منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات

اذهب الى الأسفل

12032014

مُساهمة 

زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات Empty زهوة المغدورة ضحية حبها سيحتفل بعرسها في "مسرح مونو" لارا قانصو تعالج فاجعة الموت في ثلاث لوحات




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زهوة رفيقة الجامعة، تركت بعد مقتلها في ذاكرة رفيقتها لارا قانصو جرحا لم يندمل ولم يتماه مع الوقت بل ظل هاجسا مقلقا، إلى أن أوصلته خبرتها المسرحية إلى احتفالية بعرس ملطّخ بالدم.
حكت لي لارا قانصو منذ أكثر من عام عن زهوة، ضحية جريمة شرف ارتكبتها عائلتها، بسبب زواجها سرا من شاب لم ترض العائلة بمستواه الاجتماعي. في لقائي السريع بها أخبرتني أنها في صدد تحضير مسرحية تسدد بها دينا عمره عشرون عاما لصبية اغتالها الحب. نسيتُ القصة إلى أن جاءت لارا قانصو إلى مكاتبنا في "النهار" وفي يدها بطاقة دعوة إلى "عرس زهوة": "كنت خلال هذا الوقت أحضر لها عرسا يليق بحسنها ورهافتها، إلى أن اثمر المشروع وأصبح اليوم جاهزا ليرتقي على مسرح مونو من 12 إلى 16 آذار".

هل هي مسرحية، سألت؟

"بل مشهدية من ثلاث لوحات. اللوحة الأولى للكاتب عباس بيضون في نص عنوانه "عرس زهوة"، ومن قصتها استوحى وكتب. اللوحة الثانية تدور حول قصيدة "السجين والعمر" لمحمود درويش. واللوحة الثالثة لمارغريت دوراس، قصة قصيرة عن موت الطيّار الانكليزي الفتي".

تعود لارا قانصو ابنة الجنوب إلى هاجسها الأول: "لطالما شعرت بالغبن والظلم يقيّدان المرأة الجنوبية. لذا شئت في كل لوحة تعبيرا عن عرس زهوة، المرأة، الحب، الجسد، الرغبة، وصولاً إلى عرس الدم، هذا الاحتفال بالحب الذي حرمت منه. هي تحمل صليب أنثويتها".

لكن استشهادك بنصوص رفيعة بمعانيها يحمل رسالة من الأم الأرض إلى المرأة، ماذا تتضمن هذه الرسالة؟

"إنطلاقا من فاجعة الموت والدم المراق غبناً، تصبح المرأة رمزا للأرض وتلك الشعلة التي لا تنطفئ ابدا. هي الأرض التي يمارس عليها القتل والارهاب والدمار ثم تقوم من جديد إلى الحياة، أماً ومربية. مارغريت دوراس أتت في كتابتها على ذكر "البييتا"، الأم المفجوعة في كبدها، موت شاب في العشرين".

ماذا تتذكرين من زهوة إبنة العشرين؟

"كنا ندرس معا في الجامعة، حلوة، ناعمة، لائقة، كتومة، لا تتبرّج. ذكراها بعد مصرعها ظلّت تطاردني إلى أن صرت أعمل في حقل المسرح، وموضوعي العنف الذي يقترف في حق الأرض. ذات يوم شاهدت على التلفزيون مناظر رهيبة للاغتصابات الجماعية في مصر. هالني ما يحدث في بلد منوّر استبد به جنون العبث بالمرأة. زهوة عادت من جديد توسوس في ضميري وأنا أبحث عن الطريقة للكلام عنها، فتاة لامعة، متفوّقة، عاشقة، نسيها الرفاق وعادت تهجس فيّ".

هل الوقت الطويل أعادها إليك كما بالأمس؟

"كاملة، متكاملة، صبية تستحق الحياة. الوقت حمل مسؤولية النسيان لذا أردت لها لا حواراً باهتاً لا يفي بالرسالة التي وددتها من صميم حياتها، بل في هذه الاحتفالية التي تحوّل العرس إلى موت، يجري حوار بين الرسام جان مارك نحاس ورقص مروة خليل التعبيري، ووفاء حلاوة بإدارة الكوريغرافيا اليابانية كازومي فوشيغامي. كما سيعلو صوت دالينا جبور في غناء صوفي أولا ثم في ثلاث أغنيات شرقية".

من تكون زهوة على المسرح؟

"مروة خليل تجسد برقصها شخصية زهوة، في لحظة يختفي الرسام والمغنية والراقصات وتبقى زهوة رمز الأرض والبقاء".


مي منسي 
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى