منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر

اذهب الى الأسفل

18122013

مُساهمة 

المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر   Empty المركز القومي للمسرح يكرم رائد فن العرائس ناجي شاكر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يكرم المركز القومي للمسرح و الموسيقى و الفنون الشعبية برئاسة المخرج ناصر عبد المنعم الفنان د.ناجي شاكر، احد أهم مؤسسي مسرح العرائس في مصر،في إطار البرنامج الذي يحرص عليه المركز لتكريم رواد المسرح ،في السادسة مساء الاثنين القادم 23 ديسمبر ،بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا.
يبدأالحفل بلقاء و حوار مع الفنان ناجي شاكر، و تسليمه درع المركز ، و عرض فيلم قصير يوثق مسيرته الفنية من إنتاج المركز إخراج احمد عادل ،كما تقدم د أمينة يحيي عرض و تحليل لعدد من أهم أعمال الفنان ناجي شاكر..
تشمل الاحتفالية أيضا تقديم عرض العرائس “أوبريت الليلة الكبيرة ” احد أهم و أشهر أعمال ناجي شاكر الذي قام بتصميم عرائسها ، و كان رابع أعضاء المجموعة الفنية المبهرة الشاعر صلاح جاهين ، الملحن سيد مكاوي و المخرج صلاح السقا الذين أبدعوا أهم عرض للعرائس في العالم العربي ، و الذي استلهم المولد الشعبي ، وقدموا فيه صورة دقيقة لجانب من شخصية مصر ما تزال مبهرة علي مدار الأجيال ، و مع “الليلة الكبيرة “افتتح ناجي شاكر مسيرته الفنية بالجوائز حيث فاز عنها بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور من مهرجان بوخارست الدولي للعرائس برومانيا عام 1962، و الذي شهد العرض الأول للأوبريت قبل عرضه في مصر.
ولد ناجي شاكر في 16 فبراير 1932، و ما يزال حتى اليوم مواظبا علي متابعة عروض الشباب ، و يطرح العديد من المشاريع لأعماله القادمة و ما تزال بصمات إبداعه الفني تثري عدد من الفعاليات الفنية ، و من آخرها تصميمه لبوستر الدورة الثانية لمهرجان الأقصر السينما المصرية و الأوربية التي ستعقد الشهر القادم و مازال مستمرا في تقديم الكثير من دأبه و حيويته الفنية و الفكرية لطلبته حيث يدرس لطلبة كلية الفنون الجميلة التي تخرج منها  1957 ، من قسم الديكور ، بمشروع دبلوم عن العرائس كان الأول من نوعه في الكلية ،و قام بتصميم عرائس وديكور مسرحيات:  “الشاطر حسن” التي افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر،  العرض الثاني لمسرح العرائس “بنت السلطان”، أوبريت “الليلة الكبيرة “، تصميم عرائس وإخراج أوبريت “حمار شهاب الدين” كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوي ، صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية “شغل أراجوزات” إخراج أحمد إسماعيل ، كما صمم ديكور وملابس مسرحيات العديد من الأعمال منها : “سهرة مع الجريمة”تأليف توفيق الحكيم وإخراج حسن عبد السلام ، “الزير سالم ” تأليف ألفريد فرج وإخراج حمدي غيث.
و في السينما له فيلم وحيد من إخراجه ” صيف 70 “، كان مشروع تخرجه في دراسته للسينما بايطاليا ، اقتناه متحف الفن الحديث بنيويورك قبل عامين باعتباره احد نماذج السينما التجريبية و من أهم الأفلام في العالم ، حصل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم “شفيقة ومتولي” بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان،كما صمم أفيشات الكثير من الأفلام خاصة أفلام الراحل الكبير يوسف شاهين، وعدد من أفلام المخرج خالد يوسف و غيرها




انتصار صالح 
البديل
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى