى هنرى فى جوائز نقاد المسرح
» قطر تنافس على جوائز مهرجان المسرح الخليجي بالكويت
» تكريم الممثل البريطانى لينى هنرى فى جوائز نقاد المسرح
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار