منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل

اذهب الى الأسفل

09062015

مُساهمة 

كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل Empty كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57 / د.سيد علي إسماعيل




كواليس إبليس تهبط على الممثلين سنة 57
ــــــــــــــــــــــ
كثيراً ما نسمع من الفنانين القدامى، أن سبب ظهورهم في التمثيل – أو سبب وقوفهم لأول مرة على خشبة المسرح – أن الممثل صاحب الدور الفلاني تأخر أو تغيب عن العرض، وبالمصادفة كان راوي القصة حافظاً لدور الممثل المتغيب، مما جعل صاحب الفرقة يستنجد به عندما وجده في الكواليس صدفة، ووجد فيه الموهبة المبكرة، فأعطاه الدور على الفور، ومن هنا كانت بداية هذا الفنان!!
هذه القصة كثيراً ما نقرأها أو نسمعها؛ ولكن هل أحد منّا عاش أحداثها على الطبيعة، أو قرأ وثائقها؟! لا أظن!! لذلك سأخصص هذه الحلقة لأكبر قدر من وثائق كواليس مسرحية (دموع إبليس)، لا سيما في تأخر أو تغيب الممثلين أثناء العرض، وتحديداً منذ البروفة الجنرال إلى ما يقرب من العرض الأخير! والمسرحية عُرضت على مسرح الأوبرا في موسم 1957/1958، وهي من تأليف فتحي رضوان، وإخراج نبيل الألفي.
الوثيقة الأولى، عبارة عن كشف بأسماء جميع المشتركين من أعضاء الفرقة المصرية الحديثة في مسرحية (دموع إبليس)، ومكتوب أعلاه: " بروفة جنرال على مسرح الأوبرا الساعة العاشرة صباحاً يوم 14/12/1957". والكشف عبارة عن جدول به أربعة عواميد، الأول عنوانه الرجال، والثاني التوقيع، والثالث عنوانه السيدات، والرابع التوقيع، مما يعني أنه كشف حضور وغياب الممثلين!!
وأسماء الرجال هي: عبد الرحمن أبو زهرة، يوسف شعبان، علي جمعة، نبيل الشاذلي، علي عرابي، بدر الدين جمجوم، أبو بكر عزت، إبراهيم علي، محمد يوسف، سيد غريب، صادق أمين، علي عتاقي، وحيد عزت، إسلام فارس، عبد المنعم عطا، منير يس، كمال عبد العاطي. أما أسماء السيدات، فهي: رجاء حسين، فايزة عبد العزيز، هادية، نادية، إجلال، رجوات منصور، سهير رضا. أما الأطفال، فهم: سيد معوض، زينب كامل، محسن الجندي، علي مصطفى الأغا. وفي أسفل الكشف ملاحظة كتبها مدير المسرح محمد حجازي، قال فيها: " تخلف عن الحضور: أبو زهرة، يوسف شعبان، نبيل الشاذلي، أبو بكر عزت".
الوثيقة الثانية، كشف آخر مماثل للسابق، عنوانه: "بروفة جنرال بدار الأوبرا يوم 15/12/1957 الساعة التاسعة والنصف مساء". وجميع الأسماء موقعة، عدا رجاء حسين التي تخلفت عن الحضور، وكتب الملاحظة محمد حجازي في ختام الوثيقة. أما الوثيقة الثالثة، فكانت الكشف نفسه، والجميع وقعوا، لأن الكشف لحفلة افتتاح المسرحية، التي تمت بدار الأوبرا يوم الثلاثاء الموافق 17/12/1957. والجدير بالذكر أن مدير المسرح – محمد حجازي – كتب ملاحظة أسفل الكشف، ذكر فيها أسماء أربعة ممثلين، هم: عبد السلام محمد عبد السلام، وإبراهيم عبد الله، وأحمد توفيق، وعبد العزيز مكيوي، وكتب بجوارهم: "الأربعة المذكورين بهذا الكشف قد اختارهم الأستاذ مخرج المسرحية للقيام بأدوار الشياطين".
وبعد خمسة أيام من الافتتاح، تأتي الوثيقة الرابعة – وهي الكشف المعتاد – وكتب محمد حجازي ملاحظات أسفله، منها: أن منير يس، وفايزة عبد العزيز تخلفا عن الحضور. أما أحمد توفيق، وعبد السلام محمد فتأخرا عن الدخول في الفصل الرابع، وأن هذا الأمر تكرر أكثر من مرة!! لذلك تم خصم يوم منهما. وعدم الانضباط هذا أثر على سير انضباط الفرقة، وهذا الأمر توضحه الوثيقة الخامسة، والملاحظات التي كُتبت في أسفلها تقول نصاً: "تخلف عن الحضور كل من: أبو بكر عزت، فايزة عبد العزيز، هادية فؤاد، نادية فؤاد. محلوظات: عبد الرحمن أبو زهرة قام بتمثيل دور الأستاذ لطفي الحكيم نظراً لمرضه المفاجئ. وبدر الدين جمجوم تخلف عن الظهور في الفصل الأول مع العفاريت، ثم حضر بعد ذلك واشترك في التمثيل".
إلى هنا نفذ حلم مدير المسرح، وبدأ يمارس حقه في إدارة الفرقة وانضباط أعضائها، حتى يحافظ على سير العمل، ويحفظ هيبة المسرح والفن! حيث كتب مذكرة بها هذه الأسماء: إسلام فارس، عبد السلام محمد، إبراهيم عبد الله، أحمد توفيق، عبد العزيز مكيوي، أبو بكر عزت، وأسفلها كتب هذه العبارة: "رأت الإدارة الاستغناء عن حضراتهم حالياً وشكراً، على أن يعوض بدلاً منهم من الفلاحين". هذا بالنسبة للكومبارس وصغار الممثلين. أما النجوم فكان لهم شأن آخر!!
فعندما تخلف عن الحضور – بعد ذلك - بدر الدين جمجوم، ووحيد عزت، وإبراهيم علي، قام المدير بخصم يوم من مكافآتهم. وعندما تخلف عبد الرحمن أبو زهرة، ويوسف شعبان عن الدخول في الفصل الرابع تم خصم يوم منهما أيضاً. وعندما تخلفت هادية ونادية فؤاد عن الدخول كذلك في الفصل الرابع تم خصم نصف يوم منهما. حتى لطفي الحكيم المريض تم خصم نصف يوم من مكافأته!! والسؤال الآن: هل هؤلاء النجوم كانوا غير ملتزمين؟ أم أن الاستهانة سببها ضعف الإدارة من قبل محمد حجازي، أم بسبب طيبة قلب المخرج نبيل الألفي!!

المصدر: جريدة مسرحنا - عدد 410 - 7 يونية 2015
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى