بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مبدعين من مصر
صفحة 1 من اصل 1
10102011
مبدعين من مصر
مبدعين من مصر
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
| ||
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | جاذبية صدقى 1920 - 2001 أديبة وصحفية مصرية . قدمت الرواية والقصة والدراسات المسرحية والترجمة وكتب الأطفال . عضو نقابة الصحفيين، واتحاد الكتاب، وجمعية المؤلفين والملحنين، وجمعية الأدباء، والمجلس الأعلى للفنون والآداب . من مؤلفاتها : "دنيا الله"، "الحب"، "بوابة المتولى"، "لمحات من المسرح العالمى"، " القلب الذهبى"، "ابن الفيل"، "بين الأدغال" . حصلت على الجائزة الأولى من مجمع اللغة العربية 1954 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | جمال حمدان 1928 - 1993 عالم جغرافى، أحد أعلام القرن العشرين . أستاذ الجغرافيا بآداب القاهرة، عضو الجمعية الجغرافية المصرية وجمعية نيويورك الجغرافية . نشر العديد من الأبحاث والمقالات فى الدوريات العلمية المحلية والدولية . أثرى المكتبة العربية بمؤلفات موسوعية منها : - " شخصية مصر "، " دراسات فى العالم العربى "، " جغرافيا المدن "، " أفريقيا الجديدة "، " أنثروبولوجيا اليهود " . - جائزة الدولة التشجيعية 1959 حصل على جائزة التقدم العلمى من الكويت 1992 ، جائزة الدولة التشجيعية 1959، جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الإجتماعية 1986 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | حافظ إبراهيم 1872 - 1932 شاعر مصرى رائد، لقب بشاعر النيل، ينتمى لجيل العمالقة الذين عرفوا بشعراء عصر " الإحياء " وهم " البارودى "، " شوقى "، " خليل مطران " . يقرر شعره على المدارس المصرية فيساهم فى تكوين وجدان الأمة . تخرج من الكلية الحربية وشغل عدة مناصب عسكرية، وشغل منصب رئيس القسم الأدبى بدار الكتب وأصبح مديراً لها . نشر شعره بعد وفاته فى جزئين كبيرين، يمثلان أحد أعمدة المكتبة العربية . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | درية شفيق 1908-1975 مؤسسة لدوريات أدبية وداعية لحقوق المرأة. - باحثة ومناضلة مصرية. رئيسة تحرير مجلة" لافام نوفل" وتعنى "المرأة الجديدة" . أسست مجلة "بنت النيل"، أسست مجلة "الكتكوت للأطفال". أسست" اتحاد بنت النيل". حصلت على دكتوراه الفلسفة من جامعة السوربون 1940 . صدر الدستور 1956 متضمنا منح المرأة المصرية حق التصويت كنتيجة لنضالها. |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | زكى مبارك 1891 - 1952 من رواد الفكر القومى العربى فى مصر . خاض معارك فكرية وأدبية مع رواد عصره أهمها دفاعه عن اللغة العربية ومحاربة فكرة استبدال حروف اللغة العربية بحروف لاتينية . أثرى المكتبة العربية بنحو ثلاثين كتاباً فى الشعر وقراءة التراث العربى والسيرة الذاتية . من مؤلفاته : ( الأخلاق عند الغزالى - ليالى مريضة فى العراق - التصوف الإسلامى اللغة والدين فى حياة الاستقلال - البدائع - ملامح المجتمع العراقى - الحديث ذو الشجون . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | زكى نجيب محمود 1905 - 1993 من رواد الفكر العربى الحديث - فيلسوف، أديب، ومعلم رائد فلسفة " الوضعية المنطقية " فى الفكر العربى عمل ملحقاً ثقافياً بالسفارة المصرية بواشنطن عضو لجنة التأليف والترجمة والنشر أثرى المكتبة العربية بتسعة كتب فى الفلسفة وستة عشر كتاباً عن الحياة الفكرية والثقافية فى مصر وخمسة أعمال إبداعية، وثلاثة عشر كتاباً مترجماً منهم ثلاثة معاجم فلسفية . من مؤلفاته : " المنطق الوضعى "، " الشرق الفنان "، " جابر بن حيان "، " نحو فلسفة علمية "، " برتراند راسل "، " خرافة الميتافيزيقيا "، " الموسوعة الفلسفية "، " شروق من الغرب "، " الكوميديا الأرضية " . نال جائزة الدولة التشجيعية للفلسفة عن كتابه " نحو فلسفة علمية " . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | رشاد رشدى 1912-1983 ناقد وكاتب مسرحى . تخرج من قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة . عمل أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة عام 1960. ورئيس أكاديمية الفنون . - ومستشار رئيس الجمهورية عام 1975 . من أهم مؤلفاته المسرحية : - ( الفراشة، لعبة الحب، رحلة خارج السور، عيون بهية )، ومن دراساته النقدية فن المسرحية وفن القصة القصيرة، نظرية الدراسات من أرسطو إلى الآن . من مترجماته : مختارات من النقد الأدبى . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | رفاعة الطهطاوى 1801 - 1873 من أهم رواد التنوير فى مصر . لقب بأبى النهضة الحديثة . مفكر، ومترجم، وشاعر، وصحفى . أسس جيلاً من المترجمين وأصدر معهم عدد من الكتب والمجلدات التى أدت إلى نهضة فكرية حديثة فى القرن التاسع عشر . مؤسس الفكر الليبرالى فى مصر حيث ترجم الدستور الفرنسى . - أنشأ مدرسة الألسن . رئيس ديوان المدارس ونظم المكاتب الأهلية . مؤسس التعليم فى السودان . - وجه خطى الصحافة من خلال إشرافه على جريدة " الروضة " و " الوقائع المصرية " . ألف عشرات الكتب وترجم العشرات الأخرى منها : " تخليص الإبريز فى تلخيص باريس "، " مناهج الألباب "، " المرشد الأمين "، " أنوار الجليل "، "نهاية الإيجاز فى سيرة ساكن الحجاز" . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سعد مكاوى 1916-1985 حاول دراسة الأدب بجامعة السربون إلا أن الحرب العالمية الثانية حالت دون إتمام دراسته. درس بعض العلوم مثل علم الجمال وعلم النفس وسيكولوجية الجنس . بعد عودته إلى مصر عمل بالصحافة فتولى الإشراف على صفحة الأدب فى جريدة المصرى . ثم الإشراف على الصفحة الأدبية فى جريدة الشعب لينتقل بعدها إلى جريدة الجمهورية بعد ثورة يوليو . حيث بدأ فى نشر رواياته التاريخية .. ثم انتقل إلى وزارة الثقافة فعمل مشرفا على لجنة النصوص السينمائية ورئيساً لهيئة المسرح ثم مقررا للجنة القصة بالمجلس الأعلى للفنون والآداب . أهم أعماله : - فى القصة القصيرة " نساء من خزف، فى قهوة المجاذيب، مخالب وأنياب،الزمن الوغد، راهبة من الزمالك " . فى الرواية " الرجل والطريق، السائرون نياما، الكرباج، لا تسقنى وحدى " . فى المسرح " الميت والحى، الأيام الصعبة، كلمات فى المدن النائمة، الهدية " . دراسات حول شخصيات رجل من طين، لو كان العالم ملكا . مترجمات " فتاة من الأقاليم لالبرتومورافيا، بيكت أو مشرف الله لجان أنوى، اللغة السينمائية لمارسيل مارتان " . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سمير سرحان 1941 - 2006 كاتب مسرحى مصرى، ناقد، مترجم، أستاذ جامعى . شغل منصب رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة، عميد المعهد العالى للفنون المسرحية، رئيس هيئة الثقافة الجماهيرية، رئيس هيئة الكتاب . قدم مشروعات ثقافية عديدة منها أكبر مشروع ثقافى للنشر " مكتبة الأسرة " . من مؤلفاته : " نحو مسرح فقير "، " دراسات فى المسرح الإنجليزى "، "على مقهى الحياة " و" تجارب جديدة فى الفن المسرحى ". من مسرحياته : " ست الملك "، " الكذب "، " امرأة العزيز أو روض الفرج "، " ملك يبحث عن وظيفة ". |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سهير القلماوى 1911 - 1997 رائدة من رائدات الحركة النسائية فى مصر . أديبة، كاتبة، ناقدة، مترجمة . أول فتاة مصرية تحصل على الدكتوراه 1941 . رئيسة المؤسسة المصرية للسينما، شغلت منصب رئيسة الهيئة المصرية العامة للكتاب . من مؤلفاتها : ( النقد الأدبى، فن الأدب، أحاديث جدتى، قصص فى مصر، أهرام عربية). نالت عدة جوائز وأوسمة منها : - جائزة مجمع اللغة العربية عن كتاب "ألف ليلة وليلة" 1943. جائزة الدولة التشجيعية عن كتاب "المحاكاة فى الأدب" 1955. جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 1977 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سيد درويش 1892 - 1923 انتسب إلى المعهد الدينى بالإسكندرية ثم ترك دراسته الدينية بعد وفاة والده عمل نجار ثم أمتهن الغناء فصار يغنى لعبده الحامولى ومحمد عثمان بطريقة جديدة . ترك الاسكندرية عام 1917 وقرر الإقامة بالقاهرة التى تعرف فيها على المطربين والمطربات والفرق التمثيلية . عمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر إلى سوريا ولبنان وفلسطين . كان له أثر كبير فى كتابة أصول الموسيقى العربية وقد أقتبس من أقوال الزعيم مصطفى كامل بعض العبارات وجعلها مطلعاً لنشيد وطنى وكان له أكبر الأثر فى ميدان التمثيل والأوبرا العربية . من آثاره : عدد من الموشحات والأدوار والطقاطيق والمنولوجات الشعبية والأناشيد الوطنية بالإضافة إلى تلحين الأوبرا، حيث لحن أوبرا العشرة الطيبة، البروكة وكذلك أوبرا مصرية عن أوبرا لاماسكوت . وبلغ عدد ألحان الشيخ سيد للأوبرا حوالى عشرون أوبرا . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سلامة موسى 1887 - 1958 أول من نادى بالاشتراكية العربية . تأثر بفكر فولتير فيلسوف الثورة الفرنسية . تأثر بكارل ماركس وخاصة كتاب ( رأس المال ) . أصدر أول كتب عن الاشتراكية فى لعالم العربى عام 1912 . شارك شيلى شمبل فى إصدار صحيفة اسبوعية اسمها المستقبل من أوائل من دعوا إلىن نظرية داروين المادية بهدف التخلص من دور الدين فى الدولة . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | سعاد الصباح 1942 شاعرة عربية . ولدت بالكويت ونشات فى العراق ودرست فى مصر وبريطانيا ولها دور فعال فى منظمة حقوق الإنسان والتنمية فى العالم العربى وتمول مشروعات أدبية عديدة فى العواصم العربية . تمنح جائزة باسمها لشباب الشعراء وكتاب الدراما والقصة القصيرة . نشرت عدة دواوين شعرية ناقشت فيها أزمة العرب بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | شوقى ضيف 1910- 2005 عالم أكاديمى موسوعى . أحد رواد تجديد الدرس اللغوى العربى المعاصر . كان رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة وإتحاد المجامع العربية وعضو فى عدة مجامع ومجالس وهيئات علمية كثيرة . له حوالى ستين مؤلفاً منها : " تاريخ الأدب العربى "، " المدارس النحوية "، " الفن ومذاهبه فى النثر العربى "، " تجديد النحو " . نال عدة جوائز منها : جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب 1954 . جائزة مجمع اللغة العربية فى الآداب 1954 . جائزة الدولة التقديرية فى الأدب 1979 . جائزة الملك فيصل العالمية فى الأدب العربى 1983 . جائزة التقدم العلمى الكويتية 1988 . وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى . جائزة مبارك فى الآداب 2003 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | صلاح جاهين 1930 - 1986 من رواد شعر العامية فى القرن العشرين رسام وسيناريست كتب للسينما والمسرح والإذاعة .. ممثل وصاحب مدرسة فى الكاريكاتير بجريدة "الأهرام" ومجلة "صباح الخير". ارتبط اسمه بثورة يوليو 1952 فكانت الجماهير المصرية تردد كلماته مع أغانى "عبد الحليم حافظ" . صاحب أشهر أوبريت مصرى للأطفال "الليلة الكبيرة" . من دواوينه : "كلمة سلام"، "موال علشان القناة"، "عن القمر والطين"، "رباعيات"، "قصاقيص ورق"، "أنغام سبتمبرية"، "قصائد حب من مصر القديمة". |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | محمد صلاح الدين عبد الصبور 1931 - 1981 تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب فى الفترة من 1979 إلى 1981 بمقتضى قرار رئيس الجمهورية رقم 1105 لستة 1979 . وهو شاعر معروف وقد كان متوليا للمناصب الآتية مدرساً للغة العربية بوزارة التربية والتعليم محرراً ثم نائب لرئيس تحرير مجلة روزاليوسف عضوا متفرغا بمجلس إدارة المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر . محرراً بجريدة الأهرام . مديراً عام بدار الكتاب العربى رئيسا لتحرير مجلة الكاتب وكيلا للوزارة لشئون الثقافة الجماهيرية . رئيسا لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب أهم أعماله الناس فى بلادى، شعر / تأليف صلاح عبد الصبور - تأملات فى زمن جريح / تأليف صلاح عبد الصبور - حتى تقهر الموت / تأليف صلاح عبد الصبور - حى بنى يقظان / تأليف صلاح عبد الصبور - رحلة على الورق / تأليف صلاح عبد الصبور - رحلة فى النيل وقصائد أخرى / تأليف صلاح عبد الصبور - عمر من الحب / تأليف صلاح عبد الصبور - فى مدينة العشق والحكمة / تأليف صلاح عبد الصبور - قراءة جديدة لشعرنا القديم / تأليف صلاح عبد الصبور - أصوات العصر / تأليف صلاح عبد الصبور - أفكار قومية / تأليف صلاح عبد الصبور - أقول لكم عن الأدب / تأليف صلاح عبد الصبور - الاميرة تنتظر / تأليف صلاح عبد الصبور - مسافر ليل / تأليف صلاح عبد الصبور - الأوراق السياسية / تأليف صلاح عبد الصبور - قصة الضمير المصرى الحديث / تأليف صلاح عبد الصبور - ليلى والمجنون / تأليف صلاح عبد الصبور - مأساه الحلاج / تأليف صلاح عبد الصبور - ماذا يبقى منهم للتاريخ / تأليف صلاح عبد الصبور - مدينه العشق والحكمة : قراءات فى أدب مولييروتشيكوف همنجواى، لوركا، تنسى وليامز، أونيل يونسكو، ميلا، سنجور، هربنورج، اينتوشنكو . - نبض الفكر : قراءات فى الفن والأدب / تأليف صلاح عبد الصبور . - روائع الأدب العالمى، برما وقصائد من شعره / ترجمة صلاح عبد الصبور . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | طه حسين 1889 - 1973 من رواد التنوير فى القرن العشرين . لقب بـ " عميد الأدب العربى " . من أوائل الدارسين للأدب على أسس منهجية . من الباحثين فى التاريخ وأصحاب الآراء الرائدة فى الحضارة الإسلامية والعربية . صاحب الدعوة لمجانية التعليم . شغل منصب عميد كلية الآداب جامعة القاهرة - وزير المعارف - رئيس مجمع اللغة العربية . كتب فى الرواية والسيرة الذاتية والترجمة والمقالة من مؤلفاته : " الشعر الجاهلى "، " حديث الأربعاء "، " فصول فى الأدب والنقد " " الأيام "، " المعذبون فى الأرض "، " ألوان "، " حافظ و شوقى "، " دعاء الكروان" . نال جائزة الدولة التقديرية للآداب 1958 . منح عدد من الدكتوراه الفخرية من بعض الجامعات الأجنبية . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | عباس محمود العقاد 1889 - 1964 أديب ومفكر مصرى من جيل الرواد . لقب بـ " عملاق الأدب العربى " . شاعر وروائى، وناقد من أعلام مدرسة لعبت دوراً ريادياً فى تأصيل النقد وتطوير الأدب الحديث . له نحو مائة مؤلف بين كتاب وديوان شعر . من كتبه : - " الله "، " عبقرية محمد "، " عبقرية عمر "، " عبقرية الصديق "، " عبقرية خالد "، " حياة المسيح "، " إبليس "، " الثقافة العربية "، " الديمقراطية فى الإسلام "، "دين وفن وفلسفة "، " سارة " . من دواوينه الشعرية : " يقظة الصباح "، " عرائس وشياطين "، " أشباح الأصيل "، " أشجان الليل "، " عابر سبيل " . حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 1959 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | عبد الرحمن الجبرتى 1756-1825 مؤرخ مصرى، لقب بشيخ المؤرخين عاصر فترة انحلال النظام العثمانى ومحاولات التمرد المملوكى فى مصر. عاصر مجئ الحملة الفرنسية وشهد بداية تأسيس مصر الحديثة مع تولى" محمد على" الحكم. من آثاره : - كتاب" عجائب الآثار فى التراجم والأخبار" وهو أهم مرجع تاريخى عن مصر فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وهو مؤلف من أربعة مجلدات تمتد من 1688- 1821 . كتاب" مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس" ويغطى فترة الاحتلال الفرنسى لمصر من عام 1798 حتى 1800 . بالإضافة إلى كتابيه " قيام وسقوط على بك أخر المماليك - الغزوة الفرنسية". |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | عبد الرحمن الشرقاوى 1920 - 1987 من رواد الشعر الحر والمسرح . جمع بين فنون الأدب وقوالبه وأشكاله . كتب الرواية والقصة والمقالة والتراجم الإسلامية . صحفى، اشترك فى تحرير ورئاسة الأقسام الأدبية بجريدة "المصرى"، "الجمهورية"، " الشعب " ومجلة " الغد الجديد " . رئيس مجلس إدارة وتحرير " روز اليوسف " . من كبار كتاب جريدة الأهرام . رئيس منظمة التضامن الإفريقي الأسيوى . من مؤلفاته : " الأرض "، " الحسين شهيداً "، " الحسين ثائراً "، "الفتى مهران"، "قلوب خالية"، " مأساة جميلة " . من التراجم : "محمد رسول الحرية"، "على إمام المتقين"، "الفاروق عمر" حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 1974 . حصل على وسام الفنون والآداب من الدرجة الأولى فى نفس العام. |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | عبد الله النديم 1842-1896 خطيب الثورة العرابية، شاعر وكاتب مسرحى، هو عبد الله بن مصباح بن ابراهيم الإدريسى، لقب بالنديم لمسامراته للشعراء والزجالين وموهبته الخارقة فى إرتجال الشعر . سياسي ومناضل وطنى وصحفى ثائر ظل يندد بالاستعمار الإنجليزي بقلمه وفكره . نشر مقالاته بصحف " المحروسة " و"" العصر الجديد " وغيرهما . أصدر صحيفة " التنكيت والتبكيت " و " اللطائف "، ثم مجلة " الأستاذ". وضع النديم حوالى عشرين كتاباً منهم : "اللآلىء والدرر فى فواتح السور"، "البديع فى مدح الشفيع"، "الفوائد فى العقائد"، ومسرحيتى ( الوطن، العرب ) . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | على محمود طه 1901 - 1949 تخرج من مدرسة الفنون التطبيقية 1924 عمل مهندساً لعدة سنوات . صدر له الديوان الأول ( الملاح التائه ) عام 1934 . تأثر فى شعره بالشاعر الفرنسى لامارتن . من أبرز دواوينه : ليالى الملاح التائه - أرواح وأشباح - شروق وغروب - زهر وخمر - أغنية الرياح الأربع - الشوق العائد .. |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | فؤاد حداد 1927 - 1985 مؤسس شعر العامية المصرية المعاصر، مترجم، لقب بأبى الشعراء، تميزت أشعاره بالمزج بين الحداثة والأصالة، وبين العامية والفصحى . له حوالى اثنين وثلاثين ديواناُ منها " كلمة مصر"، " رقص ومغنى "، الشخاليل "، " التسالى "، " من نور وصنع الأجيال فى تاريخ القاهرة "، " بقوة العمال والفلاحين "، النقش باللاسلكي "، " الحضرة الذكية "، " المسحراتي". ترجم عن الفرنسية " أشعار أراجون "، " ايلوار "، " بابلونيرودا " . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | فتحى غانم 1924 ولد فى 24 مارس 1924 بالقاهرة . تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة ( فؤاد الأول 1944 ) . من مؤلفاته : تجربة حب - االجبل - من أين الساخن والبارد - الرجل الذى فقد ظله - رباعية تشمل أربعة روايات ( الغبى - زينب والعرش - الفيال - بنت من شبرا ) . حائز على شهادة تقدير عن قصة الرجل الذى فقد ظله فى عام 1969 من وزارة الثقافة. |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | فكرى أباظة 1896 - 1979 محام وصحفي وكاتب سياسى وأديب . شيخ الصحفيين المصريين ورئيس تحرير مجلة المصور على مدى أربعين عاماً . أول نقيب للصحفيين المصريين عام 1944 . ورئيس مجلس إدارة دار الهلال 1973 . من أشهر أعماله : كتاب "الضاحك الباكى" وهو اللقب الذى أطلق عليه . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | كامل الكيلانى 1897-1959 رائد أدب الطفل . أول من أرسى قواعد فن الكتابة للطفل فى الأدب العربى الحديث . مترجم، كاتب موسوعى . قدم للشباب التراث العربى مثل " رسالة الغفران حديقة أبى العلاء "، ابن زيدون، ابن الرومى . شارك فى تحرير جريدة " الرجاء "، " أبوللو"، "الرسالة" . أول نقيب للأدباء تم انتخابه عام 1934 . من مؤلفاته : - "الأسد والثيران الثلاثة"، "بدر البدور"، "الأرنب والصياد"، "أحلام بسبسة"، "الأمير مشمش"، "شمشون الجبار"، "سفيرة القمر"، "ذات الجناحين"، "الحمار الطائر"، "حارسة النهر"، "تاجر بغداد"، "القصر الهندى" . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | عائشة عبد الرحمن 1913 - 1998 أستاذة جامعية، كاتبة ومفكرة إسلامية . بدأت بمجلة النهضة النسائية كطالبة فى سن 18 عاماً . حصلت على الدكتوراه عام 1950 بإشراف عميد الأدب العربى د. طه حسين . ترجع نزعتها الدينية إلى كونها ربيبة بيت أغلبه من علماء الأزهر . التحقت بجامعة القاهرة، كلية الآداب - قسم اللغة العربية 1939. حصلت على الماجستير بمرتبة الشرف عام 1941 . شغلت منصب أستاذ التفسير والدراسات العليا بكلية الشريعة - جامعة القرويين بالمغرب لمدة عشرين عاماً . أستاذ كرسى اللغة العربية وآدابها بجامعة عين شمس . أستاذ زائر لجامعات أم درمان، الجزائر، بيروت، الإمارات، كلية التربية بنات بالرياض . اتخذت لنفسها اسماً مستعاراً " بنت الشاطئ " إشارة لطفولتها ولهوها على شاطئ النيل . كانت بأفكارها تساند المرأة وتدعم تعليمها وتدعو إلى احترامها بمنطق إسلامى وحجة فقهية أصولية . كانت شجاعة بموقفها ضد البهائية مسلطة الضوء على علاقة البهائيين بالصهيونية. من أهم أعمالها فى الدراسات الفقهية والإسلامية والأدبية والتاريخية : نص رسالة الغفران للمعرى - الخنساء الشاعرة العربية الأولى - مقدمة فى المنهج - قيم جديدة للأدب العربى - رواية على الجسر " سيرة ذاتية " كان لها مقال اسبوعى بالأهرام وأخر مقالاتها "على بن أبى طالب كرم الله وجهه " كما كان لها مقالات رمضانية يومية . تم تكريمها فى عهد الرئيس أنور السادات وكذلك فى عهد حسنى مبارك . نالت جائزة الملك فيصل كما حصلت على عدة نياشين من أكثر من دولة . أخر زياراتها خارج مصر كان لحضور فعاليات جامعة الصحوة الإسلامية بالرباط . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | لويس عوض 1915 - 1990 مفكر وأديب معاصر، مترجم . كتب الرواية والشعر والمسرحية . من مؤلفاته : - " فى فقه اللغة العربية "، " الثورة والأدب "، " ديوان بلوتولاند "، سيرته الذاتية "أوراق العمر "، " مذكرات طالب بعثه "، " رواية العنقاء "، مسرحية " الراهب " . حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 1989 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | مأمون الشناوى 1914 - 1994 من مواليد 28/1/1914 فى نوسا البحر مدينة المنصورة حاصل على ليسانس حقوق عام 1936 . بدا حياته الصحفية فى مجلة روزاليوسف . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | محمد حسين هيكل 1888 - 1956 سياسى ومفكر من رواد الأدب الحديث فى القرن العشرين . رئيس تحرير جريدة السياسة . رئيس حزب الأحرار، رئيس مجلس الشيوخ، وزير المعارف العمومية . كتب القصة والرواية والمقالة وأدب الرحلات والسيرة الذاتية . صاحب ريادة فى الدفاع عن السيرة النبوية . - تم اختيار روايته " زينب " لتكون أول فيلم سينمائى مصرى . من مؤلفاته : حياة محمد، فى منزل الوحى، الصديق أبو بكر، عمر بن الخطاب، بين السياسة والأدب،ثورة الأدب، جان جاك روسو، فى أوقات الفراغ، تراجم مصرية أو غربية، ولدى، هكذا خلقت . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | محمد عبد الحليم عبد الله 1912 - 1975 كاتب مصرى معاصر . رائد من رواد الواقعية فى الأدب العربى . أثرى المكتبة العربية باثنتى عشرة رواية، ومائة وثلاث وأربعين قصة قصيرة ضمنهم عشر مجموعات، ثلاثة كتب : " لقاء بين جيلين، قضايا ومعارك أدبية، الوجه الأخر " . أثرى السينما المصرية ببعض رواياته . من مؤلفاته : شجرة اللبلاب، غصن الزيتون، الوشاح الأبيض، من أجل ولدى، الدموع الخرساء، جوليت فوق سطح القمر، خيوط النور، السوداء. من الجوائز التى حصل عليها : جائزة مجمع اللغة العربية عن روايته " لقيطه " . الجائزة الممتازة عن وزارة المعارف . جائزة الدولة فى الأدب 1973 عن روايته شمس الخريف . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | الإمام محمد عبده 1849 - 1905 من أهم أعلام الفكر العربى الحديث . مفكر إسلامى تنويرى إصلاحى . أحد المؤسسين لنهضة مصر الفكرية فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر . أصدر مع جمال الدين الأفغانى مجلة " العروة الوثقى " لنشر الآراء التنويرية الإصلاحية . مستشار فى محكمة الاستئناف 1891 . مفتى الديار المصرية 1899 عضو مجلس الأوقاف الأعلى وعضو مجلس شورى القوانين . من أهم أعماله : " تفسير القرآن الكريم "، " رسالة التوحيد "، " الإسلام دين العلم والمدنية "، " الإسلام والمرأة " |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | محمد عنانى- 1939 من رواد الترجمة فى القرن العشرين،كاتب مسرحى، ناقد، كتب السيرة الذاتي صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى |
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار