منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي

اذهب الى الأسفل

04082015

مُساهمة 

"فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي	 Empty "فيت روك" نموذج من المسرح التحريضي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دفعتني اقامة مهرجان "مسرح ضد الارهاب" الذي تعهدته دائرة السينما والمسرح واحسنت صنعاً ومساهمة في دعم قواتنا المسلحة في محاربتها للدواعش الدخلاء ان اكتب هذه السطور عن مسرحية اميركية بعنوان (فيت روك) ويجمع عنوانها بين مختصر فيتنام ورقصة الروك اند رول الاميركية. كتبت المسرحية كاتبة اميركية معروفة في مواقفها ضد الحروب ومآسيها وهي (ميغان تيري)، وفي بلدنا قام الراحل (جعفر علي) بترجمة المسرحية عن الانكليزية واخرجها لطلبة كلية الفنون الجميلة ببغداد وعرضت في مسرح الكلية وفي قصر الاخيضر قرب كربلاء المقدسة.
وتنتمي المسرحية الى ما يسمى بـ (مسرح الشارع) حيث يمكن عرضها في مكان عام كالشوارع والساحات العامة وملاعب الكرة وغيرها . تتعرض المسرحية والتي كتبت عام 1966 الى التجربة التي مرت بها مجموعة من الجنود الاميركان ايام الاحتلال الاميركي لفيتنام كاطار للعمل المسرحي الاحتجاجي وما تعرضت له تلك المجموعة من الجنود لسلسلة من التحولات بصياغة دراماتيكية لما تجره الحرب من هلع وفزع . وفي مجرى احداث المسرحية تتعرض تلك المجموعة من الجنود الى انفجار عبوة ناسفة ويموتون جميعاً ثم يعودون الحياة بعد حين لينزلوا من خشبة المسرح ويتوغلوا بين المتفرجين يسألونهم عن موقفهم من مشاركة اميركا في الحرب ضد الفيتناميين وماجرّته عليهم من نكبات ومصائب وهزائم بفعل اصرار الشعب الفيتنامي على الصمود والعزيمة الصادقة على طرد المحتلين الاجانب وبذلك سحبوا الجمهور الى المشاركة في الحدث الدرامي وحرضوهم على الوقوف ضد تلك الحرب الطاحنة والعمل على ايقافها.
اذكر ان اعمالاً مسرحية اخرى كتبت واخرجت حول الحرب الفيتنامية ومنها المسرحية المشهورة التي كتبها (بيتر فايس) بعنوان (خطاب فيتنام) وهي بجزءين: الاول يستعرض فيه الكاتب تاريخ فيتنام، والجزء الثاني يتعامل مع التطورات التي حصلت منذ انسحاب الفرنسيين من تلك البلاد وحتى دخول الاميركان الذين ارادوا ايقاف هيمنة الشيوعيين على فيتنام فاشعلوا حرباً ضروسا وواجهوا مقاومة شرسة من الشعب الفيتنامي الذي اراد ان يدافع عن حريته واستقلاله الى ان تمكنوا من دحر الغزاة. وفي ذلك الزمن وقفت شعوب العالم كلها ضد التدخل الاجنبي في بلاد يريد شعبها ان ينعم بالاستقلال والحرية والتقدم، وكما اسلفت كان للمسرحيين في العالم دورهم في الاصطفاف مع الشعوب التواقة الى الحرية والسلم وفي محاربة الاحتلال والقهر والظلم والارهاب، فذاك المخرج المسرحي الانكليزي الكبير (بيتر بروك) يدعو اعضاء فرقة شكسبير الملكية الى ان يشاركوا في الحملة العالمية ضد الحرب في فيتنام والويلات التي يمر بها الشعب الفيتنامي جراء بطش الجيش الاميركي والويلات التي تصيب الاميركان انفسهم في حرب خاسرة ضد شعب يرفض الاحتلال والقهر والاستبداد والارهاب، فقد طلب (بروك) من الممثلين ان يسارعوا في مشاركته بتأليف مسرحية احتجاجية تحريضية ضد تلك الحرب الطاحنة وبالفعل فقد تم له ذلك وكتبت مسرحية وعرضت على الجمهور وكانت تحت عنوان (US).
لو عدنا الى مسرحنا العراقي لنكشف مساهمته في الاحتجاج ضد قهر الانسان والظلم الذي تعرض له عبر التاريخ لوجدنا الكثير من النماذج بهذا الخصوص فمسرحية مثل (الخرابة) ليوسف العاني التي قدمتها فرقة المسرح الفني الحديث عام 1970 ومسرحية (غيفارا عاد افتحوا الابواب) لجليل القيسي والتي قدمتها الفرقة نفسها بعد الخرابة، و(الغزاة) لعلي الشوك التي قدمتها الفرقة القومية و(الحصار) لعادل كاظم التي قدمتها الفرقة نفسها وامثلة كثيرة قديمة . و(حروب) لابراهيم حنون و(نون) لكاظم النصار و(الاسكافي) لعقيل مهدي وامثلة جديدة اخرى تثبت ان المسرحيين العراقيين كانوا ومازالوا يتصدون للمحتلين والغاصبين والارهابيين لانهم دعاة حرية ومطالبو سلام ومتشوقو ازدهار تقدم لشعبهم وللشعوب الاخرى.
 

سامي عبد الحميد
المدى 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى