منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل

اذهب الى الأسفل

07032011

مُساهمة 

انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل Empty انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انطلاق الدورة السادسة من مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي.. أيار المقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجري
، حالياً ، في فضاء المسرح الحر ، بجبل اللويبدة ، التحضيرات الأولية
لإقامة فعاليات الدورة السادسة لمهرجان"ليالي المسرح الحر الدولي" ، والذي
يقام في الفترة ما بين السابع والحادي عشر من شهر أيار القادم ، بالتعاون
مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي. تقام فعاليات
المهرجان في مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح أسامة المشيني ومركز
الأشرفية الثقافي ومنتدى الوحدات الثقافي ، بالإضافة إلى عروض الشوارع.
مدير المهرجان ، الفنان علي عليان ، ذكّر بأن التحضيرات تسير وفق جدول زمني
مبرمج ، من حيث استقبال طلبات المشاركة المنشورة على المواقع الإلكترونية
وصولاً إلى اختيار العروض ، وقال: "نحن ، الآن ، في مرحلة وضع مسودة برنامج
العروض ، بعد توجيه الدعوات إلى الدول التي ستشارك فرقها بالمهرجان".


أضاف عليان أن المهرجان سيسير وفق الرؤيا التي وضعها المسرح الحر ،
من أجل استفادة الجمهور من مخرجات الفعل المسرحي القائم على الاهتمام
بالشرائح والاذواق كافة ، ثم بيّن أن التركيز في هذه الدورة سيكون على مسرح
الطفل ، "لما له من أهمية في تكوين الذائقة ، وتكوين الميول والاتجاهات
لدى هذا الجيل". لذلك فإنّ عليان نفسه يتطلع إلى "الذهاب بالعروض المقدمة
لهذه الشريحة إلى حيث التجمعات السكانية ، وإلى الأحياء الشعبية ،
والأطراف" ، وسيكون ذلك كله تحت شعار المسرح في مواجهة العنف المجتمعي ،
"من أجل أن نكون مساهمين أساسييين في تربية هذا الجيل نحو الخلق والإبداع
بوسائل المسرح غير التقليدية في التنشئة وتربية الأجيال ، ما ينعكس على هذه
الفئة ، بعد عشر أو خمسة عشر عاماً ، وذلك لما نراه ، الآن ، من عنف في
صروحنا العلمية ، خاصة في الجامعات التي هي منارة للعلم والمعرفة".

التنشئة
، كما يرى عليان ، "تبدأ من الطفل وصولاً إلى أن يصل إلى المرحلة العمرية
الجامعية ، وهذا يستوجب من الهيئات الرسمية وغير الرسمية ، كافة ، الانتباه
لهذه المسألة ، والالتفات إلى الفن والإبداع ليكون الوسيلة الأساسية في
التربية ، لما للفن من عناصر تهذيبية وتثقيفية وتنويرية تسهم في صقل
الشخصية والانتباه إلى المسرح ، بالتحديد ، كونه صاحب التأثير المباشر وغير
التقليدي ، بعيداً عن التلقين في مقاعد الدراسة ، وبعيداً عن صرف الكثير
من الأموال على الدراسات والأبحاث وحلقات العمل التي تبحث في أسباب العنف" .

أما
عروض مسرح الكبار فستكون متنوعة وشاملة لمختلف أنواع الفنون المسرحية ،
وقد ورد لإدارة المهرجان ما يقارب مئة وعشرين طلباً من مختلف بلدان العالم
الراغبة في المشاركة لما للمهرجان من سمعة دولية منتشرة لدى مختلف بلدان
العالم ، واتصافه بالصدقية والاستمرارية والتنوع في برامجه واتساع كل دورة
عن الدورة التي تسبقها. وقامت لجنة المشاهدة وضبط الجودة بمشاهدة العروض
الواردة جميعاً ، بدقة وعناية ، بعيداً عن المحاباة والوساطات والعلاقات
الشخصية ، وأخذت اللجنة بالاعتبار أن لا تخضع لأية ضغوط في اختيار العروض
والمشاركين. ومن المتوقع مشاركة كل من: تونس ، ومصر ، وسوريا ، وفلسطين ،
والإمارات العربية المتحدة ، والسعودية ، وإسبانيا ، وسويسرا ، والنمسا ،
بالإضافة إلى العروض الأردنية. وتتجه النيه إلى تقديم عدد من العروض
المشاركة ، خاصة العروض الموجهة إلى الطفل في مدينة معان: مدينة الثقافة
الأردنية ، هذا العام. وعن جديد هذه الدورة قال عليان "بأنها أول مرة سيكون
في المهرجان جوائز للعروض المشاركة بشكل مختلف عن باقي المهرجانات ، حيث
سيتم تسمية جوائز ذهبية المهرجان لأفضل عرض متكامل ، والجائزة الفضية ،
والبرونزية ، وجائزة خاصة بلجنة التحكيم" ، وبرأيه فإنّ ذلك "يسهم في تقديم
الأجود ، وصولاً إلى انعكاس ذلك في تقديم الإبداعات المسرحية المنتقاة
بعناية فائقة". كما سيتم تسمية لجنة تحكيم ، أو تقييم لهذه العروض ، من أجل
منح الأفضل منها الجوائز ، وسيتم اختيارها بعناية كبيرة ، وستتكون من نخبة
المسرحيين العرب المعروفين بإنجازهم في هذا الفن. في هذا السياق يقول
عليان: "لن نلجأ إلى الأسماء التقليدية ، التي تواردت في مختلف المهرجانات ،
بل سنختار الأسماء التي تحمل الخبرة إلى جانب الإبداع العملي".

وأفصح
عليان بأنه سيكون هناك ، أيضاً ، العديد من المفاجآت على مستوى العروض
المقدمة ، وعلى مستوى الضيوف من الفنانين العرب ، والحلقات المتتخصصة ،
والندوات الفكرية ، بالإضافة إلى حفلي: الافتتاح ، والختام.

الدستور7-3-2011














الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى