مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . ماذا وراء انتحار المخرج طوني سكوت؟ قفزة واحدة تكفي أحياناً!
صفحة 1 من اصل 1
23082012
ماذا وراء انتحار المخرج طوني سكوت؟ قفزة واحدة تكفي أحياناً!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المخرج طوني سكوت انتحر؟ والسؤال: لماذا؟ ولماذا هذه القفزة المفاجئة والحزينة فوق جسر حياة تتمتع بالشهرة والنجومية الى الموت؟
وماذا دوّن المخرج في رسالته التي تركها أثراً بعد قفزته الغريبة؟ وهل هناك رسالة فعلاً؟ أم الأمر لا يعدو كونه تلطيفاً للحقيقة؟
هل هي أسباب "فنية"، إنسانية، يأس، إحباط، مسألة عصبية، أم مجرد قفزة خاطئة عبثية؟ وقفزة واحدة تكفي أحياناً! غريبة هي تلك القفزة، كأنها فعل إخراجي/ تمثيلي لمخرج أفلام الأكشن.
كل ما لدينا هو التصريح الذي أدلت به السلطات في مدينة لوس أنجلوس من أن المخرج توفي بعد القفز من أعلى الجسر في المدينة.
بمعزل عن مآل التحقيقات، ستبقى تلك القفزة أثراً مقيماً في السينما الهوليوودية.
يبقى انتظار نتائج التحقيق والتشريح للجثة لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة وعما إذا كان هناك تعاط للمنشطات أو حتى سكتة قلبية أم حالة اكتئاب، والمعروف عملياً أن حالة الاكتئاب جينية حين يتعلق الأمر بالإنسان أكان مخرجاً أو ممثلاً أو إنساناً عادياً.
الغريب أن عملية القفز الى الموت تأتي متزامنة مع صعود نجومية سكوت (68 عاماً) وهو عملياً، ولما يزل في أوج النضوج والعطاء. وقد لمع نجم سكوت في فترة الثمانينات بعد سلسلة أفلام "الأكشن" الناجحة. وهو من مواليد بريطانيا وشقيق المخرج ريدلي سكوت. ومن أشهر أفلامه "الرعد" و"كريموس تايد" وفيلم "الحب الصادق".
كانت تلك القفزة امتداداً لحوادث افتراضية في سلسلة أفلامه. سيمون هيلز المتحدثة الرسمية باسم سكوت قالت في بيان لها: "أستطيع أن أؤكد وفاة طوني سكوت وأدعو الى احترام خصوصية الموت".
مكتب الطب الشرعي قال إن "سكوت قفز من أعلى جسر فينيست توماس الذي يربط بين سان بيدرو وتيرمنال أيلاند في لوس أنجلس.. وقد ترك سيارته فوق الجسر".
الدلائل المتوفرة الى الآن هي أن الراحل الناجح في شغله وعمله والذي حقق مئات الملايين من الدولارات من أفلامه ترك رسالتين واحدة في مكتبه وأخرى في سيارته. أما الدليل الحسي الآخر وكان سبباً في العثور إليه هو حذاؤه الذي طاف على وجه المياه، أثراً وحيداً لنجومية اختتمت تحت المياه! حذاء عرّف عن صاحبه الفريق في يوم حزين لم يعد بعده مزيد من أفلام طوني سكوت.
موت سريع لرجل الإيقاع السريع في أفلامه وأسلوب في الموت مميز لمن برع أسلوبياً وتقنياً في استخدام تقنيات المونتاج والمؤثرات الإلكترونية.
لم ترشح الى الآن معلومات عن فحوى الرسالة التي تركها طوني سكوت المتزوج للمرة الثالثة من الممثلة دونا سكوت وله منها ولدان. والأرجح أن سكوت إما قد يكون يعاني مرضا خطيرا أراد وضع نهاية سريعة له وعدم التسبب بمتاعب لمحبيه، أو أنها حالة اكتئاب عاطفية حادة تتعلق بأمور عاطفية أو عائلية عاصفة.
من أفلامه الناجحة "توب غان" (1986) بطولة توم كروز، "دايز أوف شذر" (1990) مع توم كروز أيضاً، و"إنيمي أوف ذي ستايت" (1998) مع ويل سميث وجين هاكمان وفيلم "سباي غايم" (2001) مع روبرت أودفور وبراد بيت، و"مان أوف فاير" (2004) و"دي فو" (2006) و"ذي تايكننغ أوف بيلهام" (2009) والثلاثة مع ديزل واشنطن، و"انستو بابل" (2010) آخر أفلامه كمخرج. وكان سكوت يقوم أخيراً بإخراج المسلسلات التلفزيونية ومن أشهرها مسلسل "المرأة الطيبة" لقناة بي.بي.سي.
تردد قبل وفاته نيته إنجاز الجزء الثاني من فيلم "توب غان" مع توم كروز، وكان قد انتهى اخيراً من تصوير فيلم جديد بعنوان "Out Of the Turance" والذي يدور حول حياة سجين سابق.
عُرف طوني سكوت الى جانب شقيقه ريدلي سكوت، الذي أسس معه عام 1973 شركة للإنتاج الإعلاني ولا سبب يقود الى ردّ أسباب الانتحار الى مشاكل مالية مع الشقيق الذي عمل معه طويلاً في إنتاج مسلسلات تلفزيونية عدة، حتى أنه أخرج لشقيقه فيلم الخيال العلمي "بروموثيوس".
تعددت الأسباب والموت واحد، وللمصادفة الانتحار شكّل حركة في نهاية مسار فني ما زال في أوجه وحيويته، لمخرج أخرج أفلام الحركة والإثارة. وكانت كل حياته ونظراته معلّقة على الجسر في تجسيد لبوهيمية وجودية خفيفة جداً نزقة ومثيرة .
وماذا دوّن المخرج في رسالته التي تركها أثراً بعد قفزته الغريبة؟ وهل هناك رسالة فعلاً؟ أم الأمر لا يعدو كونه تلطيفاً للحقيقة؟
هل هي أسباب "فنية"، إنسانية، يأس، إحباط، مسألة عصبية، أم مجرد قفزة خاطئة عبثية؟ وقفزة واحدة تكفي أحياناً! غريبة هي تلك القفزة، كأنها فعل إخراجي/ تمثيلي لمخرج أفلام الأكشن.
كل ما لدينا هو التصريح الذي أدلت به السلطات في مدينة لوس أنجلوس من أن المخرج توفي بعد القفز من أعلى الجسر في المدينة.
بمعزل عن مآل التحقيقات، ستبقى تلك القفزة أثراً مقيماً في السينما الهوليوودية.
يبقى انتظار نتائج التحقيق والتشريح للجثة لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة وعما إذا كان هناك تعاط للمنشطات أو حتى سكتة قلبية أم حالة اكتئاب، والمعروف عملياً أن حالة الاكتئاب جينية حين يتعلق الأمر بالإنسان أكان مخرجاً أو ممثلاً أو إنساناً عادياً.
الغريب أن عملية القفز الى الموت تأتي متزامنة مع صعود نجومية سكوت (68 عاماً) وهو عملياً، ولما يزل في أوج النضوج والعطاء. وقد لمع نجم سكوت في فترة الثمانينات بعد سلسلة أفلام "الأكشن" الناجحة. وهو من مواليد بريطانيا وشقيق المخرج ريدلي سكوت. ومن أشهر أفلامه "الرعد" و"كريموس تايد" وفيلم "الحب الصادق".
كانت تلك القفزة امتداداً لحوادث افتراضية في سلسلة أفلامه. سيمون هيلز المتحدثة الرسمية باسم سكوت قالت في بيان لها: "أستطيع أن أؤكد وفاة طوني سكوت وأدعو الى احترام خصوصية الموت".
مكتب الطب الشرعي قال إن "سكوت قفز من أعلى جسر فينيست توماس الذي يربط بين سان بيدرو وتيرمنال أيلاند في لوس أنجلس.. وقد ترك سيارته فوق الجسر".
الدلائل المتوفرة الى الآن هي أن الراحل الناجح في شغله وعمله والذي حقق مئات الملايين من الدولارات من أفلامه ترك رسالتين واحدة في مكتبه وأخرى في سيارته. أما الدليل الحسي الآخر وكان سبباً في العثور إليه هو حذاؤه الذي طاف على وجه المياه، أثراً وحيداً لنجومية اختتمت تحت المياه! حذاء عرّف عن صاحبه الفريق في يوم حزين لم يعد بعده مزيد من أفلام طوني سكوت.
موت سريع لرجل الإيقاع السريع في أفلامه وأسلوب في الموت مميز لمن برع أسلوبياً وتقنياً في استخدام تقنيات المونتاج والمؤثرات الإلكترونية.
لم ترشح الى الآن معلومات عن فحوى الرسالة التي تركها طوني سكوت المتزوج للمرة الثالثة من الممثلة دونا سكوت وله منها ولدان. والأرجح أن سكوت إما قد يكون يعاني مرضا خطيرا أراد وضع نهاية سريعة له وعدم التسبب بمتاعب لمحبيه، أو أنها حالة اكتئاب عاطفية حادة تتعلق بأمور عاطفية أو عائلية عاصفة.
من أفلامه الناجحة "توب غان" (1986) بطولة توم كروز، "دايز أوف شذر" (1990) مع توم كروز أيضاً، و"إنيمي أوف ذي ستايت" (1998) مع ويل سميث وجين هاكمان وفيلم "سباي غايم" (2001) مع روبرت أودفور وبراد بيت، و"مان أوف فاير" (2004) و"دي فو" (2006) و"ذي تايكننغ أوف بيلهام" (2009) والثلاثة مع ديزل واشنطن، و"انستو بابل" (2010) آخر أفلامه كمخرج. وكان سكوت يقوم أخيراً بإخراج المسلسلات التلفزيونية ومن أشهرها مسلسل "المرأة الطيبة" لقناة بي.بي.سي.
تردد قبل وفاته نيته إنجاز الجزء الثاني من فيلم "توب غان" مع توم كروز، وكان قد انتهى اخيراً من تصوير فيلم جديد بعنوان "Out Of the Turance" والذي يدور حول حياة سجين سابق.
عُرف طوني سكوت الى جانب شقيقه ريدلي سكوت، الذي أسس معه عام 1973 شركة للإنتاج الإعلاني ولا سبب يقود الى ردّ أسباب الانتحار الى مشاكل مالية مع الشقيق الذي عمل معه طويلاً في إنتاج مسلسلات تلفزيونية عدة، حتى أنه أخرج لشقيقه فيلم الخيال العلمي "بروموثيوس".
تعددت الأسباب والموت واحد، وللمصادفة الانتحار شكّل حركة في نهاية مسار فني ما زال في أوجه وحيويته، لمخرج أخرج أفلام الحركة والإثارة. وكانت كل حياته ونظراته معلّقة على الجسر في تجسيد لبوهيمية وجودية خفيفة جداً نزقة ومثيرة .
المستقبل - يقظان التقي
مواضيع مماثلة
» نبراس خضر: تذبذب الوضع الأمني وراء إهمال مسرح الطفل
» صدور مسرحية" ليلة انتحار يهوذا" عن دار ابن لقمان
» مسرحية جواز سفر رقم 10452 لبيتي توتل على خشبة "مونو" بين الاغتراب والبقاء جنسية واحدة أم جنسيتان؟
» صدور مسرحية" ليلة انتحار يهوذا" عن دار ابن لقمان
» مسرحية جواز سفر رقم 10452 لبيتي توتل على خشبة "مونو" بين الاغتراب والبقاء جنسية واحدة أم جنسيتان؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار
» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار
» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار
» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار
» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار
» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار