مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
![Reddit تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit](https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/reddit.gif)
![Facebook تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية facebook](https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/facebook.gif)
![Twitter تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية twitter](https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/twitter.gif)
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . يظهر للنور المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ومجلس الأمناء يضع آليات عمله.
صفحة 1 من اصل 1
31052024
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
يظهر للنور المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ومجلس الأمناء يضع آليات عمله.
مجلة الفنون المسرحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يظهر للنور المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ومجلس الأمناء يضع آليات عمله.
التقى أعضاء مجلس الأمناء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وذلك خلال حفل افتتاح المقر الدائم للهيئة العربية للمسرح والذي جاء مكرمة من لدن سموه، وقدموا له الشكر على ما قدمه من رعاية للزملاء الفنانين في المناطق العربية التي تشهد اضطرابات شديدة، واشاد صاحب السمو بدورهم، مؤكداً أهمية ذلك في هذه الظروف ودعمه الكامل للهيئة العربية للمسرح وبرامجها.
جاء ذلك في اليوم الثاني من عقد مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح برئاسة الكاتب المسرحي اسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة، لاجتماعهم في الشارقة يومي 25 و26 مايو 2024، بحضور ثمانية عشر عضواً، إضافة لمدير إدارة النشر الدكتور يوسف عايدابي، ومدير إدارة التدريب والتأهيل غنام غنام، ومدير الإدارة العامة ناصر آل علي.
وقد بحث أعضاء مجلس الأمناء إنشاء المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية الذي وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الهيئة لإنجازه، كما تم وضع الخطوات العملية لتفعيله، من خلال حيز خاص للمركز في المقر الدائم للهيئة، ووضع الآليات التي تضمن نجاح عمله.
كما بحث الأمناء ما تم من إنجازات خلال الفترة التي تفصلهم عن اجتماعهم الذي عقد في إطار الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي التي نظمت في بغداد يناير المنصرم، كما راجعوا توصيات ومقترحات ذلك الاجتماع المتعلقة بعمل الهيئة عامة وبمهرجان المسرح العربي ومسابقات الهيئة السنوية ومسائل النشر والإعلام وبرامج التدريب بشكل تفصيلي، والتي وجدت طريقها إلى النور من خلال مراجعات الأمانة العامة للبرامج التي تعمل على تنفيذها، ووضعت لها مسوغات تطبيقها الأمثل في اللوائح المنظمة لبرامجها.
كما شكل مجلس الأمناء لجان عمل منبثقة عنه لتكون ذراعاً فاعلاً في التنفيذ والمتابعة، وجاءت هذه اللجان على النحو التالي:
لجنة المجال الفكري والنشر والتوثيق، تكونت من د. عز الدين بونيت، أ . يوسف الحمدان، د. سامي الجمعان، د. سعيد السيابي، ا. هزاع البراري، د. معز المرابط.
لجنة الإتصال والعلاقات الخارجية تكونت من د. جبار جودي. د. حسن رشيد، د. حبيب غلوم، أ. هايل المذابي، أ . علي الفلاح، أ . رفيق علي أحمد، أ . محمد المنصور
لجنة التعليم والتدريب والتأهيل المسرحي تكونت من: د. عجاج سليم، د. سعد يوسف، د. محمد بوكراس، أ. سولي عبد الفتاح، أ . فتحي عبد الرحمن، د. محمد بوكراس، أ. خالد جلال.
هذا وقد عكفت اللجان على وضع مقترحات تشمل مختلف جوانب عمل الهيئة ومسارات التطوير والاستدامة في توجيه النتائج المرجوة منها، والتي ستدرسها الأمانة العامة وتضع لها السبل البرامجية المناسبة.
وقد صرح الكاتب المسرحي اسماعيل عبد الله، الأمين العام، رئيس مجلس الأمناء في هذه المناسبة قائلاً: بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتأسيس المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية، عكفنا على أن يرى النور في رحاب المقر الدائم، ومجلس الأمناء عمل على وضع الخطوات التي تكفل نجاحه.
وأضاف اسماعيل عبد الله: إن مجلس الأمناء يمتلك حيوية كبيرة من خلال تنوع الرؤى وما يمتلكه أعضاء هذا المجلس من معارف وخبرات، ومعهم وبهم نمضي في طريق الإنجاز والتجدد، وتحقيق الاستراتيجيات التي وضعناها.
يظهر للنور المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ومجلس الأمناء يضع آليات عمله. :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/fa/m/tabs_less2.gif)
» في إطار التحضير لمهرجان المسرح العربي الشيخ سلمان الصباح يستقبل اسماعيل عبد الله الشيخ الصباح: علينا الاستفادة من نهضة الشارقة الثقافية التي يقودها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
» * مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي
» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
» * مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» يظهر للنور المركز العربي للتوثيق والدراسات المسرحية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ومجلس الأمناء يضع آليات عمله.
» اعلان واستمارة النسخة التاسعة 2024 من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للباحثين العرب من كافة الأعمار (التراث والمسرح، وما بعد التراث في المسرح العربي، رؤية نقدية في سبيل صياغة عربية جديدة)
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن