منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مقالات  مسرحية Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مقالات  مسرحية Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مقالات  مسرحية Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 6:58 am

مقالات مسرحية

  • المواضيع
  • 22032015
    ظهر التيار الاحتفالي في المغرب إبان السبعينيات من القرن العشرين ولاسيما بعد صدور البيان الأول للجماعة الاحتفالية سنة 1976م بمدينة مراكش بمناسبة اليوم العالمي للمسرح بعد سلسلة من الكتابات النظرية والإبداعية التي كتبها عبد الكريم برشيد باعتباره المنظّر الأول لهذا الاتجاه المسرحي الجديد في حين كان الطيب الصديقي المطبق الرئيس لهذه النظرية التأسيسية.
    وقبل ظهور الاحتفالية، كان المسرح في المغرب إبان الحماية يعتمد على الترجمة والاقتباس وتحوير المسرح الغربي ومغربته ولاسيما مسرحيات موليير الاجتماعية، وكان القالب الأرسطي والعلبة الإيطالية من مقومات هذا المسرح.

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3003
  • 15032015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    إذا لم تشاهده على المسرح ربما لا تدرك حجم موهبته وحضوره وعبقريته الفنية، ذكر عن نفسه: “دخلت الفن دون موهبة، فقط أصرّ شقيقي على أن ألتحق بالمعهد فأصبحت ممثلًا”! كرهه للدراسة جعله يظل في بلدته لمراعاة مصالح أسرته، ورغم هذا لم ينسَ حبه القديم للتمثيل، حتى أجبره شقيقه على الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليصبح واحدًا من أهم فناني المسرح العربي، إن لم يكن نجمه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2759
  • 13032015
    المطّلعـون على التراث العربي الإسـلامي، يقطعون بلا شك بعـدم وجود (مسرح إسـلامي) يخضع بمحمولاته ومفاهيمه الى الفكر الإسلامي، بمعناه الفقهي – العقائدي، فكتب التأريخ والأدب في الحضارة العربية – الإسـلامية، وكذلك الصحاح السـتّة لم تذكر لنا ذلك، لكنّـها بالمقابل أوضحت وجود الغناء والموسيقا والشعر وفنون الخط والزخرفـة بشكل ساطع، في كل مراحل تطورات التاريخ العربي الإسلامي، ومن هـنا نفهم أن الدعـوات الى (مسرح اسلامي) ما هـي إلاّ أدلجة مقصودة لخنق المسرح العربي، ومن ثم ستلغيه عن فعله ومهامه التي انوجـد من أجلها.
    فقـد تعالت بعض الدعـوات في هـذا البلد أو ذاك...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 648
  • 13032015
    المطّلعـون على التراث العربي الإسـلامي، يقطعون بلا شك بعـدم وجود (مسرح إسـلامي) يخضع بمحمولاته ومفاهيمه الى الفكر الإسلامي، بمعناه الفقهي – العقائدي، فكتب التأريخ والأدب في الحضارة العربية – الإسـلامية، وكذلك الصحاح السـتّة لم تذكر لنا ذلك، لكنّـها بالمقابل أوضحت وجود الغناء والموسيقا والشعر وفنون الخط والزخرفـة بشكل ساطع، في كل مراحل تطورات التاريخ العربي الإسلامي، ومن هـنا نفهم أن الدعـوات الى (مسرح اسلامي) ما هـي إلاّ أدلجة مقصودة لخنق المسرح العربي، ومن ثم ستلغيه عن فعله ومهامه التي انوجـد من أجلها.
    فقـد تعالت بعض الدعـوات في هـذا البلد أو ذاك...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 759
  • 11032015
    مستقبل المسرح العالمي ما بعد الحداثة:
    النص الدرامي في مواجهة التكنولوجيا
    بداية السبعينات ظهر وتطور في باريس وبرلين ونيويورك شكل يثير الجدل في كل من المسرح التقليدي والاتجاهات الحديثة على حدة ألا وهو: المسرح ما بعد الحديث. ولقد تزايدت هذه الظاهرة بدءاً من الثمانينات مع الاختلافات التي أضفتها عليها الخصائص الأقليمية في بعض المدن مثل بوينوس أيريس وسان بابلو. وفي بانوراما نهايات القرن العشرين، يمكننا ملاحظة الظهور المفاجئ للمسرح التقليدي وسيطرة المسرح الحديث فضلاً عن ضرورة ما أطلق عليه «المسرح ما بعد الحديث».
    وعادة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2829
  • 11032015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ان الاغتراب النفسي هو انتقال الصراع بين الذات والموضوع (الآخر) من الواقع الخارجي الى النفس الإنسانية ولعل ذلك يخلق اضطراباً في العلاقة التي تهدف الى التوفيق بين الفرد وبين الواقع وابعاده ،فالشخص المغترب هو شخص فقد اتصاله بنفسه وبالاخرين، وهذه الحالة يصاحبها الكثير من الأعراض التي تتمثل في العزلة والانعزال والتمرد والرفض والانسحاب والخضوع ،اي ان الاغتراب عن الذات هو...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 650
  • 11032015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يعتبر الطيب الصديقي من اشهر المسرحيين في المغرب والعالم العربي . بدأ حياته المسرحية ممثلا ، ثم بعد ذلك قام باقتباس بعض 
    المسرحيات العالمية التي كانت من اهمها مسرحية "برلمان النساء" لأريستوفان ومسرحية "المفتش" وهي مقتبسة عن غوغول وايضا 
    مسرحية "في انتظار غودو" لبيكيت ، وقام بإخراجها قبل أن يبدا بتاليف مسرحيات تستمد...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 735
  • 10032015
    مفهوم الحداثة:
    درج معظم الباحثين المهتمين بوضع تعريف معين لماهية ، ومفهوم الحداثة كمصطلح فلسفي إلى تتبع مسار ونشأة ظاهرة الحداثة كما تجلت تاريخياً في نهاية القرن التاسع عشر بوصفه المرحلة التاريخية التي قامت أعقاب "عصر الأنوار" (القرن الثامن عشر) هذا العصر الذي جاء هو نفسه في أعقاب "عصر النهضة" (القرن السادس عشر ..([1])) وهم بذلك يتحركون من فريضة مؤداها أن الحداثة ظاهرة تاريخية وهي ككل الظواهر التاريخية مشروطة بظروفها ومحدودة بحدود زمنية ترسمها الصيرورة علي خط التطور وتختلف من مكان لآخر ومن تجربة تاريخية إلى أخرى.([2])
    هذا...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2430
  • 03032015
    كثير من النقاد والمهتمين بتاريخ الأدب الأوروبي الحديث أن الكاتبين السويسريين فريدريك دورنيماتFredrick Durrenmatt وماكس فريش Max Frisch يمثلان الرمز أو المثال الناصع في توهجات الحركة الأدبية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وبوجه خاص الأدب السويسري الألماني؛ لذلك ركزوا جل اهتمامهم فيما قدماه من أعمال مسرحية متميزة، وإبداعات خالدة للأدب الإنساني، ولعلنا نذكر كيف كان اهتمام المتلقي والناقد لعمليهما الرائعين (النيزك) و(زيارة السيدة العجوز)، بشكل لافت ومكثف.
    أذكر أني حضرت قبل حرب أكتوبر في السبعينيات عرضاً مسرحياً مترجماً لمسرحية (زيارة السيدة العجوز)...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 854
  • 24022015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كأنه آت من زمن الشعر القديم عندما كانت القوافي سيوفا تعصف في وجه الريح، غير أن أدهم الدمشقي فتى من هذا الزمن إستل من الطفولة قرصات برد ووجع، وصنع منها ألعابا تقهر الفقر والغربة والتساؤلات الوجودية، والأعياد الفارغة من الألعاب، يكسرها ويعيد ترميمها في كل قصيدة، حتى إذا انقطع الرجاء عاد إلى سفر التكوين ليكون اقرب مسافة مع الله، علّه يفهم سر...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 588
  • 18022015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    في دراسة كتبتها قبل عقدين بعنوان "تعدد الأصوات في الخطاب المسرحي"، حاولت أن أقدم فرضيةً مغايرةً لفرضية باختين، التي يقصر فيها ظاهرة "التعدد الصوتي" على الرواية، وينفي، بشكل قاطع، إمكانية وجودها في المسرح.
    وقد بنيت اختلافي مع باختين على أساس أن المسرح (نصاً وعرضاً) فن تتباين شخصياته في مواقفها، وتوجهاتها، ورغباتها، ومستوياتها...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2004
  • 12022015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    أكتب عن عمر حجو. الفنان المتألق. الحلبي الكريم. الحلبي السخي. الحلبي الذي لم يتخل عن أصالته وحلبيته..عندما حط الرحال في دمشق. حط فيها لأن في دمشق إذاعة مسموعة وتلفزيوناً أبيض وأسود ومديرية المسارح. ومؤسسة السينما. ومسارح حرة...حط الرحال. في...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 519
  • 18012015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [rtl]يُعد الممثل في فضاء خطاب العرض بداهة أدائية/ ركحية  تتغيب ازاءها منظومة العلامات المسرحية ، ويأتي تمركزها بشكل جماعي متكافل ومتناوب وفق سنن الاتصال والبث ، وتلك بداهة تاريخية لها جدليتها ومشهدية المنجز الحضاري والثقافي ، فالخطاب المسرحي مشروع تماوج وتنافي مع ذاته واتجاه المنظومة التقانية الناجزة لتستقر من بعد المدارس...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10013
  • 03012015
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هذه العبارة «الدنيا مسرح كبير، وأن كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح»، هي إحدى مقولات الكاتب الكبير وليم شكسبير، التي نرددها مثل مقولة «أن نكون أو لا نكون...هذا هو السؤال أو المسألة»، وإذا قارنّا بين المسرح والدنيا، سنكتشف تماثلاً حد الدهشة.

    ففي المسرح ستارة، تفتح بالبداية وتغلق في النهاية، وتلك حقيقة من حقائق الحياة، فلكل شيء بداية ونهاية،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1147
  • 06122014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لعبت عوامل عديدة دورا كبيراً في تغيير مسار النص المسرحي في الإمارات، وكذلك شكله وطبيعته بل وحتى وظيفته ومضمونه، قد يتجاهلها المرء ولكنها تظل حاسمة ومهمة في العمل المسرحي، مثل: المؤسسة المسرحية، الفرقة، الإنتاج، التسويق، الرقابة، المكان، الزمان، الحالة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 547
  • 06122014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لعبت عوامل عديدة دورا كبيراً في تغيير مسار النص المسرحي في الإمارات، وكذلك شكله وطبيعته بل وحتى وظيفته ومضمونه، قد يتجاهلها المرء ولكنها تظل حاسمة ومهمة في العمل المسرحي، مثل: المؤسسة المسرحية، الفرقة، الإنتاج، التسويق، الرقابة، المكان، الزمان، الحالة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 456
  • 06122014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لعبت عوامل عديدة دورا كبيراً في تغيير مسار النص المسرحي في الإمارات، وكذلك شكله وطبيعته بل وحتى وظيفته ومضمونه، قد يتجاهلها المرء ولكنها تظل حاسمة ومهمة في العمل المسرحي، مثل: المؤسسة المسرحية، الفرقة، الإنتاج، التسويق، الرقابة، المكان، الزمان، الحالة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 626
  • 24112014
     
    بعض الاساسيات في اعداد الممثل وتدريبه
    [size=64]اساسيات في فن التمثيل[/size]

    اهمية التمثيل : ان التمثيل هو مرآة المجتمع و له اهداف منها اعادة تمثيل التاريخ وتبسيطه للمشاهدين كما ان التمثيل له دور هام في تعليم الناس وتبصيرهم بحياتهم بشكل يتقبلونه من خلال العرض المسرحي المستنبط من محيطهم والذي يحمل رسالة توعوية او تنبيهية بطابع تختلف اليته من عرض لآخر
     

    من طرف عمر قاسم وعل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 17127
  • 17102014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مسرحية الملك لير تأليف وليم شكسبير مسرح مدينة ستوكهولم والمخرج النرويجي أولى أندرسون والممثل الكبير سفين والتر في دور الملك ليروهو راقد على سرير متحرك في مستشفى مريض يشكوا من وهن الشيخوخة يقول الراوي عندما جئتُ لزيارة أمي في بيت المسنين شاهدت رجلآ مقعد  على كرسي متحرك وهو يصرخ ويحاول الهروب والنجاة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 668
  • 30092014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [rtl]لم يكن المشتغلون بالمسرح ولاسيما المتميزون منهم يضعون مقاسات وضوابط لعروضهم تحد وتقلص وتلملم على قدر سعة الايديولوجيات التي تتحكم وتتسلط على قيادة دفة الأمور وتشكيل الحياة الحاكمة في هذا البلد او ذاك بل كان المبدعون يبحثون عن الرؤى المدهشة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3295
  • 30092014
     
    مقالات مسرحية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مع اقتراب موعد الدورة الجديدة لمهرجان دبي لمسرح الشباب التي تنطلق منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في دبي، يتوقع النقاد والمسرحيون أن يتخلل هذه الدورة العديد من المفاجآت على صعيد النصوص وطريقة الإخراج وأيضا في المستوى التمثيلي، وهو المعيار الذي راهنت عليه اللجنة المنظمة للمهرجان منذ انطلاقته الأولى في عام 2007 .

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 683
  • 27092014
     
    مقالات مسرحية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [justify]لا يقود الحديث عن هوية وانتماء وجدي معوّض إلى مولد في لبنان، وانتقال مع العائلة إلى فرنسا، ثم إلى كندا، فحسب؛ بل إلى نتاج اشتغالاته النصية المسرحية كذلك. هي اشتغالات اتسق فيها الخطاب المعرفي الغربي، حيث تكوّنت شخصيته وتجربته، مع لوثة من الصور اللبنانية العالقة في ذاكرته. هذه الصور التي أنتجتها الحرب الأهلية، بقيت هاجساً لديه، كواحد من جيل فنانين وكتاب راح...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 655
  • 26092014
     
    مقالات مسرحية
    عرف العالم فكرة المسرحيات القصيرة منذ زمن بعيد، ويعتبر الكاتب الأمريكي تينسي ويليامز واحداً من الذين كتبوا مسرحيات جادة في هذا المضمار .
    والمسرح الذي يقدم عروضاً قصيرة في زمنها الذي لا يتجاوز عشرين دقيقة في أحسن الأحوال، هو مسرح متفاعل على أكثر من مستوى، فهو أولاً يقوم على مبدأ التجربة التي يمارس من خلالها المسرحيون مجموعة من الورش التي تنهض بفكرة بروفة، تؤهلهم لبلورة أفكار عدة تترجم عرضاً مسرحياً مقترحاً، ضمن هذا الإطار وفي هذه المرحلة بالذات، يجتهد المؤدون وهم هنا الممثلون المنخرطون في برنامج المسرحيات القصيرة من أجل بلورة نتائج برنامج البروفة أو...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 570
  • 28082014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    في السيرة الحياتية والثقافية للكاتب والناقد والمخرج المسرحي الرائد (بنيان صالح) الكثير من المواقف التي تعكس حضوره كإنسان وكاتب ومثقف وطني- تقدمي، ما يجعلنا نتوقف عندها، ففي بداية شبابه عام 1951 دفعته الظروف المعيشية القاهرة للعمل بصفة عامل مؤقت( في شركة نفط البصرة) ،  وكان حينها تحت السن القانونية للتعيين الدائم ، وشهد إضراب عمال الشركة عام 1953  للمطالبة برفع الأجور وتحديد ساعات العمل...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 684
  • 09062014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أبان المسرح العربي ما بعد الكولونيالي قدرته على الاشتباك العلني مع قوى الهيمنة. وهي قدرة تتجاوز النص الشعري والنص السردي. فالمسرح لديه الكثير ليضيفه إلى الجدل المثار حول الكيفية التي تعبر بها القوة الامبريالية عن نفسها من جهة، والصيغ التي تُقاوَم بها هذه القوة...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 700
  • 21052014
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/size]

    أبان المسرح العربي ما بعد الكولونيالي قدرته على الاشتباك العلني مع قوى الهيمنة. وهي قدرة تتجاوز النص الشعري والنص السردي. فالمسرح لديه الكثير ليضيفه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 870
  • 13042014
     
    "الحياة مسرح"
    لم أستطع تجاوز الضرورة الملحة في أن نهتم بالمسرح، والحاجة الماسة في أن ننشئ في كل مدينة كبرى مسرحا وطنيا لعرض الهادف من الأقوال والأفعال - المسرح - زادني يقينا في أنه يستطيع صنع وحدة الناس بأكثر مما يستطيعه أي نشاط بشري آخر

    إمارة الشارقة لها من الحضور البارز، والتألق المشهود في عوالم الثقافة ما يعرفه المهتمون بجوانب المعرفة المختلفة،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 613
  • 07042014
     
    مسرحية «الطائفة 19».. بعيداً عن خطوط التماس
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مرة جديدة يحاول الأخوان فريد وماهر الصباغ خرق المسرح التقليدي وخلق معادلة مثيرة للجدل، فكما استطاعا الدخول سريعاً من بوابة التاريخ، مع «شي غيفارا» (2006) و«من أيام صلاح الدين» 

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10032
  • 28032014
     
    الميتافيزيقيا والفعل المسرحي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    افتراضياً .. كان على المجتمع العربي أن يعرف المسرح منذ زمن العصر العباسي عندما انفتح العرب حينها على علوم الحضارة اليونانية، لكن خطأ معرفياً...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 547
  • 23032014
     
    الشارقة.. تجترح أسئلة المسرح
    سؤال مركزي ظل يراوح مكانه في الملتقى الفكري، الذي ينعقد على هامش “أيام الشارقة المسرحية” بالمدينة الإماراتية المطلة على الخليج العربي، حيث تداول مجموعة من النقاد والمسرحيين للإجابة عليه كلٌ حسب رؤيته، في جلسات متتابعة وطويلة، السؤال ينطلق من دراسة واقع “المسرح العربي، ومكانته على الساحة العالمية “.. 
    ورغم...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1824
  • 18032014
     
    لماذا غاب السعوديون عن "لقاء المسرح المدرسي"؟
    في إمارة الشارقة، خلية نحل تعمل بشكل متواصل من أجل الارتقاء بالمسرح العربي، وهذا الجهد يُشرف عليه شخصيا الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة ورئيس الهيئة العربية للمسرح الذي أطلق قبل شهرين تقريبا مبادرته للاهتمام بالمسرح المدرسي من خلال مشروع تنمية المسرح المدرسي بالوطن العربي والذي عقد أولى جلساته التحضيرية يومي الثامن والتاسع من مارس الجاري. حضرت 16 دولة عربية وغابت عن اللقاء التمهيدي وزارة التربية والتعليم، ما دفعني وأثار عددا من التساؤلات حول عدم مشاركة الوزارة،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2926
  • 28022014
     
    مضر رمضان يطلق على المسرح صرخة 'هيروسترات' الباحثة عن المجد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [rtl]

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3001
  • 14022014
     
    "سمير وميشال أو ميشال وسمير" لجو قديح: في المصح العقليّ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يبدو أنّ حماسة جو قديح على الكتابة والإخراج قد ازدادت بشكلٍ لافت بعدما جهّز "مسرح الجميزة" في مدرسة الفرير حيث سيقدّم ابتداءً من 27 شباط مسرحيته الجديدة "سمير وميشال...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 497
  • 04022014
     
    تجربة في مسرح القنوط: 1 - كما لو لم يكن التمثيل حياة..
    كان ذلك هو يقين الأنبياء الجدد للإسلام الراديكالي.. وكان هؤلاء الأنبياء الجدد وهم يسعون إلى التعبير الصارخ عن ألم الجموع وكآبتهم اليومية وعن يأسهم الكبير، الحارق يعدون بالفردوس الذي طالما حلم به الجزائريون يوم انخرط أبائهم في حرب مسلحة وجذرية ضد النظام الكولونيالي.. كنت يومها في مفترق الطرق، أعيش في بواكير اللحظة الجديدة.. الغامضة، بين الرغبة في الاستمرار في حياة الصحافة وفي حياة المسرح.. لكن أين هو الركح؟!

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 712
  • 19012014
     
    النص المسرحي
    تمكن كتّاب النصوص المسرحية من النجاح في كتابتها حين كانت موضوعاتهم مستمدة من عصورهم، وحين عالجت تلك النصوص الكثير من القضايا التي كانت تدور حولهم، ونقلت من واقعهم .
    ولا شك بأن كل عصر يأتي حاملاً في طياته موضوعاتهم الجديدة وقضاياه الحديثة، التي تحتاج نصاً يحكي عنها ومؤلفاً يكتبها، وهو ما يجعل النصوص المسرحية، ذات قوة وقيمة مؤثرة يمكنها أن تغير، وأن تقول كلمة مسموعة .
    ويعجز المسرح الحديث أحياناً عن تقديم عمل قادر على تحقيق ما حققته تلك النصوص السابقة، وبسبب عجزه يتكبد المسرح خسائر تفقده جمهوره عاماً بعد آخر، وإن كان السبب في ذلك يعود إلى أكثر من أمر، لكن أهم أسبابه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 715
  • 03012014
     
    مرعي الحليان يحصد الجوائز ويتوهج مسرحياً في 2013
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بحصوله أخيراً على جائزتي أفضل تأليف وأفضل عرض مسرحي عن عرضه « ليلى والذيب» الذي قدمه، تأليفاً واخراجاً، في الدورة التاسعة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، يمكن القول إن الكاتب والمخرج والممثل مرعي الحليان (مواليد 1961) بات أكثر فناني المسرح الإماراتي...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 557
  • 02012014
     
    موت المسرح / محمد بن سيف الرحبي





    مقابل عنوان نص مسرحي اسمه "موت المؤلف" علينا التفكير مليا في عنوان "موت المسرح" الذي نشعر بأعراض اقترابه ما عدا الجهات الرسمية التي تتعامل مع أبي الفنون على أنه "ترفيه وتسلية" بينما لدى الشعوب المتحضرة "قيمة ثقافية" لها رسالتها الحضارية، لكن الفارق في مستويات التفكير له دلالته أيضا.

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2849
  • 31122013
     
    زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل
    قبل رحيله بسبعة أعوام منحه أنور السادات الدكتوراه الفخرية مع عبد الوهاب ويوسف وهبي وتوفيق الحكيم‏,‏ وأثناء الأستراحة وقف السادات في بهو قاعة سيد درويش يتحدث معهم‏,‏ فقال له طليمات‏Sad‏ الذي يستحق التكريم سيادتك‏,

    لأنك ممثل أحسن مننا كلنا).. هنا ضحك البعض, وصمت آخرون توجسآ, ولم يعلق الرئيس ليمرر...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 612
  • 31122013
     
    سترندبرج يتجرع الموت راقصا علي مسرح روابط
    هل يتجرع سترندبرج كأس الموت ثانية علي مسرح روابط‏,‏ بعد أن ذاقه منذ قرن من الزمان‏(1849-1912)‏ ؟‏..‏ أنه السؤال الذي يطرحه عرض رقصة الحياة عن رقصة الموت للكاتب السويدي سترندبرج حاليا علي مسرح روابط‏,‏

     وهو السؤال نفسه الذي تطرحه العروض المسرحية المأخوذه عن أصول غربية علي مسارحنا, بدءا من استخدام المصطلح الخاطئ علي أفيشات المسرحيات بكلمة( إعداد), وحتي الطرح النهائي...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 774
  • 31122013
     
    شخصيات بيراندلو الست تبحث عن مؤلف على مسرح لاكولين الفرنسي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    لقد قدم المخرج ستيفان براوتشفايغ مسرحية الكاتب الايطالي بيراندلو ‘ست شخصيات تبحث عن مؤلف’ على مسرح لاكولين الفرنسي، بطريقة فكرية، وفنية عميقة، قلصت من امكانية فيض عواطفها، وجعلها لا تتجاوز حدودها المثيرة للغاية، وذلك بطرحه السؤال التالي: ماذا يمكن أن تقول هذه المسرحية لعصرنا الحالي ؟!

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 925
  • 29122013
     
    مسرح الظل في حياتنا...شخصيات تركت ظلالها في عقولنا وقلوبنا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    إذا أخذ مسرح الظل شكلاً من أشكال التمثيل غير المباشر، فقد كان لهذا المسرح دور مميز في حياتنا أكان منها الجوانب الإيجابية أم السلبية وقد اعتبر النقاد والباحثون أن هذا المسرح أقرب إلى التكامل، فشخوصة بشر تمثل صوتاً، وخيالات تظهر صوراً،...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 821
  • 27122013
     
    مسرحية "ناطرينو" لجورج خباز: عاجزون حتى الذل
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    عضهم ينتظر الفرج، والبعض ينتظر نهاية الأنظمة... منهم من ينتظر الموت "من قلّة العيش" والبعض ينتظر السلام... يختلف اللبنانيون على أهدافهم وخصوصاً أن لكل منهم موّاله، إلا أنهم يتفقون على الإنتظار.


    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10010
  • 24122013
     
    "كان يا ما كان" سفر أسطوري إلى بلاد العجائب والغرائب كركلا من كنوز خياله يبلغ سموّ الوحي ويجسّده مسرحاً
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كأن عبد الحليم كركلا، هذا الطير الخرافي المحلّق دوما، أعلى من الممكن وأبعد من حدود الفكر العاقل، هو في مبارزة مع ذاته، يتحداها، ليسبر عمق ما في إمكانها أن تقول بعد كل...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 652
  • 20122013
     
    وخرجت شهرزاد عن الصمت إلى الكلام المباح العلاج الدرامي حرّر السجينات من قضبان قدرهن
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هي مرحلة ثانية من حكايات شهرزاد، وموسيقى ريمسكي كورساكوف، تلتف حولها كشال القدر وتدعوها إلى الكلام. ففي سجن بعبدا للنساء كان احتكاكنا الأول بنساء دفعت بهن قساوة الحياة إلى اقتراف ذنوب الآخرين فكانت قضبان السجون تلك الفاصلة المنيعة بين أحلام عبثية كاذبة ويقظة تأمليّة في ما...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 692
  • 17122013
     
    المسرح البحريني في غياب المشروع الكوميدي ( 1 ) ..يوسف الحمدان
    إن تشخيص الحال الكوميدية في المسرح البحريني، يقتضي منا أولا أن نطرح على أنفسنا هذه الأسئلة: هل يوجد مشروع مسرحي كوميدي في المسرح البحريني؟ وإذا كانت هناك نواة لهذا المشروع ، فلماذا لم تتشكل لتصبح مشروعا مسرحيا كوميديا ، له فضاؤه الفني المتناغم بدءا من ناسج العرض وانتهاء بالمتفرج؟ ثم هل يجدر بنا أن نعتبر الكوميديا في حالتنا المسرحية في البحرين بشكل عام، نوعا فنيا موازيا للأنواع الأخرى في حراكنا المسرحي حتى يستحق أن يكون مشروعا مسرحيا جديرا بالاهتمام؟ أم نوعا طارئا وآنيا يطفر بين الحين والآخر ليسجل حضورا إعترافيا فحسب ومن ثم يتلاشى...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 3317
  • 17122013
     
    المسرح البحريني في غياب المشروع الكوميدي ( 1 ) ..يوسف الحمدان
    إن تشخيص الحال الكوميدية في المسرح البحريني، يقتضي منا أولا أن نطرح على أنفسنا هذه الأسئلة: هل يوجد مشروع مسرحي كوميدي في المسرح البحريني؟ وإذا كانت هناك نواة لهذا المشروع ، فلماذا لم تتشكل لتصبح مشروعا مسرحيا كوميديا ، له فضاؤه الفني المتناغم بدءا من ناسج العرض وانتهاء بالمتفرج؟ ثم هل يجدر بنا أن نعتبر الكوميديا في حالتنا المسرحية في البحرين بشكل عام، نوعا فنيا موازيا للأنواع الأخرى في حراكنا المسرحي حتى يستحق أن يكون مشروعا مسرحيا جديرا بالاهتمام؟ أم نوعا طارئا وآنيا يطفر بين...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2198
  • 15122013
     
    المسرح الأمازيغي يرمم موقعه في الساحة الثقافية الجزائرية
    [rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/rtl]
    منذ سنوات اكتشف الجمهور الجزائري المسرح الناطق باللغة الأمازيغية، هذا المسرح الذي قدم للساحة الثقافية الجزائرية إضافات جمالية وإبداعات فنية هامة، لأنه اتكأ على التراث والتاريخ الذي يتقاسمه كل الجزائريين كما نهل من المسرح العالمي، فوسع بذلك نطاق تجربته وإشعاعه...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2436
  • 15122013
     
    مسارح الطفل والشباب.. الأكثر جماهيرية والأقل اهتمامًا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    قديما كانت مسارح الطفل وتحديدا مسرح العرائس من اهم قبلات الاطفال فى الرحلات المردسية والاجازات الاسبوعية للاسر المصرية للاستمتاع بفن راقى هادف .
    وفي ظل المساعى الجادة من جانب البيت الفنى للمسرح، لإعادة الروح لمسارح الدولة، من خلال تقديم عروض جيدة وجديدة، نجد ان أكثر العروض التى نالت حظًا كبيرًا وإقبالا...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 666
  • 14122013
     
    باحث مسرحي .. مصطلح الكوميديا في المسرح لا يرتبط بالضحك بشكل اساسي
     أكد استاذ الدراما والعلوم المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور نادر الخنة اليوم ان مصطلح الكوميديا في المسرح لا يرتبط بالضرورة بالضحك انما اتخذ قاعدة فنية وجمالية محددة.
    واضاف الدكتور الخنة في المحور الأول من الندوة الرئيسية المصاحبة لمهرجان الكويت المسرحي في دورته ال14 الذي جاء بعنوان (نشأة الكوميديا..لمحة تاريخية أنواعها ومدارسها) ان مسرح التراجيديا لا يرتبط بالبكاء "ولكن تتميز التراجيديا بنهايتها الحزينة والكوميديا بالسعيدة".

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2736
  • 14122013
     
    بمشاركة عربية واسعة: النسخة السادسة من مهرجان المسرح العربي تحط الرحال في الشارقة/عبد الجبارخمران
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أي متتبع للمشهد المسرحي العربي من ماء الخليج إلى ماء المحيط لا يمكنه إلا ان يسجل بارتياح وتفاؤل هذا الحراك الدؤوب المكثف للهيئة العربية للمسرح منذ تأسيسها في أكتوبر2007 وحتى الآن.
    ابتداء من دعم الفرق والمهرجانات العربية وإقامة الوُرش والملتقيات الفكرية والندوات والمعارض والإصدارات ومسابقة التأليف المسرحي وإطلاق تعاونية الاعلام...

    من طرف الفنان محسن النصار - تعاليق: 0 - مشاهدة: 2630
 
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف

هيئة التحرير

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام