مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . المشاركة بمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي السابع بالاردن2012
صفحة 1 من اصل 1
14102011
المشاركة بمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي السابع بالاردن2012
المشاركة بمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي السابع بالاردن2012
الأخوة المسرحيون العرب، تحية طيبة نذكركم، ونقدم لكم للمرة الثانية استمارة المشاركة بمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الدورة السابعة لعام 2012 نتمنى الإطلاع على الاستمارة والمبادرة للمشاركة بأعمال مسرحية نوعية للكبار والصغار تساهم في رفع القيمة الفنية للمهرجان المسرحي...تذكيرنا حرصا من إدارة المهرجان على مشاركتكم..... مع تمنياتنا للجميع بالنجاح (اللجنة الإعلامية للمهرجان) كنعان البني مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي السابع/ الاردن2012 عروض للاطفال وعروض للكبار الدورة السابعة في الفترة من (2-13/5/2012) استمارة مشاركة * اطفال * كبار * مسرح مقهى (ضع دائرة) اسم البلد : اسم الفرقة المسرحية: اسم العرض المسرحي: المؤلف : المخرج : اسم رئيس الوفد: عدد فريق المسرحية كاملا : * ذكور () * اناث () * المجموع) سنة انتاج العرض المسرحي: عدد المهرجانات المسرحية التي شارك فيها العرض : طبيعة العرض : تجريب - راقص – اوبرا- مسرح الشارع – مسرح المقهى (كتابة نبذة عن العرض) مدة العرض: الفئة المستهدفة في العرض : للاطفال ام للكبار؟: نوع قاعة المسرح المطلوبة: *علبة *دائري *مسرح شارع – مسرح المقهى(ضع دائرة) عنوان المراسلة للفرقة المسرحية : بريد الكتروني : موقع الكتروني : فاكس : موبايل : * اسم المعني بالتنسيق: ص.ب: أنواع المسرحيات التي يقدمها المهرجان - مسرح كبار - مسرح طفل - مسرح شارع - مسرح المقهى توقيع مسؤول الفرقة الخاتم الرسمي للفرقة شروط المشاركة في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي السابع 2012 1- ان تكون الفرقة المتقدمة للمشاركة تمارس عملها بشكل احترافي 2- ينقسم المهرجان الى مهرجانين بنفس التوقيت الاول لعروض مسرح الطفل والثاني لعروض مسرح الكبارسواء التي تعرض على مسرح العلبة أو الشارع أو المقهى 3- المرجو توضيح ماهية العرض المتقدم للمشاركة وتوضيح اذا كان للاطفال او الكبار او مسرح شارع او مقهى كل في استمارة مستقلة 4- أن تكون مسرحيات الأطفال قابلة للعرض في أية قاعة أو ساحة مكشوفة دون اشتراطات تقنية 5- ان لا يزيد فريق كل مسرحية مشاركة عن ثمانية اشخاصوالالتزام بالعدد المقرر حين ارسال الدعوة وتوضيح العدد ذكورا واناثا 6- ستعطى الاولوية للفرقة التي يمكن ان تقدم عرضين احدهما للاطفال والآخر للكبار بنفس الفريق ضمن اشتراطات الجودة 7- على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة هذا النموذج وارساله بالبريد الالكتروني ومن ثم بالبريد العادي او البريد السريع مرفق ب DVD او CD ولا تعاد الاقراص الممغنطة الى اصحابها بعد ذلك 8- تتحمل الفرقة المشاركة نفقات قدومها من والى بلدها وان تضمن تاكيد مشاركتها 9- تتحمل الفرقة المشاركة نفقات شحن الديكور الخاص بها ومستلزمات العرض 10- ان تلتزم الفرقة المشاركة بعدد العروض التي تقررها ادارة المهرجان لكل فرقة 11- سيكون هناك تحكيم لعروض مسرح الكبار فقط وتعلن في حفل الختام وتتنافس الفرق على :ذهبية المسرح الحر لافضل عرض والجائزة الفضية والبرونزية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ويمكن استحداث جوائز اخرى 12- يقدم المهرجان الخدمات التالية للفرق المسرحية المشاركة: 1- قاعة العرض المسرحي مجهزة تجهيزا تقنيا كاملا من اضاءة وصوت واجهزة وفنيين 2- توفير بعض قطع الديكور التي يصعب حملها مع الفرقة المشاركة اذا كانت الكلفة غير عالية 3- توفير المواصلات الداخلية لكافة الفرق المشاركة من المطار الى مكان الاقامة وبالعكس ومن والى المسارح 4- توفير الاقامة الفندقية للفرق المشاركة شاملة التغذية حسب العدد المقرر بالاستمارة 5- تغطية اعلامية واسعة من الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة 13- آخر موعد لقبول طلبات المشاركة 30/1/2012 وسيكون الرد خلال شهر من تاريخه للفرق التي يقع عليها اختيار المشاركة فقط ويحق لادارة المهرجان اختيار العروض المناسبة لاهداف المهرجان بناء على تنسيب لجنة المشاهدة وضبط الجودة 14- يحق لادارة المهرجان رفض مشاركة أي عرض لا يتناسب وطبيعة المهرجان دون ابداء الاسباب 15- يحق للفرق التي تقدمت للمشاركة في الدورات الماضية ان تتقدم للمشاركة ولكن ليس بنفس المسرحيات التي تقدمت بها سابقا ملاحظة هامة : لا تعتبر هذه الاستمارة بطاقة دعوة للمهرجان إنما استمارة معلومات عن العروض وطلبا للمشاركة للمراسلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موقع الكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فاكس 0096264616301 ولارسال الطلب مرفق بDVD/CD على العنوان البريدي التالي: عمان- الاردن- ص.ب 9877 الرمز 11191 المنسق العام لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الخامس جبل اللويبدة-شارع نديم الملاح- بناية رقم 18 موبابل 00962788803953 مدير المهرجان : علي عليان موبايل 00962795538132 المنسق العام :سمير الخوالدة موبايل 00962795944200 المدير التنفيذي :اياد الشطناوي |
مواضيع مماثلة
» شروط المشاركة في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الثامن مع أستمارة المشاركة 2013
» للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي 2015
» «ليالى المسرح الحر» بالأردن يتلقى طلبات المشاركة حتى 30-1
» للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي 2015
» «ليالى المسرح الحر» بالأردن يتلقى طلبات المشاركة حتى 30-1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار