منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  ذاتية المؤدي والتعبير في الأداء المسرحي تأليف جيمس هاملتون ترجمة أحمد عبد الفتاح
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار

» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار

» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر

» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار

» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Icon_minitime1الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Empty
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين

اذهب الى الأسفل

29062012

مُساهمة 

فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين   Empty فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين




فرقة “كركلا” تقدم مسرحية راقصة في افتتاح مهرجان بيت الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رافق جمهور مهرجان بيت الدين اللبناني، مساء الخميس، فرقة كركلا في رحلة مسرحية راقصة بعنوان “كان يا ما كان”، الحافلة بمشربيات “ألف ليلة وليلة”، وقصة شهريارها بأفراحها ومآسيها، إلى بيوت القرميد وأجواء التراث اللبناني، مروراً بمناخات الشرق، ديكوراً، وأزياء، وموسيقى.
وأتى العرض في افتتاح المهرجان، تميز بضخامة مشهدية، وبفخامة صوتية أضفاها الاعتماد للمرة الأولى على عزف حي قدمته الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية التي تمركز عازفوها تحت خشبة المسرح.
“كان يا ما كان” مسرحية راقصة من ثلاثة فصول، تضم ثمانين راقصاً، استوحاها مخرجها إيفان كركلا من قصر بيت الدين، وأنجزت خصيصاً لافتتاح المهرجان الذي يقام في باحته. وحاك كركلا قصص المسرحية انطلاقاً من تقاليد الشرق والقصور، فيما وضعت الكوريغرافيا أليسار كركلا التي برعت في رسم الخطوات وحركات راقصيها، بما يعبر عن أجواء القصص التي تضمنتها المسرحية.
ولا يعتمد عمل مسرح كركلا هذه المرة على الحوارات الكلامية، بل يفسح المجال لحوار تفاعلي بين العازفين والراقصين، فاندمجت الأجساد اللينة والمتحركة بالموسيقى الحية للأوركسترا بقيادة هاروت فازليان.
وقالت أليسار كركلا لوكالة فرانس برس “كان الرقص على أنغام الموسيقى الحية تحدياً نخوضه للمرة الأولى”. وأضافت “إنها تجربة مميزة في مسرحنا”.
ينطلق الفصل الأول من العمل على موسيقى رمسكي كورساكوف، ويتحول قصر الأمير بشير الثاني إلى قصر ألف ليلة وليلة، حيث يتوج شهريار ملكا، وتأتي الوفود المهنئة، ونرى ذلك في تنوع أساليب الرقصات. لكن الفرح سرعان ما ينقلب إلى حزن، ولعل أجمل المشاهد مقتل الأميرة واندلاع النار في القصر في أجواء شكسبيرية، حيث الجنون والفانتازيا والحب والموت.
ويفتتح الفصل الثاني بسينوغرافيا، حيث ترفع تنورة واسعة وضخمة تخبىء الراقصين، وإلى السوق حيث باعة السجاد والأقمشة على جانبي الخشبة، والناس على الشرفات، ويتسابق الأغنياء على شراء النساء، على أنغام موسيقى بوليرو لرافيل مطعمة بآلات شرقية.
وفي الفصل الثالث، يعيدنا كركلا إلى التراث اللبناني مع ثلاثة مطربين طبعوا المسرح اللبناني هم جوزف عازار، وهدى حداد، وإيلي شويري، وينضم إليهم المغني الشاب سيمون عبيد. وهذا الفصل تحية إلى لبنان، وبيت الدين تحديداً، وفيه لوحات من الرقص الفولكوري والدبكة، قادها عميد الفرقة عمر كركلا.
وأطل الممثل والمخرج برج فازليان، وكذلك الممثلان رفعت طربيه، وغبريال يمين، وفي أدوار صغيرة خلال فصول المسرحية.
“كان يا ما كان” عمل أوبرالي بضخامته وموسيقاه ولوحاته الراقصة ومؤثراته البصرية، وأزيائه الباهرة بألوانها وأقمشتها وتطريزها، والتي صممها مؤسس الفرقة عبد الحليم كركلا.
واستخدم إيفان كركلا الستائر البيضاء شاشات لعرض المؤثرات البصرية خلال الفصول الثلاثة، فظهرت عليها في الفصل الأول المشربيات ومشاهد فيديو مكملة للقصة، وفي الفصل الثاني أسقطت عليها لوحات المستشرقين، أما في القسم الثالث، فأضفت صور بيوت القرميد بعداً ثلاثياً على الخشبة.
ووضع الديكور الذي ينسجم مع القصة والمكان الإيطالي لويجي ماركيوني، في حين أن السينوغرافيا الافتراضية من توقيع سيرجيو ميتالي.


بيت
الدين – أف ب
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3316
تكريم وشكر وتقدير : 5397
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 59
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى