منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً

اذهب الى الأسفل

31082014

مُساهمة 

'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً  Empty 'مسرح أوبرا ملك' .. مختبر لتقديم أسماء جديدة إبداعا وإدارةً وتحكيماً




 
حمزة العيلي (مسكر) وفيروز كراوية وعلي قنديل وضياء شفيق ولوك لينر يشاركون في تحكيم مهرجان 'كيميت للممثل الواحد' بمسرح أوبرا ملك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
 
بعد أن أعلن أحمد السيد مدير "مسرح أوبرا ملك" عن اسمي مديري المهرجان الشابين: المخرجة المستقلة "منار زين"، والممثل والمخرج "محمد عادل"، وفي إطار الفلسفة التي يتبناها السيد للدفع بالمبدعين الشباب لقيادة العملية الإبداعية والمساهمة في تنميتها، أعلن فريق عمل مهرجان "كيميت للممثل الواحد" بمسرح أوبرا ملك عن أسماء لجنة تحكيم المهرجان، والتي تضم عددا من المبدعين الشباب الذين أثبتوا وجودهم مؤخرا على الساحة الفنية ولهم قابليتهم وجمهورهم من الشباب.
فتضم لجنة التحكيم: الممثل حمزة العيلي، والمغنية فيروز كراوية، والمخرج الأميركي لوك لينر، والكاتب والمؤدي علي قنديل، ومصمم الاستعراض ضياء شفيق، والشاعر عمر جاهين.
حمزة العيلي ممثل مصري شاب، ولد عام 1983، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة بني سويف عام 2007. بدأ رحلة التمثيل أوائل عام 2001 تقريباً من خلال مسرح الجامعة، وتخرج من الدفعة الثانية بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية عام 2011. حصل حمزة العيلي على جائزة أحسن ممثل صاعد عن مسرحية "ظل الحمار" في المهرجان القومي للمسرح عام 2010. وقدم عددا من الأعمال في مجال المسرح كان آخرها دور "ابن حزم الأندلسي" في عرض "عن العشاق" بقصر الأمير طاز، كما قدم أدوارا في السينما والتليفزيون، كان أبرزها دوره في فيلم "اكس لارج"، كما استطاع أن يلفت إليه الأنظار بعد نجاحه وتميزه في تقديم شخصية "مسكر" ضمن أحداث مسلسل "ابن حلال" والذي قدم رمضان الماضي.
فيروز كراوية ولدت عام 1980 في بورسعيد. درست الموسيقى بشكل حر في معهد الموسيقى العربية لمدة 3 سنوات، فحصلت على دبلومة في العود والصولفيج. دخلت كلية الطب، وكان نجاح أغنيتها: "قبل الأوان" بفيلم "أسرار البنات" دافعا لها لعدم ترك الغناء. درست الإخراج المسرحي لبعض الوقت وعملت به، وشاركت مع فرقة مسرحية مستقلة هي "المسحراتي" في العمل على تيمات من الفولكلور والتراث الشعبي من حكي وغناء، وتولت إعداد الرؤية الموسيقية والغنائية للعروض إلى جانب الغناء معهم لمدة سنتين، نفذت خلالها الموسيقى الخاصة بـ 4 عروض، هي مسرحيات «حكاوي الحرملك» و«حلو مصر» و«سهراية» و«يا حلاوة الدنيا".
قدمت أولى حفلاتها الغنائية عام 2006، مع الشاعر الشاب أحمد حداد، الذي ساعدها على تقديم أغنيات بروح جديدة. تعاونت كذلك مع شعراء يبدعون في كلمات بسيطة لها علاقة بحياة الناس وحكاياتهم وخواطرهم، مثل سيد محمود وعمر طاهر وكوثر مصطفى.
علي قنديل فنان متميز يمتلك العديد من المواهب، بدأ حياتة كصحفي في جريدة الدستور، وانطلق بعد ذلك من خلال فيلمه القصير "عبكويم" الذي حقق نجاحاً كبيراً، وقدم بعدها عروضا جيدة من خلال موجة ستاند_اب كوميدي، ثم شارك في بعض مسلسلات السيت كوم ومنها "حرمت يا بابا" و"العيادة"، وشارك ايضاً في كتابة عدة مسلسلات منها "تامر وشوقية" الجزء اﻻخير و6 ميدان التحرير.
ضياء شفيق مصمم استعراضات شاب، قام بتصميم عدد من الاستعراضات بعدد من العروض المسرحية بالمشاركة مع محمد مصطفى، وحصلا ثلاث مرات علي جائزة أفضل استعراضات بالمهرجان القومي للمسرح المصري في ثلاث دورات متوالية، وهما حالة فنية خاصة جدا فمنذ سنوات طويلة والاثنان يعملان معا حتى شكلا توأمه فنية في مجال الاستعراض، وأصبحا حاليا من أهم مصممي الاستعراض في مصر فلا يمكن أن يخلو عرض استعراضي ناجح منهما.
لوك لينر مخرج أميركي مقيم بالقاهرة، هو مؤسس ورشة تمثيل "درب الممثل"، اكتسب خبرته المسرحية على مدى 15 عاما، حصل على الماجستير في الفنون الجميلة، قسم المسرح من جامعة هارفارد. تعلم وتدرب على أيدي متخصصين في لندن وموسكو ولوس أنجيلوس.
وقد تم انتقاء لجنة التحكيم بناء على طلب بعض الشباب دون سن العشرين، لأن المهرجان يستهدف بشكل أساسي هذا السن من 10 – 20 سنة.
 
ميدلايست أونلاين
 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى