منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة

اذهب الى الأسفل

23082012

مُساهمة 

مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة Empty مسرحية «صهيل الطين» تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الخليجي بصلالة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اختارت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مسرحية “صهيل الطين”، من تأليف اسماعيل عبدالله واخراج محمد العامري وانتاج مسرح الشارقة الوطني 2012، لتمثيل الإمارات في الدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح الخليجي الذي يقام في مدينة صلالة بسلطنة عمان، في الفترة من الثامن وحتى الخامس عشر من سبتمبر المقبل. ووجد الاختيار قبولا ملحوظا وسط المسرحيين وقال بعضهم إن المسرحية تعكس المستوى المتقدم الذي بلغه المسرح الإماراتي سواء من الناحية التقنية أو الفكرية، وقد استحقت الجوائز العديد التي احرزتها في الدورة الأخيرة من أيام الشارقة المسرحية إذ نالت جائزة “أفضل عرض مسرحي” و”أفضل تأليف” التي ذهبت للكاتب اسماعيل عبد الله، وجائزة “أفضل ممثل دور أول” ونالها أحمد الجسمي، إضافة إلى جائزتي “أفضل ديكور” و”أفضل إضاءة”. وتقوم المسرحية المكتوبة بالفصحى، على خيط مضفور بالثنائيات التالية: (الخير /الشر، الاستبداد/الحرية، الجسد/الروح، الماء/النار) وهي تطرح كل تلك الاسئلة استنادا إلى مواجهة بين مَثَّالُ كهل يقوم بدوره الممثل أحمد الجسمي، وابنته الشابة تقوم بدورها حنان مهدي؛ إذ تجهد البنت حتى تنفك من أسر والدها الذي ظل يقمعها طيلة عشرين سنة؛ فهي تحلم بأن تصنع تمثالا من “طين وماء” اما الأب فيظل على حلمه بأن يصنعه من “طين ونار”، وهو يقول لابنته ليدفعها عكس رغبتها “لو تركتي تمثالك دون أن تمسّه النار سيعيد تشكيل نفسه بفعل الماء الذي بداخله. أمّا النار، فهي الضمان الوفي، تحجّره وتخلّده على السمع والطاعة والولاء”. وتمضي المواجهة بين الاثنين لتكشف لنا ماضيهما المشدود، ولكن الابنة تظل ملحة على خيارها وتغالب الأب الذي يقف حاجزا منيعاً في وجهها إلى ان تصنع تمثالها الخاص، كما شاءته من طين وماء؛ فيتهيّج الأب ويشتد العراك بين الاثنين ليشمل الكائنات الطينية التي يحتشد بها معمل التماثيل من حولهما؛ إذ الأب يحطم ويهشم ما يقع امامه، مصدوماً من خروج ابنته عن ارادته، من جانبها تجهد الابنة حتى تتفاده وفي اللحظة التي يمسك بها ويتهيأ لرميها في فرن النار الذي يشوي فيه تماثيله حتى تتحجر وتخلد، تنفلت ابنته من بين يديه فينزلق هو إلى النار. النص اعتمد اسماعيل عبد الله في كتابته النص لغة شعرية معبرة، مليئة بالمجازات الموحية، بحيث بدت الحكاية البسيطة حمّالة أوجه أو مفتوحة على العديد من التأويلات والاسئلة؛ فثمة الاشتغال على وعي الفنان “المثّال” وعلاقته بقيم اساسية مثل الحرية والعدالة والاختلاف؛ وهناك الحضور الطيفي لعقدة “قتل الأب” ، كما ثمة اشارة رمزية ملفتة إلى الجسد في حالتي “الكهولة” و”الشباب”، ثم وهو في حالتي “الانوثة” و”الذكورة”.. كيف يحيا وعلى أي هيئة يتجلى...؟! وبالنسبة للإخراج قال من جانبه، قابل المخرج محمد العامري هذا المضمون النصي المعقد باسلوب اخراجي قائم على الحلول البصرية المختلفة فوظف الاضاءة، لاعبا بالعتمة والظلال والاستعراض الجسدي خصوصاً وكأنه اراد ان ينطق بالجسد تلك المواضع الصامتة أو المجردة في النص؛ وهو استعان بشاشة في خلفيـة الخشبـة المحتشدة بالتماثيـل ولـوزام صنعة المثّال من طين وماء ونار وغير ذلك، وقد بـدت ـ الشاشـة ـ شبيهـة بمرآة تلمع على سطحها مكونات الخشـبة ولكن ليس كما تبـدو أمـام الحاضرين في صالـة المشاهديـن! العامري شارك في الدورة قبل الماضية من المهرجان الخليجي بمسرحية “اللوال” وحازت جائزة أفضل نص مسرحي وحصل عليها الكاتب إسماعيل عبدالله، وجائزة أفضل سينوغرافيا وحصل عليها العامري ذاته وجائزة أفضل ممثل دور أول للفنان سعيد بتيجة، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة عائشة عبدالرحمن، ناهيك عن جائزة “أفضل عرض متكامل “وجائزة “الشارقة لأفضل عرض مسرحي
الأتحاد -عصام أبو القاسم
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى