منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع

اذهب الى الأسفل

13122013

مُساهمة 

فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع Empty فن الشارع : الفن لكلّ المواطنين مليء بقضايا المجتمع




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ظهرت بعد الثورة موجات من المجموعات الثقافية المهتمة بفن الشارع والتي توجه أعمالها للمواطن ونذكر منها مجموعة (فني رغما عني) ومجموعة (يجيك الفن يا غافل) وجمعية القطار للمسرح، مجموعات لا يعرف المواطن متى يجدها
أمامه تعرض فنها تتمايل بأجسادها على نغمات الموسيقى وترقص أرواحها على وقع الواقع ومشاكله.
من منا سال نفسه ما هو الشارع، ومن منا فكر في قيمة الشارع المعنوية بعيدا عن كونه مجرد فضاء نمشي عليه وفيه لنصل إلى مكان محدد في ساعة محددة هل فكرنا في حقيقية معنى أن نكون نمشي على الشارع ونحتك بالأشخاص والأماكن، مستمعين للعديد من القصص والحكايات.
الداموس، حكاية الماضي والحاضر؟
إن الشارع بمفهومنا الاعتيادي، طريق ومساحة تحدد للأشخاص مسلك العبور والوصول من دون حواجز أو معوقات. ولكن عند الغوص في عمق الفكرة نجد أن الشارع وسيلة تثقيفية وتعليمية، خرجت منها العديد من العروض الإنسانية التي تمس خلفيات المجتمع وأسس تكوينه. ويقودنا الحديث هنا لاستعراض أهمية الشارع في إبداع فن المسرح الارتجالي، فمسرح الشارع رسالة فنية ثقافية بتوليف ارتجالي وأزياء بسيطة وأفق مساحة خيال غير محدد، مساحة فينة توفر الثقافة والمسرح للجميع دون أن يضطر المواطن لاقتطاع التذاكر الباهضة الثمن أحيانا لمشاهدة العروض المسرحية.
ومن عروض مسرح الشارع عرض «الداموس» لجمعية القطار للمسرح، وهي جمعية توجهت للشارع لعدم وجود فضاءات قد توفر الفرجة الطيبة للمتفرج كما قال الطاهر فطومي رئيس الجمعية، وفي تصريح لـ»المغرب» قال فطومي «الداموس هي حكاية الإنسان في القطار مع الداموس، حكاية العامل الذي يدخل إلى باطن الأرض غير عارف إن كان سيخرج حيّا أم ستكون نهايته هناك» ويضيف محدثنا «العمل تجسيد للذاكرة، ذاكرة أبناء القطار، فيه مزج بين الحاضر والماضي، في العمل مجموعة من العملة يدخلون إلى الداموس صحبة ملاك الموت، وهناك تكون جمالية الموت والحياة صراع بين متناقضين بطريقة فنية جمالية، وتكون النهاية بموت احد العمال وخروج البقية أحياء»، حكاية العمال والداموس هي حكاية كل سكان القطار فسكان قفصة والتونسيين فكم من شخص مات داخل الداموس وهو يستخرج الفسفاط من باطن الأرض حكاية تناولها الكتاب التونسيين وسال الحبر في عدد من الروايات ومنها رواية «الدقلة في عراجينها» للبشير خريف، الداموس والمناجم قصة الإنسان أينما وجد مناجم الفسفاط.
ولكن صراع الموت والحياة يتواصل في الخارج لان عملية خروج العمال أحياء هي ولادة جديدة ولادة الأمل والتحدي تحدي الموت وتحدي السواد هي عنوان البناء للغد وبناء للوطن هكذا قال الطاهر فطومي رئيس جمعية القطار للمسرح.
مسرح الشارع والجمهور:
فن مسرح الشارع أو ما يسمى الارتجالي، هو أداء مسرحي يعرض في الأماكن العامة المطلة على الهواء الطلق دون تحديد جمهور معين. حيث يمكن أن تكون في: مراكز التسوق، مواقف السيارات، الأماكن الترفيهية كالحدائق، زوايا الشارع وتمت مزاولة مسرح الشارع في البداية كنشاط من قبل الموسيقيين المتجولين، أو في المهرجانات والمسيرات، ولكن هو تحديدا يقام من خلال مجموعة من الممثلين المتميزين في مجال فنون الأداء. ويعود تاريخ المنطقة العربية مع مسرح الشارع إلى احتكاك قديم نتج عنه مختلف العروض الارتجالية، ومنها: «خيال الظل»، «الأرجوز»، «الحكواتي»، «مسرح العرائس»، «الفانوس السحري»، «المسرح الشعبي».
«يجيك الفن يا غافل» هكذا شعار فن مسرح الشارع، لأنه ودون سابق إعلام يجد المواطن نفسه أمام مجموعة تقدم عرضا مسرحيا في البداية قد يتجاهل الجمهور الأمر ولكن بتكرار العروض يصبح عادة ويسأل المواطن عن سر غياب تلك المجموعة، هكذا حصل مع جمعية القطار للمسرح لان رئيس الجمعية أكد أنهم خاضوا التجربة في البداية بجزع وخوف من ردة فعل الجمهور خاصة في قفصة والجنوب لاختلاف العقليات، و»لكننا وجدنا الدعم من سكان القطار الذين تعودوا بما نقدمه وباتوا يتنساءلون عن سر غيابنا إن لم نقدم عرضا لمدة طويلة وهو اهتمام يدفعنا للعمل من اجل مسرح أفضل» هكذا قال الطاهر فطومي، الذي يسعى صحبة بقية جمعية القطار لتقديم مسرح مختلف عن المسرح الكلاسيكي مسرح تكون الفرصة فيه للجميع لتصل المتعة إلى كل الأفراد دون استثناء.
مسرح الشارع هو شعلة أمل وثقافة للمواطن البسيط وهي أداة ثقافة لمن لا يملكون وسيلة للذهاب إلى قاعات العروض المغلقة لغلاء التذكرة أو لعدم وجودها


مفيدة خليل 
المغرب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى