منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مقالات  مسرحية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مقالات  مسرحية Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 8:48 am

مقالات مسرحية

  • المواضيع
  • 05102013
     
    عناصر الشخصية المسرحية المؤثرة / محسن النصار
    على الرغم من اجماع أغلب النقاد والكتاب على ان تأثير الشخيص المسرحي يتأتى دائما مما تفعله الشخصية نفسها في سياق الفعل والخطاب الدرامي ,فاننا لانستطيع ان نغفل اهمية العناصر او الوسائل الأخرى في تأثير الشخصية سواء كان تأثيرا فرديا او تأثيرا نمطيا لأننا نستطيع أن نرى من خلال المقومات والأبعاد المختلفة للشخصية المسرحية ونتحقق من أنسجامها , ودلالات الدوافع التي تحركها في ما يجري من أفعال وتصرفات ,وما ينتج عن ذلك من صراعات او خلافات بينها وبين الشخصيات الأخرى ,ويمكن تحديد عناصر ومقومات وتأثيرات الشخصية المسرحية بمراجعة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 645
  • 04102013
     
    مسرحية البيت: نموذج لواقع اجتماعي لا يزال موجودا في بيوتنا
    ضمن فعاليات مهرجان “طقوس” المسرحية في دورته السادسة التي تقام في المركز الثقافي الملكي قدمت الفنانة المصرية عزة بلبع مع فريق عملها، مساء الاثنين الفائت، على خشبة المسرح الدائري، عرضها المسرحي المعنون بـ “البيت”، والمقتبس في الاصل من المسرحية الأخيرة للشاعر والمسرحي الاسباني لوركا “بيت برناردا البا” والتي تعد من أكثر مسرحياته وضوحا وعمقا وتلامسا مع الواقع الاجتماعي، والتي كان بعد أن يقوم بالانتهاء من قراءة أحد مشاهدها يصيح بفرح وحماسة: “ليست هناك قطرة من الشعر”.. وهذا ما كان يبحث عنه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10018
  • 04102013
     
    إلغاء "المسرح التجريبى" كارثة مسرحية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أعترف أن مجموعة الانتقادات والسلبيات التي كانت تتركها كل دورة من مهرجان المسرح التجريبي، كفيلة بأن تهزمه وتغلق أبوابه إلي الأبد، فبعض هذه المثالب جذرية
    وكثير منها يلغي تقاليد مسرحية راسخة،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10021
  • 04102013
     
    نجاح هائل لعرض "الليلة مكبث" فى إفتتاح مهرجان الـ"100 ليلة مسرح"
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 722
  • 04102013
     
    السعداوي يرثي مسرح «الحياة» في «الزومبي»
    [rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [/rtl]
    [rtl]قدم مسرح الصواري مساء أمس الأول مسرحيته «الزومبي» وذلك ضمن فعاليات مهرجانه المسرحي التاسع للشباب على خشبة مسرح الصالة الثقافية. و»الزومبي» من تاليف عبدالله السعداوي، إخراج عيسى الصنديد، تمثيل عمر السعيدي، محمد الصنديد، نضال بدر، محمد مبارك، محمد بهلول،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 674
  • 02102013
     
    المسرح الجزائري ورحلة البحث عن هوية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [rtl]المضامين السائدة في الإنتاج المسرحي الجزائري، منذ الاستقلال إلى مرحلة التسعينيات انصبت على نقد البيروقراطية المتفشية في البلاد.[/rtl]

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 4092
  • 02102013
     
    المسرح العربي... ترجمة ملونة لواقع ضبابي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    شبكة النبأ: يعرف المسرح وبحسب بعض المصادر على أنه شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح. والعرض المسرحي من أكثر الفنون تعقيدا لأنه يتطلب العديد من الفنانين لأدائه و من بين هؤلاء المتخصصين المؤلف والممثلون والمخرج ومصممو الديكور والأزياء والإضاءة ومختلف أنواع الفنانين.

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3752
  • 02102013
     
    المسرح... خشبة فن تعاني الكثير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
     المسرح شكل من أشكال الفنون يجسد أو يترجم قصص أو نصوص أدبية أمام المشاهدين باستخدام مزيج من الكلام والإيماءات والموسيقى و الصوت على خشبة خاصة في التصميم ومواصفات كما تشير بعض المصادر. وللمسرح مرتبة مهمة في حياة الشعوب لكونه منبر...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 4025
  • 29092013
     
    اختتام مهرجان طقوس المسرحي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فازت المسرحية المصرية "البيت" للمخرج سعيد سليمان، بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان طقوس المسرحي الذي اختتم حفل فعالياته بحضور مندوب وزيرة الثقافة مدير مديرية المسرح في وزارة الثقافة المخرج محمد الضمور ونقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب.

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 441
  • 29092013
     
    افتتاح مميز وعرض مسرحي قوي في مهرجان الصواري المسرحي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بعد أن توقف مهرجان الصواري المسرحي 13 عاما, أستطاع أن يعود بقوة بعد ليلة أفتتاح مميزة ليلة الأمس, حيث بدء الإفتتاح من خلال فقرة موسيقية لفرقة عشاق البحرين وفلم الافتتاح الذي أستعرض كل العروض المشاركة في مهرجانات الصواري منذ بدايته , بالإضافة إلى الورش والمشاركات الداخلية والخارجية.

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 635
  • 29092013
     
    “عانق المسرح مند طفولته... أحب بساطة العيش.. واشتهر أكثر بعد وفاته”
    علولة ليس فنانا مسرحيا  فقط وإنما هو أب الفن الرابع في الجزائر سخر حياته خدمة لقضية ومن اجلها ضحى بالدم والعرق، القليل من الجيل الحالي حتى من المهتمين بالمسرح يجهل هذه القامة الخالدة، ليأتي مهرجان المسرح الفكاهي في طبعته الثامنة حاملا اسم عبد القادر علولة حتى يكون سانحة للمهتمين 
    من أجل التعرف عن قرب عن هذه الشخصية التي صنعت لنفسها تاريخا سيبقى على مدى الزمن.
    سطرت محافظة المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 4067
  • 25092013
     
    المركز العراقي للمسرح وأيامه المفترضة / بشار عليوي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

     يُعد المركز العالمي للمسرح الـ " ITI " , واحد من أشهر المؤسسات الثقافية والفنية التي تُعنى بتنشيط حركة المسرح حول العالم , لذا سعت غالبية الدول الى فتح فروع لهذا المركز في بلدانها والارتباط بشكل مُباشر بنشاطاتهِ وفعالياتهِ والتي تُركز على التعريف بالنشاطات المسرحية الوطنية وكان العراق من أوائل الدول العربية التي أسست...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 619
  • 23092013
     
    ظاهرة الاستنساخ.. تهدد مستقبل المسرح العراقي!!
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أ
    أكد مسرحيون عراقيون على انتشار ظاهرة نقل مشاهد مسرحية بالكامل من اعمال مسرحية عالمية عن طريق الانترنت وبالتحديد (اليوتيوب)، وعدوها ظاهرة خطيرة تؤثر على مستقبل المسرح العراقي فضلا عن كون الاستنساخ عديم اللون والطعم والرائحة، مشيرين الى ان الاعمال الاجنبية...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 4251
  • 20092013
     
    العرض المسرحي «صوت الموسيقى» من أشهر مسارح لندن إلى مسرح «مهرجان قلعة عمّان»

    ضمن سلسلة العروض الفنية التي تقيمها جمعية «أصدقاء مهرجانات الأردن» في جبل القلعة في إطار فعاليات «مهرجان قلعة عمّان»، قام فنانون مسرحيون عالميون بتقديم العرض المسرحي الشهير «صوت الموسيقى The Sound of Music» لثلاث ليالٍ متتالية والتي بدأت يوم الخميس الماضي الثاني عشر من أيلول واستمرت حتى يوم السبت الماضي.
    واشتمل العرض على العديد من الأغاني الكلاسيكية التي أحبها الناس طوال سنوات عديدة،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 598
  • 20092013
     
    المسرح يعود متمردا علي أطلال الكساد
    في الستينيات من القرن الماضي تغير المسرح شكلا ومضمونا لكي يواكب ثورات الشباب في فرنسا وإسبانيا ومنها الي نيويورك، كان المسرح سباقا لكل الفنون حتي أن الشاعر الفرنسي سان چون بيرس
     قال: المسرح الفرنسي ساهم بشجاعة في تغيير أسلوب ونمط وعقل جيل كامل كان يرتمي بكل كيانه في حالة من الغثيان والفوضي، وقد كانت ثورة 68 الطلابية نابضة بكل طموحاته التي ظهرت في هذا الفوران المسرحي الكاسح، وفي هذه السنوات شهدت فرنسا ميلاد مسرح الأحياء ثم مسرح...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 4011
  • 18092013
     
    اتجاهات ما بعد الحداثة في مسرح الشباب


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    ◄تعتبر الممارسات الفنية والجمالية الرد الوحيد على...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 409
  • 17092013
     
    المونودراما وإشكاليات مسرح النخبة

    تظهر نتائج المسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية، التي أعلنت عنها مؤخراً هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدى التطور الذي وصلت إليه النصوص العربية في هذا اللون من الكتابة المسرحية، وهو تطور يضاف إلى الاسهام القيم لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في هذا النوع من العروض المسرحية التي يندر الاهتمام بها على المستوى العربي رغم أهميتها كفن مسرحي ذي طابع خاص قادر على التأثير في الجمهور إذا أحسن استخدامه .
    هذا الفن تعود جذوره إلى اليونان القديمة وكان مقتصرا آنذاك على الطقوس التعبدية، وقد عرف ثيسيبس كأول ممثل مونودرامي في التاريخ، وقد تطور خلال القرن العشرين والتي تجمع مدارسه المختلفة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 565
  • 17092013
     
    ليلة الوداع... في حياة الفنانة سليمة خضير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لا عجب من تغرب الأقدار مراكب الحزن وأودت بمرساة ضمت بين طياتها ذكريات وكلمات وقطرات الدمع والآهات، لتضيع يمينها وتستبق شمالها المتعب بخطف أبنها الوحيد (وسام) واقعة سير حدثت في سوريا 2011، وجودها الزماني أكثر خطورة من وجودها المكاني وتندبه في كل واحد من الشهر، وأصبح الوداع حقيقيا وليس دراميا...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 833
  • 12092013
     
    مكونات الممثل المسرحي الناجح / محسن النصار

    ان من مكونات الممثل المسرحي الناجح في الاداء تتوزع بين المرونة الجسدية والصوت المعبر والحركة والتعبير والخيال والاحساس بالصدق في تقديم الشخصية المسرحية لخلق صورة مؤثرة ليكي يستطيع التأثير الناجح على المتلقي فعندما يقدم الممثل اداءا مسرحيا متماسكا لابد وان تكون هناك تجربة مستقاة من دراسة اكاديمية تجعله يتفهم كل عناصر التمثيل ونظرياته في المسرح لكي يستطيع الممثل ان يقدم دوره المسرحي بمساعدة المخرج المسرحي الناجح بعناصر مؤثرة ومثيرة من خلال معرفته لأبعاد الشخصية وتحليلها...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 659
  • 03092013
     
    العود الأول.. مقال في البدايات لمسرح الحاضر / د. عبدالمطلب السنيد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    (1-2)بات واضحا في يقين البصيرة ان كلما جاء قبل المسرح الإغريقي من ظاهراتيات عسيرة الولادة قد تمخض عن كونها فاقدة الدلالة مهما حاول الباحثون اعتمادها في التحقق من أسبقية الشكل الذي بلور لنا معنى احترافيا نعتمده في منهج القياس وفي تكامل الظاهرة ومدى حياتها وديمومة نتاجها . لا يعنينا ما وجده الأولون من علماء الحفريات عن...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 615
  • 23072013
     
    التقنيــات الرقميــة وفرضيــات الهيمنـــة على المســـرح المعاصـــر
     [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    (2-2)
    وفي ذلك إشارة واضحة إلى أن خاصية التلقي في المسرح مغايرة تماماً عن خاصية التلقي في (الميديا) حتى وإن كانت المادة المقدمة هي نفسها ، وفي إشارة إلى التشارك بين مستويات التلقي يذكر المؤلف" ان المحاولات القليلة التي تمت في الماضي لكي يتم التقارب بين المسرح والإعلام إنما هي عبارة عن بحث استعاري يهدف إلى وصف ما يدور في ميدان إنتاج المعنى"  ، ومع أن المؤلف...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 571
  • 25062013
     
    مسرح موليير فصّلته فاليري فنسان على قياس الصغار - البورجوازي النبيل يكتشف فتوّته على مسرح مونو
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مسرح للأولاد والمراهقين، هو أولاً في عرف علماء النفس، عيادة علاجية تحرر الولد من خجله وعقده، وتدعوه الى التعبير عن مكنوناته، وثانيا هو لعبة ممتعة يحبها الأولاد في أن يتخفوا وراء شخصية مسرحية كاريكاتورية،مضحكة. لكن ما شاهدناه في مسرح مونو كان أكثر من ترفيه ولهو مع الصغار، ففاليري فنسان المتخصصة في المسرح الكلاسيكي والمسرح المعاصر، حطت محترفاً مسرحياً في لبنان...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 686
  • 25062013
     
    مسرحية المهابهارتا لبيتر بروك نموذجاً / أ.د. صلاح القصب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مخرج مسرحي انكليزي، يعد من اقطاب المسرح التجريبي في النصف الثاني من القرن العشرين، اظهرت اعماله انتقائية عالية لأساليب التجريب، ومحاولات بناء شكل العرض، الا انها في النهاية كانت البحث عن لغة مسرحية عالمية مشتركة عابرة للثقافات، حيث يتجه نحو كشف السري الحقيقي المحتجب خلف الاعتياد والمألوفية، وهو ما أسماه باللامرئي المقدس، واللاعياني المغيب خلف العياني...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10020
  • 08032013
     
    المرأة ومعادلة التكامل في المسرح العالمي / محسن النصار
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ان قضية مشاركة المرأة في المسرح العالمي باعتبارها عنصرا اساسيا لتتوازن المعادلة القائمة على التكامل بين دور الرجل ودور المرأة في المشهد المسرحي. كون المسرح صورة جديدة مستوحاة من الحياة، ويستطيع أن يجذب المشاهد وينتزع إعجابه ويثير دهشته وأفكاره ويطرح في الوقت نفسه قيم ومبادئ انسانية , ،وهكذا نجد المسرح منذ اليونان والرومان وصولا إلى القرون الوسطى وما ساد فيها من...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 988
  • 28022013
     
    تكنيك بريخت في المسرح الملحمي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    اهمية الاغتراب الابداعي تكمن ايجابيته من الوجود الانساني وفي مضمونه الانساني ومضمونه السيسيولوجي فالفن يسير في اثر الواقع حسب تعبير بريخت بما يحفز المجتمع تحقيق فرصة انسانية اكبر في الحرية والعدالة والامتلاء الروحي والمادي وتحقيق التوازن النفسي الاجتماعي.
    واحد اشكال هذا الاغتراب الخلاق هو تغريب مسرح بريخت من خلال ما اطلق عليه جدلية العلاقة المسرحية بين المؤلف...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 854
  • 10112012
     
    عناصر الشخصية المسرحية المؤثرة / محسن النصار
    على الرغم من اجماع أغلب النقاد والكتاب على ان تأثير الشخيص المسرحي يتأتى دائما مما تفعله الشخصية نفسها في سياق الفعل والخطاب الدرامي ,فاننا لانستطيع ان نغفل اهمية العناصر او الوسائل الأخرى في تأثير الشخصية سواء كان تأثيرا فرديا او تأثيرا نمطيا لأننا نستطيع أن نرى من خلال المقومات والأبعاد المختلفة للشخصية المسرحية ونتحقق من أنسجامها , ودلالات الدوافع التي تحركها في ما يجري من أفعال وتصرفات ,وما ينتج عن ذلك من صراعات او خلافات بينها وبين الشخصيات الأخرى ,ويمكن تحديد عناصر ومقومات وتأثيرات الشخصية المسرحية بمراجعة النصوص المسرحية العالمية منها والعربية...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 943
  • 17112010
    كتاب "نظريات المسرح " تأليف مارفن كارلسون ألفريد
    [نظريات المسرح عرض نقدى و تاريخى من الإغريق إلى الوقت الحاضر (الجزء الأول)
    ترجمة : وجدي زيد
    حجم الكتاب الالكتروني: 1857.04 KB
    صيغة الملف: Adobe eBook Reader
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المعلومات الكاملة:كان هناك أكثر من دافع لتقديم هذه الترجمة لكتاب مارفن كارلسون ألفريد "نظريات المسرح:...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 4 - مشاهدة: 8807
  • 16022011
     
    مفهوم مسرح العبث او اللامعقول في المسرح المعاصر / محسن النصار
    يتميز مفهوم مسرح العبث او اللامعقول بأنه نتاج ظروف سياسية وعالمية كبرى أدت بالفلاسفة المحدثين إلى التفكير في الثوابت العبثيون هم مجموعة من الأدباء المحدثين والطليعين الذين تأثروا بنتائج الحروب العالمية المدمرة والويلات والدمار المادي الذي طال أوروبا فرأوا أن جميع النتائج التي نجمت عن تلك الحروب هي سلبية أخلقت نفسية سيطر عليها انعدام الثقة في الآخرين فكان انعزال الإنسان الأوروبي وفرديته، فظهر مفهوم جديد في المسرح المعاصر اطلق علية مسرح اللامعقول ( العبث ) كأتجاه جديد يسعى الى التجديد والتخلص من العالم البرجوازي ومن الحضارة الآلية الجديدة محاولة وضع...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3609
  • 02022011
     
    مذاهب ونظريات مسرحية

    االمذهب الرومانسي




    شتق
    مصطلح الرومانسية من كلمة رومان , وكانت تعني في العصور الوسطى حكاية
    المغامرات شعرا ونثرا وقد دخلت هذه الكلمة الى اللغة الانجليزية بهذه
    الدلالة ثم أصبحت مصطلح يدل على مجموعة هذه الصفات ثم أصبحت تتصف بها بعض
    الأعمال الأدبية كالعاطفة الشديدة والغرابة


    والرومانسية أو الرومانتيكية مذهب أدبي يهتم بالنفس الإنسانية وما تزخر به من
    عواطف ومشاعر وأخيلة أياً كانت طبيعة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1821
  • 02022011
     
    نظريات مسرحية

    المذهب الكلاسيكي
    إن
    الذي اخترع هذه الكلمة هو كاتب لاتيني من أهل جليوس ويدعى : أولوس أو :
    أولس جليس gellius في القرن الثاني الميلادي ولقد كتب هذا الرجل
    كتابا صاغ فيه عبارتين إحداهما : classicus " كلاسي" أو " كلاسيكي
    " ، أي : كتابة وتقنين القوانين الأدبية من ثناياها.
    الكلاسيكية هي
    فلسفة في الفن والحياة ، تؤكد أهمية الترتيب والتوازن والبساطة . وكان
    الأغريق القدماء هم أشهر وأول الكلاسيكيين ، وما لبث أن ابتدع الرومان
    والفرنسيون...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6507
 
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف

هيئة التحرير

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام