منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن

اذهب الى الأسفل

05092012

مُساهمة 

د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن Empty د.قاسم مؤنس: يجب أن تنتهي الوساطة في الفن





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حملة اعمار واسعة وشاملة، تشهدها كلية الفنون الجميلة في بغداد،حاليا، استعدادا للاحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية وكذلك استقبال العام الدراسي الجديد20012 - 2013، وبحسب تصريح د. قاسم مؤنس عميد كلية الفنو ن الجميلة لـ(الصباح) ، فإن الكلية عدت من الصروح العلمية المشمولة بمنهاج بغداد عاصمة الثقافة،وهذا يتطلب عملا جادا يسابق الزمن،لاسيما نحن على ابواب الموسم الدراسي الجديد، ما يحتم علينا اكمال عمليات الاعمار، لتصبح الكلية جاهزة لاستقبال الطلبة،هذا من جهة ومن جهة اخرى علينا تهيئة الفعاليات والمشاركات في هذا الحدث المهم
و اضاف مؤنس : ان عملية اعمار الكلية اصطدمت بمعوقات التنفيذ،لان الجهة التي تبنت المشروع هي وزارة الثقافة، وللاسف فإن العمل يسير بشكل بطيء ومتثاقل،وسبب ذلك يعود الى الروتين وعدم انتظام دفع السلف للمقاولين، لذلك نحن محرجون لان انجاز العمل يجب ان يتم قبل بدء الموسم الدراسي، علما ان التطوير ليس ترقيعيا،بل ترميم جذري، يبدامن الجدار الخارجي الذي اعدنا بناءه بطريقة تراثية مزينا بلوحات تليق بتراث الكلية العريق رسمها رواد اقسام ومرافقها الاخرى.
واضاف مؤنس الذي تسنم عمادة الكلية هذ العام قائلا: ان الكلية ليست وليدة اللحظة، إنما هي تاريخ طويل من الابداع وجهد السنين لاساتذة كبار، وهذا يعني انها مؤسسة راكزة، لذا يتوجب على من يتصدى لادارة هذا الصرح المعرفي ان ياتي بفكرجديد ومنطق اخر واجتهاد اخر، وبالتالي الية عمل مختلفة،ليكمل مشوار ماقبله، عندما استلمت عملي مع زملائي من الاساتذة وضعنا تصورا ننطلق منه باتجاه تطوير المستوى العلمي، وذلك من خلال الانفتاح على جامعات ومؤسسات عالمية،حتى نخرج من الانكفاء على الذات الى رحابة العالم، فعملنا على ترجمة افكارنا الى خطوات عملية،وذلك من خلال ابرام اتفاقيات مع جامعات تركية، ولدينا مشروع بودابست الثقافي، وايضا فاتحنا جامعات في المانيا واوكرانيا فضلا عن جامعة اكسفورد، وذلك لاقامة نوع من التعاون معها وارسال البعثات للدراسة فيها ، لكن ليس ايفادا شكليا، انما الذي يرشح من الموفدين يجب ان تتوفر فيه القدرة الابداعية من خلال منجز تطبيقي، فليس من المعقول ان نرسل بعثة علمية تذهب لتاكل وتشرب وتتسوق، مانريد من مبعوثينا ان يتعلموا ويعودوا بخبرة وايضا يعكسوا مستوى الفن في وطنهم، نحن نطمح ان يذهب مبعوثونا للتعرف على المشهد الفني العالمي،هكذا يكون التلاقح نؤثر ونتاثر بما حولنا، فالعالم متغير لايقف عند حد وعدم مواكبته تعني تخلفنا عن الركب الانساني .
وشدد العميد على اهمية اطلاع الاستاذ على تجارب العالم في المسرح والتشكيل والسينما،بالقول: في تقديرنا ليس مهما ان يتمكن الاستاذ من الجانب النظري –على اهميته- انما يجب ان يقرن ذلك بالحقل التطبيقي، فليس من المنطق ان يكون استاذاً يحمل درجة الدكتوراه في النحت على سبيل المثال ولايملك نصبا نحتيا، فكان اقتراحنا الذي وافق عليه وزير التعليم العالي مشكورا، بان يلزم طالب الدراسات الاولية و العليا، بحيث يكون ثمة منجز للباحث بمستوى ومعايير عالمية، واذا كانت الدرجات التي ينبغي الحصول عليها هي (18)وحدة ، منها (6) على الجانب التخصصي الدقيق بحيث يقترن الجانب التطبيقي بالنظري، وهذا ينطبق على رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه ، نحن نعاني من وجود عدد كبير من الاساتذة الذين لايملكون انجازا حقيقيا في تخصصهم، عدا القليل منهم،مازال يواصل انجازاته الفنية والابداعية،هذا الموضوع شغلنا جدا،نحن نرى ان تطوير الطالب من خلال المشاهدة والانفتاح على تجارب الاخرين،مرهون اصلا بتطوير الاستاذ من حيث البحوث والمشاهدة والتاثير والتاثر بالتجارب العالمية والعربية وكذلك المستلزمات الاخرى مثل المختبرات.
واوضح د.قاسم مؤنس : ان الاستعدادات كاملة الان لاستقبال الطلبة الجدد وفق الية قبول تعتمد محورين،الاول هي التعليمات الجامعية والوزارية،التي تشمل بها الكليات جميعا، والمحور الثاني هي خصوصية الكليات الفنية التي تخضع للاعتبارالفني والتي على اساسها، هو ان يتم فرز الطلبة المتقدمين، فنحن لدينا سبعة اقسام في الكلية ، تنبثق من كل قسم لجنة تتبنى اختبارالطلبة، ووفق نتائجها وتوفر الضوابط يتم القبول في هذه الاقسام، وبذلك يتم الفرزعلى هذا الاساس، ويكون توزيع النسب للطلبة المقبولين من المدارس المهنية (10) بالمئة، ومعهد الفنون الجميلة (40) بالمئة ،ونسبة 50بالمئة لطلبة الفرع العلمي والادبي، شرط ان يكون معدل طلبة العلمي والادبي (60) و(65) للمدارس المهنية، وهذه المعدلات قليلة جدا مقارنة بالاعوام السابقة،فمثلا في الموسم الدراسي(2005-2006 ) كان المعدل المطلوب للعلمي والادبي (75) بالمئة وخمسة وثمانين بالمئة بالنسبة للمدارس المهنية،وهذا يعني ثمة مساحة واسعة يستطيع الطلبة استثمارها، وهنالك استثناءات في حالة وجود مواهب متميزة، كأن يكون فنانا اقام معارض او اخرج افلاما اوصمم اعلانا او جريدة، اكيد سيكون الامر مختلفا معهم وضمن الضوابط.
وعن توسط البعض لقبول طلبة ربما لاتتوفرفيهم الضوابط والمواصفات،اشار عميد كلية الفنون الى معاناة الاساتذة من هذا الهاجس الثقيل، واضاف متسائلا : ترى اين يذهب الذي لا يملك وساطة، يجب ان ينتهي ذلك في الفن، فالطالب لو كان موهوبا لايحتاج الى وساطة،واذا كان العكس فهذا يعني ثمة خطأ وانا ضد الخطأ،انا تعلمت في المسرح ان الرديء ليس له مكان في الفن لانه يضر اكثر مما ينفع، الا ان هذا
.لايعني عدم تسهيل امر بعض الطلبة،شرط ان لايتعارض ذلك مع الضوابط والتعليمات
الصباح - بغداد
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى