منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء

اذهب الى الأسفل

03022014

مُساهمة 

'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء Empty 'بخيل موليير' للصغار.. جماليات مسرح الأشياء




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صنابير وقطع قماش ملفوفة تحولت إلى فن مسرحي
 لم نعهد أن يتحوّل نصّ من عيون المسرح العالمي الكلاسيكي إلى عرض للأطفال لا يؤدي أدواره ممثلون ولا دمى متحركة، بل أشياء بسيطة جامدة، وهو ما قامت به أخيرا فرقة “لاتابولا راسّا” في مسرح بلفيل بباريس، بتحويلها مسرحية “البخيل” لموليير، إلى عرض للأطفال بدءا من سن العاشرة أذهل المتفرجين، صغارا وأولياء، ونوّه به النقاد في وسائل الإعلام كتحفة عجيبة يبتكرها العقل البشري.
فرقة “لاتابولا راسا” قدّمت عملا يعتمد على الأشياء المألوفة التي يستعملها الإنسان في حياته اليومية، ولا يعيرها من الاهتمام إلا على قدر ما تلبي حاجاته. هذه الفرقة فرنسية كتالونية، تنتمي إلى ما يسمى “مسرح الأشياء”، وهو مسرح حديث ظهر في فرنسا عام 1970 على أيدي جاك تمبليرو وشارلو لوموان وتانيا كاستان، كردّ فعل على اكتساح البضائع الأسواق، خصوصا البضائع الصينية الرخيصة ذات الأمد المحدود.
الأبطال هنا صنابير وبعض ما يتصل بها من أدوات كالحلقوم والسيفون وما إلى ذلك، تؤدّي ما يؤدّيه ممثلون يتقمصون شخصيات “البخيل”. فآربغون هو صنبور من النحاس قديم، يراكم الماء قطرة قطرة بعيدا عن الأنظار، وابنه كليانت صنبور آخر لا يزال يلمع بصبغة الكروم، ولكنه ناشف ظمآن يبحث عن قطرة ماء تبل تعطشه لحبيبته، ولافليش الخادم الوقح صنبور آخر أقل جدة، يحاول في السرّ تجفيف صهريج سيّده.
وعلى الركح ممثلان فقط هما أوليفييه بونوا وجان باتيست فونتاروسا ينهضان بتقمّص شخصيات حكَم عليها بالعطش مستبدّ مسكون برغبة مرضية في تكديس سيولته تحت بلاطة بيته، وفظاظة في معاملة ابنه وابنته اللذين لا يرومان أكثر من العيش في سعادة، حيث استقر بباله أن يستأثر لنفسه بحبيبة ابنه، ويرغم ابنته على الزواج من عجوز ثري يملك سيولة متدفقة. فالماء هنا يعوّض المال في المسرحية الأصلية، وكلاهما شريان من شرايين الحياة، ومورد من الموارد التي يجهد الإنسان نفسه في الحصول عليها.
كل ذلك في فنية عالية ودقة صارمة ووفاء لجوهر النص المولييري، مستعيضَيْن عن تعابير الوجه بالحركة، ليمنحا الأشياء حضورا قويا بالغ التعبير والتأثير، فقد بدت الأشياء بفضل موهبة هذين الممثلين، المحركين لها، منتعشة بحياة خاصة بها، وبنوع من الحضور الإنساني المؤثر. وتتوالى المشاهد، كما في مسرحيات موليير، لاهثة، مرحة، متقلبة، في شكل مواقف مضحكة، تخلب اللبّ وتبهر المتفرجين، وتنتزع ضحكاتهم، دون التقيّد بعمر.
ساعة ونصف الساعة، وبونوا وفونتاروسا اللذان تخرّجا من مدرسة جاك لوكوك، أحد أعلام هذا الفن، واقفان خلف طاولة يحركان الصنابير ويتحاوران ويغيران صوتيهما بحسب المقام ويتنقلان من مشهد إلى مشهد بسرعة عجيبة، ودقة تعكس تمرسهما بأساليب المسرح وأنماطه. العمل قنع بمعدات قليلة لم تتجاوز طاولة وصنابير وقطع قماش ملفوفة حولها لتعطيها ما يوحي بالهيئة الآدمية.
والنص، وإن وقع التصرف فيه لغايات فنية، لم يفقد روحه المولييرية، بل إنه غالبا ما يفسح المجال للخطابات الشعرية كما هي عليه في الأصل، وكذلك للموسيقى الكلاسيكية بين مختلف فصول العرض، وكأنها دعوة إلى الرقص على غرار ما كان معهودا في بلاط لويس الرابع عشر.
انطلاقا من فكرة لجوردي برتران، تناولت الفرقة “بخيل” موليير من زاوية مسرح المواطنة الصالحة، لتعالج كالعادة قضية من قضايا البيئة، وهي هنا قضية استغلال الثروة المائية، ومخاطر الاستئثار بها، وبوجه أعمّ حماية الموارد الطبيعية. وجاء إخراج ميغيل غاياردو رائعا بكل المقاييس. والمدهش أن المتفرجين كانوا ينخرطون في متابعة المشاهد وكأنهم أمام شخوص من لحم ودم، يفزعون لفزعهم ويسعدون بسعادتهم.
وقد اعتبرها النقاد أعجوبة من أعاجيب الفن، تمتزج فيها حدة الذكاء بالمهارة التقنية، والحسّ الفني بسعة الخيال، وهو ما يفسّر النجاح الذي لاقته في مدن كثيرة من العالم، وحيّا النقاد في أعضاء الفرقة قدرتهم الفائقة على منح الحياة لمعدات مهملة، مغلفة بقطع بسيطة من القماش، مع مؤثرات صوتية وضوئية، وصهرها في عمل فني ساحر. فـ”المسرحية” كما قال أحد النقاد معين ثرّ من الابتكار الخلاق الذي سيروي عطش التواقين إلى الأعمال الرائعة

باريس - ابو بكر العيادي 
العرب 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى