منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي

اذهب الى الأسفل

07032015

مُساهمة 

كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي Empty كابوكي يحاكي التقاليد الشعبية اليابانية مسرح رجالي أعماله تعود إلى الأساطير والقصص / علي العادلي




مسرح كابوكي في اليابان هو من اشهر المسارح المعروفة محليا وعالميا حيث بدأ نشاطاته المسرحية وبنفس الروحية منذ قرون ، ويعد مسرح كابوكي من التراث المتاصل في الحياة اليابانية المعاصرة حيث حافظ على تقاليده الموروثة من الاجداد منذ قرون ومازال حتى يومنا هذا ، وقد تاسس سنة 1603ميلادية واستمرت جذوره تنمو وتتطور واصبح له فروع في بعض المدن اليابانية .
جميع اعضاء مسرح كابوكي هم من الرجال فقط ويمثلون عدة شخصيات حتى الادوار النسائية ويرفضون انتماء عنصر نسائي احتراما للعوائل اليابانية المحافظة وتقتصر خدمات النساء على الوظائف الخدمية كبيع التذاكر وفتيات الاستقبال في صالة الدخول للمسرح او بيع المرطبات والايس كريم والقسم يساعد ويسهم بارتداء الازياء الشعبية اليابانية المعروفة بالكيمونه لممثلي العنصر النسائي وفنانات المكياج الخبيرات باستخدام الباروكات للشعر وعاملات التنظيف وملابس الكيمونة ترتديها النساء اليابانيات في المناسبات الرسمية والاحتفالات الوطنية ترتديها طالبات الجامعات والثانوية عند احتفالهن بيوم يسمى بلوغ سن الرشد اي عند بلوغهن سن العشرين وهو يوم تحترمه الدولة واعتبرته من العطل الرسمية وتقدم فيه انواع الاستعراضات تعرضها القنوات التلفزيونية وتخرج العوائل للساحات والشوارع التي فيها فعاليات وقد تميزت العروض المسرحية في العالم ولكل منهم مدرسة اي مدرسته الخاصة مسرح برخت الالمانية ومسرح شكسبير وموليير والمسرح الياباني فلكل منهم تقاليده الخاصة والتي تميز بها عن المسارح الاخرى واصبحت له هديته الخاصة به وجمهوره ومشاهيره ومازالت صالات عروض مسرح كابوكي تزدان بالحضور الذين يتسابقون لحجز تذاكرهم قبل اسابيع وحتى كبار السن تراهم يلبسون اجمل ماعندهم من ملابس ويرتدون قبعات الراس ويشترون باقات الورود لابطال العرض المسرحي كلا وحسب الممثل المعجب به وقسم من الجمهور ياتي من مدن بعيدة عن طوكيو بواسطة القطار والمترو والباصات الاوتوبيس .
انه طقس للمشاركة بدعم استمرارية العروض وترميم المسرح ودفع رواتب الفنانين .اليابانيون يحبون المسرح والتقاليد ويعتبرونها جزءاً من ثقافة اليابان وشعبه وهناك مسرح النو والمسرح العالمي ومسرح السمفونيا والاوبرا وغيرها وسنتطرق لكل مسرح في حلقات مقبلة ولاسيما التي تاسست منذ قرون وتعرضت للاضطهاد والتدمير خلال الحربين العالمية الاولى والثانية ومع ذلك اعادت بناء نفسها وعادت من جديد تقدم عروضها المستوحاه من القصص القديمة واساطير الاولين .
 ويقوم الممثلون من كبار السن بتدريب ابنائهم على الادوار التي مثلوها سابقا ليحلوا محلهم في حال المرض او الشيخوخة او الوفاة وهذا تقليد استخدموه منذ القدم للمحافظة على وحدة العائلة الكابوكية ويتزاوجون فيما بينهم كعائلة واحدة واحيانا يعاد عرض مسرحيات قديمة مرة ثانية لوصول رسائل من الجمهور المسرحي وهكذا استمرت المسيرة والتقاليد حتى ان الناس يعرفون اسر وزوجات الممثلين فعندما يظهرن بلقاء تلفزيوني يقولون هذه والدة الممثل الفلاني او زوجتــــــه ويذهبون لصالات المسرح كونهن زوجات المشاهير من مسرح كابوكي وعلى غرار المسرح تاسس  مسرح النو ومسرح تاكاراازوكا الذي تقدم عروضاً من العنصر النسائي فقط وهم يمثلون ادوار الرجال وتقبل الفتاة من سن 15 عاما وان تكون غير متزوجة وطويلة القامة ومعظم النصوص المسرحية هي اساطير عن الحب والبطولات ورموز عن طريق استخدام الاقنعة التي ترمز للشر والخير والرعب والفرح والحزن او وجه طفل صغير يمثل معهم عند الحاجة كذلك يتغير الديكور حسب الفصول الاربعة وتوجد كواليس جاهزة ومرسومة تحيط بها اشجـــــار الورود تهبط من سـقف المسرح بسلاسل شفافة وتصاحبها الموسيقى التصويرية فضلا عن الاضاءة والمؤثرات الاخرى اذ هي تكنلوجيا في اليابان متطورة في مجال المسرح الياباني .
الزمان
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى