منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية / فاتن حسين ناجي

اذهب الى الأسفل

30082015

مُساهمة 

الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية /  فاتن حسين ناجي  Empty الاستعارة التأريخية في نصوص عمر أبو ريشة المسرحية / فاتن حسين ناجي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولدعمر ابو ريشة في سوريا عام١٩١٠، وتوفى في السعودية عام١٩٩٠، ويعتبر من كبار شعراء وادباء العصر الحديث وله مكانة مرموقة في ديوان الشعر العربي . ولكنه يعتبر من الذين سبق مسرحهم شعرهم ، فقد قدم نتاجه المسرحي في بداية حياته الادبية قبل ان ينتقل الى الشعر واجتذبت الاحداث والوقائع التاريخية الشاعر ليشكل لنا صورا درامية تسلط الضوء على سيرة أبطال العرب ، وصفحات التاريخ التي انجبت اؤلئك الابطال . فكتب لنا ست مسرحيات هي: تاج محل , عذاب , سمير اميس , محكمة الشعراء ، رايات ذي قار, الطوفان.
ومسرحية (رايات ذي قار) هي المسرحية الأولى التي كتبها وهو دون العشرين من عمره، وهي مسرحية ذات طابع قومي يمثل فيها الحس الوطني العربي . وهذه المسرحية ذات احداث مستعارة من معركة ذي قار الشهيرة. والتي حدثت في زمن النبي محمد(ص)، والتي وقع فيها القتال بين العرب والفرس في العراق وانتصر فيها العرب.
تلت هذه المسرحية الأولى لأبي ريشة مسرحية أخرى بعنوان (محكمة الشعراء)، عام 1934 في أربعة فصول . وهي مسرحية اقرب ماتكون هجومية على الشعراء فقد جمع فيها شعراء العراق ومصر ولبنان وسوريا ووزع الشعراء على طبقات منهم في الطبقات العليا ومنهم في اسفل الطبقات ، حيث استعار أبولون إله الشعر ليحكم بين الشعراء يفضح بعضهم ويظهر اسوأ مافي طباعه وتعامله المادي مقابل الشعر ويجعل بعضهم قدوة حسنة للآخرين .
ويستوحي في مسرحيته الثانية "تاج محل" ، من الضريح الذي بناه الامبراطور شاه جاهان في الهند تكريما لذكرى زوجته ممتاز محل التي دفنت به. والشاعر حاول ان يربط الحب في الفن في هذه المسرحية وكيف ان الجمال الذي يخلقه الحب يمكنه ان بيقى مخلدا عبر العصور عن طريق الفن . وعاد الشاعر الى الجمال في مسرحية (سمير اميس ) ولكنه هذه المرة استعار الجمال الانثوي المتمثل في الملكة سمير اميس ملكة آشور وبابل التي اراد شعبها أن يقتلها ولكنها خرجت عارية فذهل الشعب أمام جمالها وأقر لها بالحكم، وعندئذ أدركت أن شعبها قد وصل إلى درجة رفيعة من الإحساس بالجمال، فانسحبت وارتفعت إلى عالم والأحلام. وكتب هذه المسرحيته "سمير أميس" سنة 1943 وانتهى منها سنة 1958 بعد سبع عشرة سنة من العمل الفني وجاءت في 1400 بيت شعري يتعايش معه الجمال والاحساس والاسطورة معا . واستمر ابو ريشة في كتابة المسرحية الشعرية، فكتب مسرحيتين قصيرتين هما: "طوفان" وقد نشرها في ديوانه الأول شعر (1937) و" عذاب " وقد نشرها في ديوانه الثاني شعر (عام 1947).
من خلال العرض السريع لمسرحيات ابي ريشة نجد انه حاول ان يجسد في النص المسرحي أحداثا وشخصيات تعكس زمنها بالاستعارة تارة ، والتوظيف تارة اخرى.. وهكذا فإنه صاغ الماضي والتاريخ العربي بحلة جديدة شعرية ومسرحية في الوقت ذاته ـ استدعى فيها شخصيات واحداثا تاريخية ليوظفها بصورة درامية مدركا فيها آلية إرتباط النص برؤيته التراث والتاريخ الانساني الذي لابد من تواجده في الفن بصورة اكثر جمالية من الواقع .
المدى 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى